مختارات من الصحف العبرية

نشرة يومية يعدها جهاز متخصص يلخص أهم ما في الصحف الإسرائيلية من أخبار وتصريحات وتحليلات لكبار المحللين السياسيين والعسكريين تتناول مختلف الشؤون الداخلية الإسرائيلية وتركز بصورة خاصة على كل ما يهم المسؤول العربي في قضايا المنطقة كافة: فلسطين ومساعي التسوية وسورية ولبنان والعراق ومصر والثورات العربية والخليج العربي وإيران وتركيا الخ. ويصدر مع النشرة اليومية أكثر من مرة واحدة في الشهر ملحق يترجم أهم ما تنشره دوريات فكرية صادرة عن مراكز أبحاث إسرائيلية عن سياسات إسرائيل إزاء القضايا المذكورة أعلاه وشؤون إستراتيجية أخرى (متوفرة للمطالعة على نسق ملفات "بي دي أف" PDF)

أخبار وتصريحات
شاكيد: لا حق لحكومة الوحدة في الوجود إذا لم يتم الاتفاق على فرض السيادة الإسرائيلية على مناطق في الضفة الغربية خلال شهر ومن دون أي شروط
نتنياهو ينهي فترة حجر صحي ويعلن فرض قيود وتشديدات جديدة ضمن خطة الطوارئ لمواجهة انتشار فيروس كورونا
اشتباكات بين عناصر الشرطة الإسرائيلية وعشرات الشبان العرب في يافا احتجاجاً على اعتقال 4 شبان
مقالات وتحليلات
قلق كبير في إسرائيل من احتمال قيام إيران باستغلال اهتمام العالم بأزمة كورونا للدفع قدماً بمشروعها النووي
مسألة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية، هل ستعرقل قيام الحكومة؟
غانتس أثبت نهاية حقبة القادة العسكريين في السياسة الإسرائيلية
أخبار وتصريحات
من المصادر الاسرائيلية: أخبار وتصريحات مختارة
"معاريف"، 2/4/2020
شاكيد: لا حق لحكومة الوحدة في الوجود إذا لم يتم الاتفاق على فرض السيادة الإسرائيلية على مناطق في الضفة الغربية خلال شهر ومن دون أي شروط

قالت عضو الكنيست أييلت شاكيد من تحالف "يمينا" إنه في حال عدم الاتفاق، ضمن حكومة الوحدة التي يتم تأليفها، على فرض السيادة الإسرائيلية على مناطق في يهودا والسامرة [الضفة الغربية] خلال شهر ومن دون أي شروط، فلا يوجد لهذه الحكومة أي حق في الوجود. 

وطالبت شاكيد، في كلمة مسجلة بثتها في صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" أمس (الأربعاء)، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ألّا يبرم أي اتفاق مع "أزرق أبيض" من دون أن يكون واضحاً وبشكل قطعي أن إسرائيل ستفرض السيادة من دون حق النقض، ومن دون دعم من أي دولة أو جهة خارجية.

وأضافت شاكيد أنه على مدار عام ونصف عام تصرف تحالف "يمينا" كجزء من معسكر اليمين ودعم نتنياهو، وعندما اتفق هذا الأخير على إقامة حكومة وحدة ذهب المعسكر كله معه، لكن حتى الآن يتعامل حزب الليكود بمفرده في مقابل "أزرق أبيض" ويتجاهل حلفاءه. وأكدت أن على الليكود تحديد جميع الاتفاقات داخل معسكر اليمين. 

وتطرقت شاكيد إلى تقارير وسائل الإعلام التي تحدثت عن منح "أزرق أبيض" وزارات الدفاع والعدل والاتصال، فقالت إن هذا الثمن باهظ جداً، ومن شأنه أن يسدد ضربة قوية لجهود اليمين من أجل شرعنة الاستيطان في المناطق [المحتلة].

"يسرائيل هيوم"، 2/4/2020
نتنياهو ينهي فترة حجر صحي ويعلن فرض قيود وتشديدات جديدة ضمن خطة الطوارئ لمواجهة انتشار فيروس كورونا

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إنه سيتم فرض قيود وتشديدات جديدة، ضمن خطة الطوارئ لمواجهة انتشار فيروس كورونا في إسرائيل، تشمل تشديد القيود على حركة سكان مدينة بني براك القريبة من تل أبيب، والتي تقيم بها أغلبية من اليهود الحريديم [المتشددون دينياً] واكتُشف فيها عدد كبير من المصابين بالفيروس. 

وأضاف نتنياهو في مؤتمر صحافي مشترك مع المدير العام لوزارة الصحة عُقد في ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية في القدس مساء أمس (الأربعاء)، أن على جميع السكان ارتداء الكمامات الطبية أو تغطية وجوههم بقطعة قماش لدى خروجهم من المنازل. 

وقال نتنياهو إن الحكومة ستدفع لمرة واحدة منحة بقيمة 500 شيكل لكل مسن ولكل ولد حتى سن 18 عاماً، على ألّا يتعدى عدد الأولاد الحاصلين على المنحة في الأسرة الواحدة 4 أولاد، بالإضافة إلى المخصصات التي يتم الحصول عليها من مؤسسة التأمين الوطني [الضمان الاجتماعي].

وكان ديوان رئاسة الحكومة أعلن أن نتنياهو أنهى مساء أمس فترة مكوث في الحجر الصحي، بعد أن تبين أن مستشارته لشؤون الحريديم مصابة بفيروس كورونا.

"يديعوت أحرونوت"، 2/4/2020
اشتباكات بين عناصر الشرطة الإسرائيلية وعشرات الشبان العرب في يافا احتجاجاً على اعتقال 4 شبان

اندلعت في مدينة يافا عصر أمس (الأربعاء) اشتباكات بين عناصر الشرطة الإسرائيلية وعشرات الشبان العرب، احتجاجاً على اعتقال 4 شبان عرب من المدينة. 

وكانت الشرطة اعتقلت في وقت سابق فتى عربياً من حي "العجمي" في المدينة، بعد أن رفض إبراز بطاقته الشخصية، ضمن إجراءات ضبط تعليمات وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس كورونا، وثار جدال بين الجانبين تجمّع في إثره عدد من أبناء عائلة الفتى ووقعت مناوشة انتهت باعتقال 4 شبان. 

وقال بيان صادر عن الناطق بلسان الشرطة إن عشرات الشبان العرب قاموا بإحراق إطارات السيارات، وبإلقاء الحجارة في اتجاه أفراد الشرطة.

في المقابل، أكد عدد من سكان يافا أن الشرطة استخدمت العنف المفرط خلال عملية الاعتقال، وهو ما أدى إلى تفاقم الأحداث.

من ناحية أُخرى، ذكر بيان الناطق بلسان الشرطة أنه اندلعت أمس أيضاً في مدينة بني براك اشتباكات بين شبان يهود حريديم وأفراد الشرطة خلال محاولة ضبط التعليمات للحد من انتشار فيروس كورونا. 

كما وقعت أمس مواجهات في حي "مئة شعاريم" في مدينة القدس بين الشرطة وعدد من اليهود الحريديم في أثناء محاولة ضبط قيود وزارة الصحة، واعتقلت الشرطة 3 شبان وقام عدد من الحريديم بإطلاق عبارات نابية في اتجاه رجال الشرطة، من بينها نازيون. 

مقالات وتحليلات
من الصحافة الاسرائلية: مقتطفات من تحليلات المعلقين السياسيين والعسكريين
"يسرائيل هيوم"، 2/4/2020
قلق كبير في إسرائيل من احتمال قيام إيران باستغلال اهتمام العالم بأزمة كورونا للدفع قدماً بمشروعها النووي
يوآف ليمور - محلل عسكري

 

  • يسود إسرائيل قلق كبير من احتمال أن تقوم إيران باستغلال اهتمام العالم في الوقت الحالي بأزمة فيروس كورونا من أجل الدفع قدماً بمشروعها النووي.
  • وقالت مصادر استخباراتية إسرائيلية رفيعة المستوى إن أزمة كورونا تسببت بتفاقم العقدة التي يعانيها النظام في طهران، والناجمة أيضاً عن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة عليه، والتي تجبي ثمناً اقتصادياً باهظاً جداً يؤثر في مجرى حياة كل السكان.
  • وأعربت هذه المصادر عن خشيتها من أن تؤدي الأزمة التي يواجهها النظام في طهران هذه الأيام، والتي قد تكون الأقسى منذ ثورة الخميني سنة 1979، إلى أن يبحث عن السبل الكفيلة بتعزيز مكانته داخل الجمهورية وفي مقابل العالم. ويمكن أن يكون المشروع النووي أحد هذه السبل، وذلك من خلال استغلال انشغال العالم بأزمة كورونا.
  • وسبق لإيران أن أعلنت مؤخراً أنها لا ترى نفسها ملتزمة بالاتفاق النووي المبرم معها، وذلك في إثر قيام الولايات المتحدة بالانسحاب منه وفرض عقوبات اقتصادية واسعة عليها. وكجزء من هذه الرؤية، عادت إيران إلى تخصيب اليورانيوم، وراكمت مئات الكيلوغرامات من اليورانيوم المخصب بمستوى منخفض، على الرغم من أنها تشدد على التقدم ببطء، حتى لا تُتهم بخلط الأوراق.
  • وفي مطلع السنة الحالية، أشارت التقديرات السائدة لدى أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية إلى أنه في حال استمرار إيران في هذه الوتيرة، فستُراكم في غضون عدة أشهر كمية من اليورانيوم المخصب تكفي لإنتاج أول قنبلة نووية، وإذا لم يتم إيقافها، ستكون لديها قدرة على استكمال عملية إنتاج القنبلة في نهاية سنة 2021.
  • الخشية الآن هي من أن تسرّع إيران وتيرة كل هذه العمليات. فعلى خلفية أزمة كورونا يمتنع أفراد اللجنة الدولية للطاقة الذرية تقريباً من القيام بأي نشاط مراقبة على المنشآت النووية في إيران، وربما يقررون قريباً مغادرة الأراضي الإيرانية. ومن شأن مثل هذه الخطوة أن تجعل المنشآت الإيرانية من دون أي رقابة، وأن تمهد أمام إيران السبيل للمضي قدماً نحو إنتاج أول قنبلة نووية.
  • ثمة خطوة أُخرى يمكن أن تقدم عليها إيران في الوقت الحالي، وهي إقامة مجموعة عمل سرية تدفع قدماً بالمشروع النووي، بعيداً عن أنظار المفتشين وأجهزة الاستخبارات في العالم.
  • وسبق لإيران أن قامت في الماضي بتفعيل مجموعات عمل سرية كهذه (وأساساً حتى سنة 2003)، والخشية الآن هي من أن تعود إلى العمل السري عن طريق استغلال الفوضى العالمية، وأن تصبح عند انتهاء هذه الفوضى قريبة جداً من امتلاك القدرة النووية.
  • إن احتمال أن تتجه إيران بخطوات سريعة نحو القنبلة النووية جعل إسرائيل تصعّد إجراءات التعقّب الاستخباراتي للنشاط النووي الإيراني. ويمكن التقدير بأن إسرائيل تقوم أيضاً بإشراك جهات استخباراتية في الغرب في نشاطها هذا وذلك من أجل الحفاظ على التنسيق العالمي بهذا الشأن.

 

"يسرائيل هَيوم"، 2/4/2020
مسألة فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية، هل ستعرقل قيام الحكومة؟
أريئيل كهانا - محلل سياسي

 

  • خلاف حاد بين الليكود وحزب أزرق أبيض بشأن مسألة فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن، يلقي بظلاله على الاتصالات لتأليف حكومة وحدة وطنية. رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يطلب من الحكومة الجديدة تطبيق هذه الخطوة، بينما في أزرق أبيض يبدون تحفظاً عليها.
  • بحسب خطة السلام لإدارة ترامب، سيكون من حق إسرائيل فرض القانون الإسرائيلي على غور الأردن، وشمال البحر الميت، وعلى المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية. هذه الخطوة يمكن أن تنفَّذ بعد انتهاء لجنة إسرائيلية - أميركية من رسم خريطة تحدد المناطق التي ستصبح إسرائيلية.
  • حتى الآن، عقدت اللجنة عدداً من الجلسات وتواصل العمل بصورة جزئية أيضاً في ذروة أزمة الكورونا. لكن إدارة ترامب مهتمة بأن تنفذ إسرائيل هذه الخطوة فقط عندما يكون في البلد حكومة تحظى بأكثرية في الكنيست، وليس حكومة انتقالية. هذا هو أحد أسباب عدم تطبيق هذه الخطوة حتى اليوم.
  • في المحادثات التي جرت حتى الآن بين الليكود وأزرق أبيض، طرح نتنياهو ورجاله خطوة تطبيق السيادة كمطلب مركزي. وبحسب أطراف في الليكود، "كانت السيادة موضوعاً أساسياً قُدم منذ اللحظة الأولى للحؤول دون حدوث عدم تفاهم". تجدر الإشارة إلى أن خطة ترامب، وتحديداً خطوة فرض السيادة التي اشتملت عليها، هي بالنسبة إلى نتنياهو العنوان السياسي الأول. وصرّح عشرات المرات بأنه ينوي الدفع قدماً بهذه الخطوة، وحذّر من أن الفرصة التاريخية لتحقيقها قد لا تتكرر.
  • بحسب مصادر في أزرق أبيض، غانتس لم يعبّر عن معارضة للخطة، ومن جهتهم، الموضوع لا يشكل مشكلة. وأشاروا إلى أنه إذا طرح نتنياهو الخطة على الحكومة للموافقة عليها، فإنها بالتأكيد ستنال الأغلبية، لأن جزءاً من حزب أزرق أبيض (المقصود أعضاء الكنيست تسفي هاوزر ويوعاز هندل، وربما أيضاً حيلي تروبر وآخرين) سيؤيدونها. لكن في الأيام الأخيرة طرأ تحول في موقف رئيس الأركان السابق، وفي المحادثات التي أجراها أمس، وضع شروطاً يمكن أن تعرقل هذه الخطوة.
  • مع ذلك، في الليكود يتساءلون ما إذا كان التشدد في الخطة هو موقف نهائي لحزب أزرق أبيض، أو أنه جزء من عملية تفاوض فيها صعود وهبوط. مصدر في أوساط غانتس تحدث عن وجود فجوات بين الطرفين، لكن الموضوع لن يحبط إقامة حكومة.
  • في هذه الأُثناء، يوضح الجانب الأميركي أن لدى إسرائيل فرصة أشهر معدودة فقط من أجل تنفيذ الخطوة التي تسمح بها خطة ترامب. الانتخابات الرئاسية الأميركية ستجري في تشرين الثاني/نوفمبر 2020، وثمة شك في أن يكون الرئيس ترامب لديه وقت، أو أن يكون مستعداً للاهتمام بالمشكلة الإسرائيلية - الفلسطينية، مع اقتراب موعد الانتخابات. أزمة الكورونا أعادت خلط الأوراق السياسية في الولايات المتحدة، وفي الظروف الجديدة لا يمكن معرفة ما إذا كان ترامب سيكون مهتماً بأن تتخذ إسرائيل خطوة كهذه في وقت قريب من الانتخابات.
  • في هذه الأثناء، أوضح حزب يمينا أمس أن تطبيق السيادة هو شرط ضروري لدخوله الحكومة. رئيس حزب يمينا وزير الدفاع نفتالي بينت قال في الأمس، رداً على سؤال الصحيفة: "من الواضح أن هذا الموضوع مفهوم ويجب أن يحدث. لا أعتقد أن رئيس الحكومة سيتنازل عنه، وسنتأكد من وجوده في الاتفاقات."

 

"هآرتس"، 1/4/2020
غانتس أثبت نهاية حقبة القادة العسكريين في السياسة الإسرائيلية
ابراهام بورغ - عضو كنيست سابق
  • مسيح آخر لليسار اتضح أنه المسيح الدجال. غانتس الكذّاب انضم إلى نتنياهو المحتال، وقام ائتلاف الذئب والحمل. مثير للاهتمام أن نعرف مَن سيأكل الآخر ومتى. في هذه الأثناء، مرة أُخرى جمهور المؤمنين ضائع ويائس، يبحث عن منقذ جديد يخلصه. من هو معني بأن يفهم مدعو إلى استغلال الوقت كي ينظر إلى الواقع باستقامة، وأن يفهمه ويستخلص منه خلاصات مغايرة تماماً. ثلاثة أشخاص قادرون على إلقاء الضوء على واقع السنة الأخيرة: بني غانتس، ستاف شافير وأيمن عودة.
  • بني غانتس: مرة أُخرى اتضح أن حقبة القادة العسكريين في السياسة الإسرائيلية قد انتهت. جنرال شجاع أزرق العينين، هو ليس أكثر من شخص ساذج سياسياً، ممسحة أرجل للمحترفين الحقيقيين. منذ اللحظة الأولى، كان غانتس دمية سياسية فارغة. شعار "فقط ليس بيبي" لا يشكل جدول أعمال، وحزب يمتد من يوعاز هيندل إلى عوفر شيلاح، هو ليس أكثر من معسكر سياسي موقت، من دون قوة أو اتجاه. أيضاً عشرات الآلاف من العميان والصم لا تكفي لتحقيق أحلام سلطة مع هكذا أشخاص. هذا لم يحدث، ولن يحدث، وليس من المناسب ألاّ يحدث. قوة سلطة نغيرها بقوة، وحكم فاشل نغيره ببديل كامل وواعد.
  • ستاف شافير: الوعد الكبير لحركة الاحتجاج في صيف 2011، تبدد في الجو الخفيف للشبكات الاجتماعية. مهما كان إرثها البرلماني والصراع الكبير بينها وبين إيستيك شمولي [من قادة حركة الاحتجاج الشعبي في سنة 2011 وعضو أساسي في حزب العمل وهو مرشح لتولي وزارة الرفاه في الحكومة الجديدة]، هو صمد، وهي لم تصمد. ليس بسبب مهارته السياسية أو نظرته إلى العالم أو إمكانات زعامة، بل فقط لسبب واحد بسيط: موظف حزبي قليل الذكاء من نوع موظفي زمن مباي، وهي سياسية من زمن الشبكات الاجتماعية. الجمهور يريد أن يكون على صلة بمن ينتخبه، يريد أن يشعر به، اللقاء مع الناس في الفروع واستقبالهم لا يزال هو الأمر الحقيقي.
  • أيمن عودة: برز هنا أمام أعيننا زعيم رائع. في الجانب الداخلي، نحن أمام سياسي ماهر ينجح في توجيه السفينة المستحيلة للقائمة المشتركة. إنه ينجح بصبر مستمر في دفع الجميع [في القائمة المشتركة على اختلاف مواقفهم] نحو أهدافه، وفي أن يريهم آفاقاً جديدة. بالنسبة إلى الخارج، هو صاحب رؤية مثيرة تطرح "مصلحة مشتركة" إسرائيلية عامة أكبر بكثير من مجموع إرادة ناخبيه. القائمة المشتركة هي مشروعه الصغير. يسار جديد، مدني، قائم على المساواة، يناضل من أجل جميع مواطني إسرائيل، هو حلمه الكبير.
  • أفترض أننا لم نر بعد هنا المسيح الأخير. سوف يأتي آخرون، وسيكون هناك دائماً ناخبون يعتقدون أنه الخلاص. لكنه موجود في مكان آخر تماماً. رؤيته موجودة هنا، تستطيع أن تمد يدك وتلمسها. ليس عبر الفايسبوك. الخلاص يقوم على عمل سياسي صلب وعنيد، ما وراء الانقسامات والتحريض القديم.
  • الآن، حان الوقت لاستغلال الطاقة الحالية المنبثقة من احتجاج السيارات والأعلام [إشارة إلى التظاهرات السيارة والأعلام السوداء، احتجاجاً على انضمام غانتس إلى نتنياهو]، والانتقال من حركة الواتسآب إلى الحياة الحقيقية. لنترجم الغضب والأمل إلى عمل. يجب أن نعمل لإقامة حزب مدني حقيقي، وأن نناضل من دون هوادة، من أجل السلام والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
  • لنبلور نخبة قيادية من القمة، زعامة ذات رؤية. فالخلاص السياسي هو سباق ماراثون وليس سباق جري سريع. وهو ممكن فقط إذا لم نخطىء ونسير مرة أُخرى وراء مسيح دجال.