مختارات من الصحف العبرية

نشرة يومية يعدها جهاز متخصص يلخص أهم ما في الصحف الإسرائيلية من أخبار وتصريحات وتحليلات لكبار المحللين السياسيين والعسكريين تتناول مختلف الشؤون الداخلية الإسرائيلية وتركز بصورة خاصة على كل ما يهم المسؤول العربي في قضايا المنطقة كافة: فلسطين ومساعي التسوية وسورية ولبنان والعراق ومصر والثورات العربية والخليج العربي وإيران وتركيا الخ. ويصدر مع النشرة اليومية أكثر من مرة واحدة في الشهر ملحق يترجم أهم ما تنشره دوريات فكرية صادرة عن مراكز أبحاث إسرائيلية عن سياسات إسرائيل إزاء القضايا المذكورة أعلاه وشؤون إستراتيجية أخرى (متوفرة للمطالعة على نسق ملفات "بي دي أف" PDF)

أخبار وتصريحات
الجيش الإسرائيلي يعلن سقوط طائرة مسيرة تابعة له في أراضي الجنوب اللبناني]
المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر يصادق على خطة طويلة الأمد لخفض الإصابات بكورونا تشمل فرض إغلاق شامل
شركة الطيران الإسرائيلية "يسرائير" ستبدأ الشهر المقبل في تسيير رحلات إلى أبو ظبي
المدعي العام السابق يتهم نتنياهو بالكذب
أيزنكوت: الأرقام الأخيرة بشأن الإصابات بفيروس كورونا تشير إلى فشل الحكومة الإسرائيلية في إدارة الأزمة
مقالات وتحليلات
صمت أحزاب الوسط المدوي
ضباط كبار: في حال قيام حزب الله بعملية عسكرية تؤدي إلى إصابات بشرية ستكون هناك حاجة للرد بقوة وجباية ثمن من الحزب لتغيير المعادلة
أخبار وتصريحات
من المصادر الاسرائيلية: أخبار وتصريحات مختارة
موقع Ynet، 11/9/2020
الجيش الإسرائيلي يعلن سقوط طائرة مسيرة تابعة له في أراضي الجنوب اللبناني]

قال بيان صادر عن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي مساء أمس (الخميس) إن طائرة مسيرة من دون طيار تابعة للجيش سقطت في أراضي الجنوب اللبناني، وأكد أنه لا خشية من تسرب أي معلومات تحملها المسيرة.

وأفاد الجيش اللبناني في وقت سابق أمس أن طائرة مسيرة تابعة للجيش الإسرائيلي اخترقت الأجواء اللبنانية فوق بلدة عيتا الشعب في جنوب البلد وسقطت على مسافة تبعد 200 متر من الخط الأزرق داخل الأراضي اللبنانية.

وجاءت هذه الأنباء بعد أسبوع من عقد اجتماع ثلاثي برئاسة القائد العام لقوات الطوارئ الدولية التابعة للأمم المتحدة [اليونيفيل] في الناقورة بحضور ممثلين عن الجيشين اللبناني والإسرائيلي، وركزت المباحثات خلاله على الأوضاع على طول الخط الأزرق وخصوصاً التوتر الذي ساد بعد تبادل إطلاق النار بين حزب الله والجيش الإسرائيلي.

وجدّد مجلس الأمن الدولي مؤخراً تفويض قوة اليونيفيل العاملة في لبنان لسنة واحدة، وخفض عدد هذه القوة مطالباً بيروت بتسهيل الوصول إلى أنفاق تعبر الخط الأزرق الذي يفصل بين لبنان وإسرائيل.

 

"معاريف"، 11/9/2020
المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر يصادق على خطة طويلة الأمد لخفض الإصابات بكورونا تشمل فرض إغلاق شامل

صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر لشؤون كورونا مساء أمس (الخميس) على توصية وزارة الصحة والمنسق العام لمكافحة فيروس كورونا البروفيسور روني جامزو والتي تشمل خطة طويلة الأمد ومتعددة المراحل لخفض عدد الإصابات بالفيروس في إسرائيل.

وستتم المصادقة على الخطة من طرف الحكومة التي ستحدّد مواعيد دخول كل مرحلة حيز التنفيذ.

وتتضمن الخطة التي صودق عليها 3 مراحل أهمها مرحلة الإغلاق الشامل.

وأوضحت وزارة الصحة في بيان صادر عنها أن هذه المرحلة تتضمن فرض تقييدات على حركة السكان حتى 500 متر من مكان السكن وإغلاق المؤسسات التربوية باستثناء التربية الخاصة وإغلاق أماكن العمل الخاصة والعامة، باستثناء حوانيت البقالة والصيدليات والمصالح الضرورية. كما تنص على إقامة الصلوات في الحيز العام وفقاً للنظام الذي سيُتفق عليه، بالإضافة إلى إغلاق شامل للمطاعم ما عدا الإرساليات وأماكن الترفيه والتجارة والسياحة الداخلية.

أما المرحلة الثانية من الخطة فتشمل في حال عدم نجاح المرحلة الأولى، فرض إغلاق مشدّد ينص على منع الانتقال بين البلدات وتقييد التجمهرات طيلة فترة الإغلاق. ويأتي الانتقال إلى المرحلة الثالثة من الخطة والتي تشمل "برنامج الإشارة الضوئية"، بعد انتهاء المرحلتين الأولى والثانية، وذلك وفقاً لتقييم الوضع القائم وحدوث تغيير ملموس في نسبة الإصابات.

"يسرائيل هيوم"، 11/9/2020
شركة الطيران الإسرائيلية "يسرائير" ستبدأ الشهر المقبل في تسيير رحلات إلى أبو ظبي

أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية "يسرائير" أمس (الخميس) أنها ستبدأ الشهر المقبل في تسيير رحلات إلى أبو ظبي.

وقال نائب المدير العام للشركة إن طائرة خاصة ذات تصميم خاص وتحمل شعارات السلام ستقوم بهذه الرحلات التي ستستغرق نحو 4 ساعات ونصف الساعة، ورجّح أن يكون الطلب على هذه الرحلات كبيراً.

وكانت السعودية والبحرين وافقتا على فتح مجالهما الجوي للطائرات المتجهة من إسرائيل نحو الإمارات ونحو الشرق الأقصى.

من ناحية أخرى وقع مستشفى "شيبا" الإسرائيلي وشركة الاستثمارات الوطنية في الإمارات "أبيكس" بالأحرف الأولى أمس اتفاقاً في مجال تطوير تقنيات الرعاية الصحية في أبو ظبي ومنطقة الخليج. وسيتركز التعاون على تأهيل طواقم طبية وتطوير تقنيات حديثة، بعضها في مجال مكافحة فيروس كورونا.

ويعدّ هذا الاتفاق أول تعاون بين مستشفى إسرائيلي وشركة إماراتية منذ إعلان تطبيع العلاقات بين البلدين.

 

"هآرتس"، 11/9/2020
المدعي العام السابق يتهم نتنياهو بالكذب

نفى المدعي العام الإسرائيلي السابق شاي نيتسان نفياً قاطعاً الاتهامات التي وجهها إليه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بأنه أبقى قرار القائد العام السابق للشرطة روني ألشيخ أن المواطن يعقوب أبو القيعان كان إرهابياً على حاله لعدم المساس بالتحقيقات التي جرت آنذاك مع نتنياهو.

وقال نيتسان في مقابلات أجرتها معه قنوات التلفزة الإسرائيلية "كان" و12 و13 الليلة الماضية، إن رئيس الحكومة يكذب، وأكد أنه لم يحدد قطّ أن أبو القيعان كان إرهابياً بل أوضح أنه لا يمكن الحسم في هذه المسألة. كما أنكر وجود أي رابط بين هذه القضية وملفات التحقيق مع نتنياهو.

وأضاف نيتسان: "سمعت الكثير من الأكاذيب عني شخصياً وعن النيابة العامة بالإضافة الى القذف والتحريض وضبطت نفسي، لكن عندما سمعت رئيس الحكومة يقول إن كبار المدعين والشرطة حولوا أبو القيعان إلى إرهابي لإيذائه فقط قررت أن هناك حداً لكمية الأكاذيب التي أرغب في ابتلاعها".

وكان المستشار القانوني للحكومة أفيحاي مندلبليت كذّب هو الآخر اتهامات نتنياهو وأكد أنه لا أساس لها من الصحة متهماً رئيس الحكومة بترويج الأكاذيب من أجل التملص من محاكمته. وأضاف أنه سينظر مرة أُخرى في مسألة تعذر نتنياهو عن أداء منصب رئيس الحكومة بسبب اتهامه بشبهات فساد.

"معاريف"، 11/9/2020
أيزنكوت: الأرقام الأخيرة بشأن الإصابات بفيروس كورونا تشير إلى فشل الحكومة الإسرائيلية في إدارة الأزمة

شنّ الرئيس السابق لهيئة الأركان العامة الجنرال احتياط غادي أيزنكوت هجوماً حادّاً على القيادة الإسرائيلية على خلفية إدارة أزمة فيروس كورونا.

وقال أيزنكوت خلال مشاركته في مؤتمر أمني عقد في المركز متعدد المجالات في هيرتسليا [وسط إسرائيل] أمس (الخميس): "إننا نرى دولاً عديدة بحجم إسرائيل في العالم تصرفت وفقاً لمنهجية صحيحة لكن لدينا ثمة غياب لاستراتيجية واضحة وانعدام قيادة".

وشن أيزنكوت هجوماً مباشراً على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو من دون أن يذكر اسمه وذلك بعد هجوم هذا الأخير على النيابة العامة والشرطة. وقال أيزنكوت: "يمكننا أن نتناقش وأن نختلف في الرأي، ويمكننا توجيه الانتقادات لجميع الهيئات في إسرائيل والمحاكم والشرطة وحتى الجيش، لا يوجد أحد فوق النقد، لكن هناك فرق بين هذا وبين التهجم والرغبة بتدمير الأنظمة القضائية والشرطية، وهناك علاقة مباشرة بين التهجم الليلي على هذه الهيئات وبين عدم نجاح هذه الهيئات صباحاً بفرض القانون على المواطنين". 

وأضاف أيزنكوت أن الأرقام الأخيرة بشأن الإصابات بفيروس كورونا تشير إلى فشل الحكومة في إدارة الأزمة وشدّد على أنه من الخطأ أن تتولى وزارة الصحة إدارة الأزمة لوحدها نظراً إلى أنها باتت تلحق الضرر بكافة المجالات في إسرائيل. 

وقال أيزنكوت إن إدارة الحكومة للأزمة تسببت بضياع ثقة الجمهور بالحكومة. وأضاف: "عندما يعطون تعليمات للحفاظ على التباعد والإغلاق والجمهور لا يأخذ ذلك بجدية، فهذا يسبب ضرراً خطيراً للغاية".

مقالات وتحليلات
من الصحافة الاسرائلية: مقتطفات من تحليلات المعلقين السياسيين والعسكريين
"هآرتس"، 10/9/2020
صمت أحزاب الوسط المدوي
أيمن عودة - عضو كنيست رئيس القائمة المشتركة
  • ما زلت أتذكر اللحظة التي سمعت فيها صوت رشقة الطلقات النارية في منتصف الليل. ركضنا نحو الضجة لمساعدة من أُصيب، وفجأة أطلق شرطي على رأسي وظهري طلقات مطاطية. ما أتذكر أنه جرى لاحقاً هو الانتقال في سيارة إسعاف وتقارير في الإذاعة عن وقوع مواجهات في أم الحيران. عندما وصلت إلى المستشفى، كان وزير الداخلية غلعاد إردان والمفوض العام للشرطة روني ألشيخ قد نجحا في تحويل المربي يعقوب أبو القيعان، الذي قُتل على يد الشرطة، إلى مخرب من تنظيم داعش. ومنذ ذلك اليوم نحن نناضل من أجل تبرئة اسم أبو القيعان أمام الشرطة، والنيابة العامة، ووزارة الأمن الداخلي، وهذا الأسبوع كشف عميت سيغل في قناة التلفزة "حداشوت 12" التدخل المباشر للمدعي العام للدولة آنذاك شاي نيتسان، في تغطية الجريمة.
  • منذ أمد لم يعد ممكناً تجاهل أن حوادث أم الحيران هي وصمة عار تاريخية تثبت أكثر من أي شيء آخر كم حياة المواطنين العرب رخيصة. المدعي العام للدولة غطى على الجريمة دفاعاً عن مصالح منظومة فرض القانون، ورئيس الحكومة استغل مأساة العائلة لمهاجمة النيابة العامة والشرطة. رداً على ذلك تلجأ أحزاب الوسط إلى نفس الاعتبار الذي وجّه سلوك نيتسان، وتسكت كي تدافع عن أولئك الذين قدموا لوائح اتهام ضد نتنياهو، بدلاً من الدفاع عن الذين فقدوا أغلى ما عندهم. إن صمت هذه الأحزاب مدو، ولقد فشلت في أم الحيران مرة تلو الأُخرى في تقديم نفسها كبديل [عن نتنياهو].
  • انتهت أيام المتاجرة بحياة العرب في السوق السياسي. لسنا شركاء في النضال من أجل الديمقراطية التي لم تدافع عنا مرة واحدة - نحن نناضل من أجل ديمقراطية تخدمنا جميعاً. الخطوة الأولى في هذا النضال هي استبدال نتنياهو. وما لا يقل أهمية عن ذلك: تطهير منظومة القضاء وإنفاذ القانون من مدعين عامين ورجال شرطة يمارسون سياسة تمييز ضدنا. أي بديل حقيقي لحكم اليمين يجب أن يتوقف عن التبجيل الأعمى لمن يسمونهم "حراس البوابة". النقد العام من دون محاباة لكبار المسؤولين الذين يخونون الثقة مثل إردان ونيتسان وألشيخ، هو الضمانة الوحيدة هذه المرة لوقف قتل مواطنين من دون دفع الثمن.
  • سكوت أحزاب الوسط مثل اعتذار اليمين، يثبت إلى أي حد يسيطر هوس نتنياهو على أي قرار لهذه الأحزاب. سندرس استخدام أحزاب الوسط لاستبدال نتنياهو إذا لزم الأمر، لكن من يريد أن يكون شريكاً في بناء بديل يتعين عليه أن يشارك في النضال من أجل تحقيق العدالة لعائلة القيعان. لن نكتفي باعتذار فارغ على مقتل يعقوب - سنطالب بتغيير الظروف التي أدت إليه.
  • أم الحيران هي بلدة غير معترف بها. وحتى اليوم هناك 40 بلدة غير معترف بها يعيش فيها 200 ألف مواطن يعانون من إهمال المؤسسات منذ 1948. الرفض المستمر لتقديم بنى تحتية أساسية مثل المياه والكهرباء والطرقات والتعليم الملائم هو جريمة متواصلة للدولة ضد الجمهور العربي، والإصلاح لن يكون بالكلمات بل بالأفعال.

الأخبار الجيدة هي أن أجزاء كبيرة من الجمهور اليهودي هم أكثر شجاعة من السياسيين الذين انتخبوهم. يمكننا أن نرى ذلك في الاستقبال الذي نحظى به في كل مرة نأتي وأعضاء القائمة المشتركة للمشاركة في التظاهرات ضد رئيس الحكومة أمام مقر رئاسة الحكومة. وبينما يقوم معسكر اليمين بإقحامنا عميقاً في حاضر العزل والكراهية، ويحاول معسكر الوسط إعادتنا إلى ماض لم نكن يوماً ما مواطنين متساوين فيه، هناك معسكر ثالث آخذ في التبلور يريد شراكة حقيقية ويقودنا نحو مستقبل سلام ومساواة. 

"يديعوت أحرونوت"، 11/9/2020
ضباط كبار: في حال قيام حزب الله بعملية عسكرية تؤدي إلى إصابات بشرية ستكون هناك حاجة للرد بقوة وجباية ثمن من الحزب لتغيير المعادلة
يوسي يهوشواع - مراسل عسكري
  • ما زال الجيش الإسرائيلي يستعد لاحتمال قيام حزب الله بعملية عسكرية في منطقة الحدود مع لبنان انتقاماً لمقتل أحد ناشطيه خلال غارة جوية منسوبة إلى إسرائيل في سورية، لكن هذه المرة يؤكد ضباط كبار في قيادة الجيش أنه في حال وقوع إصابات كما وعد الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله ستكون هناك حاجة للرد بقوة وجباية ثمن من حزب الله، حتى لو تطلب ذلك خوض عدة أيام من القتال في الشمال، من أجل تغيير المعادلة [معادلة الاشتباك] التي وضعها نصر الله.
  • وتشير التقديرات السائدة في صفوف الجيش الإسرائيلي إلى أنه بالرغم من محاولة حزب الله القيام بعمليتين عسكريتين باءتا بالفشل، ما زال مستمراً في رصد جنود إسرائيليين من أجل محاولة القيام بعملية عسكرية ضدهم. وتسبب هذا الأمر بالحؤول دون قيام جنود إسرائيليين بالتحرك بحرية في منطقة الحدود مع لبنان إلا في إطار النشاطات العملانية. وهذا أوجد وضعاً عبثياً يقوم فيه السكان المدنيون بالتحرك بحرية في حين أن الجنود يختبئون من أجل عدم المساس بهم.
  • ويعتقد أحد كبار الضباط في قيادة الجيش الإسرائيلي أنه لا يجوز قبول هذا الوضع. ولذا في حال نجاح حزب الله في مسّ أحد الجنود الإسرائيليين يتعين على المؤسسة السياسية أن تتيح للجيش إمكان الرد بقوة لتغيير المعادلة حتى ولو بثمن خوض عدة أيام من القتال.
  • وفي إطار الاستعدادات العسكرية في منطقة الحدود مع لبنان، قام الجيش الإسرائيلي بنقل قدرات إطلاق نار كثيرة إلى فرقة الجليل، وضاعف من نشاط سلاح الجو، وجعل وحدات مختارة مثل ماجلان وكتيبة الدورية التابعة للمظليين ترابط في مواقع سرية.
  • إن الجيش الإسرائيلي مستعد لجباية ثمن من حزب الله. والسؤال من سيقرر ذلك؟ لقد سبق لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع بني غانتس، أن أطلقا تصريحات في هذا الاتجاه، لكن كما هو معروف من الحالات السابقة في مقابل حزب الله هناك فجوة بين التصريحات وبين تطبيقها ميدانياً. ففي الحادثة التي قتل فيها حزب الله الضابطين يوحاي كلينغل ودور نيني في هار دوف [مزارع شبعا] سنة 2015 امتنع الجيش الإسرائيلي من الرد بالرغم من تهديداته.
  • وأكد مسؤول رفيع المستوى في الجيش الإسرائيلي أنه لا يجوز أن نكون في مثل هذا الوضع. وأضاف: "غير جيد للجيش أن يكون مختبئاً، ولذا يجب انتهاز أول فرصة من أجل تغيير المعادلة للحؤول دون وقوع حالة مماثلة في المستقبل".
  • يُشار إلى أن ولاية قائد فرقة الجليل العميد شلومي بيندر مُدّدت ثلاث سنوات بتوصية من قائد المنطقة العسكرية الشمالية اللواء أمير برعام ومصادقة رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال أفيف كوخافي. ويحظى بيندر بتقدير قيادة الجيش وسيكون موضع اختبار في الحادثة المقبلة والرد الذي أعدّه.
  • وبالرغم من فترة التوتر الحالية لا تزال التقديرات السائدة في قيادة المنطقة العسكرية الشمالية تشير إلى أن حزب الله غير معني بخوض مواجهة عسكرية شاملة. وفي الحدّ الأقصى قد تنشب جولة قتالية ضد أهداف عسكرية لدى الجانبين. ويقول ضباط كبار إن النتيجة يجب أن تكون واضحة كي لا يتكرر الواقع القائم حالياً.