مختارات من الصحف العبرية

نشرة يومية يعدها جهاز متخصص يلخص أهم ما في الصحف الإسرائيلية من أخبار وتصريحات وتحليلات لكبار المحللين السياسيين والعسكريين تتناول مختلف الشؤون الداخلية الإسرائيلية وتركز بصورة خاصة على كل ما يهم المسؤول العربي في قضايا المنطقة كافة: فلسطين ومساعي التسوية وسورية ولبنان والعراق ومصر والثورات العربية والخليج العربي وإيران وتركيا الخ. ويصدر مع النشرة اليومية أكثر من مرة واحدة في الشهر ملحق يترجم أهم ما تنشره دوريات فكرية صادرة عن مراكز أبحاث إسرائيلية عن سياسات إسرائيل إزاء القضايا المذكورة أعلاه وشؤون إستراتيجية أخرى (متوفرة للمطالعة على نسق ملفات "بي دي أف" PDF)

أخبار وتصريحات
5 منظمات لحقوق الإنسان تقدّم طلبات التماس إلى المحكمة الإسرائيلية العليا ضد قرار وزير الأمن الداخلي القاضي بعدم تطعيم السجناء
يعلون يعلن انفصاله عن حزب "يوجد مستقبل" وخوضه الانتخابات العامة المقبلة ضمن قائمة مستقلة
مسؤولون في الأجهزة الأمنية يعربون عن قلقهم من تصاعُد عنف المستوطنين في الضفة ضد أفراد الجيش الإسرائيلي
نتنياهو: إسرائيل ستكون أول دولة في العالم تخرج من أزمة فيروس كورونا صحياً واقتصادياً
آلاف الإسرائيليين شاركوا في التظاهرات الأسبوعية التي تطالب نتنياهو بالاستقالة
مقالات وتحليلات
مصادر مسؤولة في مصلحة التشغيل الإسرائيلية تتوقع أن يصل عدد طالبي العمل الجدد حتى نهاية الشهر الحالي إلى 150.000 شخص
المصالحة بين قطر وجيرانها يمكن أن تؤدي إلى علاقات مع إسرائيل
أخبار وتصريحات
من المصادر الاسرائيلية: أخبار وتصريحات مختارة
"هآرتس"، 11/1/2021
5 منظمات لحقوق الإنسان تقدّم طلبات التماس إلى المحكمة الإسرائيلية العليا ضد قرار وزير الأمن الداخلي القاضي بعدم تطعيم السجناء

قدمت 5 منظمات لحقوق الإنسان أمس (الأحد) طلبات التماس إلى المحكمة الإسرائيلية العليا ضد قرار وزير الأمن الداخلي أمير أوحانا [الليكود] القاضي بعدم تطعيم السجناء في السجون الإسرائيلية حتى يتم تلقيح عدد أكبر من الإسرائيليين.

ودعت طلبات الالتماس، التي قدمتها جمعية حقوق المواطن في إسرائيل ومنظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان ومركز عدالة ومركز "هموكيد" من أجل حقوق الفرد ومنظمة حاخامون من أجل حقوق الإنسان، المحكمة إلى إصدار أمر يُلزم مصلحة السجون الإسرائيلية بتطعيم جميع السجناء بموجب أولوية التطعيم التي حددتها وزارة الصحة مع التركيز على السجناء الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً فما فوق وينتمون إلى فئة عرضة للخطر.

وأكدت المنظمات الخمس في بيان مشترك صادر عنها أنه وفقاً لمصادر مهنية فإن السجناء هم فئة عرضة للخطر ويجب اتخاذ إجراءات لتطعيمهم بالتوازي مع السكان العرضة للخطر بصورة عامة.

وكان أوحانا أوعز مؤخراً إلى مصلحة السجون بعدم البدء بتطعيم نزلاء السجون ضد فيروس كورونا حتى إشعار آخر، بعد أن توقع مسؤول فلسطيني أن يبدأ الأسرى الفلسطينيون بتلقي الجرعات قريباً. وأمر الوزير مصلحة السجون بتطعيم موظفي السجون في هذه المرحلة فقط، وأكد أنه لا يجب إعطاء السجناء لقاحات من دون إذن. وفي الأسبوع الماضي بلّغ أوحانا مكتب المستشار القانوني للحكومة أنه لا يعتزم سحب توجيهاته على الرغم من أن نائب المستشار القانوني عميت مراري قال إن الأمر صدر من دون صلاحية وبالتالي لا يمكن أن يستمر.

وأُرفقت طلبات الالتماس برأي طبي صادر عن نقابة أطباء الصحة العامة في نقابة الأطباء الإسرائيلية جاء فيه: "يجب معاملة السجناء كسكان أسرى. في سياق فيروس كورونا يُعتبر هؤلاء السكان عرضة للخطر، وذلك بسبب مشاكل صحية مسبقة وظروف الاكتظاظ التي تزيد من خطر العدوى والوفيات."

وبدا أمس أن موقف وزير الصحة يولي إدلشتاين متناقض مع موقف أوحانا، إذ أكد في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام أن الهيئة الوحيدة التي تحدد ترتيبات التطعيم هي لجنة تحديد الأولويات [تابعة لوزارة الصحة].

 

"معاريف"، 11/1/2021
يعلون يعلن انفصاله عن حزب "يوجد مستقبل" وخوضه الانتخابات العامة المقبلة ضمن قائمة مستقلة

أعلن الرئيس السابق لهيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي ورئيس حزب "تلم" عضو الكنيست موشيه يعلون انفصاله عن حزب "يوجد مستقبل" وخوضه الانتخابات العامة القريبة التي ستجري يوم 23 آذار/مارس المقبل ضمن قائمة مستقلة.

وقال يعلون في كلمة مصورة بثها عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" أمس (الأحد): "تمرّ دولة إسرائيل بأسوأ أزمة قيادة عرفتها، فرئيس حكومتنا موجود في تضارب مصالح مع دولة إسرائيل، وهو يمنع عنا ميزانية عامة ويمنع تعيين مسؤولين، وهو يأخذ مصالحنا جميعاً كرهائن، ويتم استعبادها لمصالحه الضيقة، ويحاول مراراً وتكراراً تقويض الديمقراطية. نحن هنا حتى نقول له كفى، انتهى وقتك يا بنيامين نتنياهو، مواطنو إسرائيل يُظهرون لك طريق الخروج من شارع بلفور[المقر الرسمي لإقامة رئيس الحكومة في القدس] ." 

وتابع يعلون أن أكثر من نصف مليون ناخب صوتوا لتحالف أزرق أبيض في الانتخابات الأخيرة يقولون في استطلاعات الرأي العام أنهم سيصوتون لكل من نفتالي بينت، وأييلت شاكيد، وبتسلئيل سموتريتش، وجدعون ساعر، وزئيف إلكين؛ وهؤلاء هم الذين توجوا نظام الفساد والإهمال، ولذلك من الضروري إيجاد بديل يثق به الجمهور، وبذلك فقط يوجد احتمال للتغيير.

 

"هآرتس"، 11/1/2021
مسؤولون في الأجهزة الأمنية يعربون عن قلقهم من تصاعُد عنف المستوطنين في الضفة ضد أفراد الجيش الإسرائيلي

أعرب مسؤولون في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عن قلقهم من تصاعُد عنف المستوطنين ضد أفراد الجيش الإسرائيلي. وجاء ذلك غداة قيام مستوطن بالاعتداء على قائد كتيبة "غولاني" في الجيش الإسرائيلي العميد أيوب كيوف باللكمات أول أمس (السبت).

ووفقاً لمعطيات الأجهزة الأمنية، شهدت سنة 2020 الفائتة 370 حادث عنف من طرف المستوطنين في المناطق [المحتلة]، أكثر من 10% منها موجّهة ضد أفراد في الشرطة أو الجيش. وشملت 206 حوادث، منها هجمات، وتخريب أملاك، وقذف حجارة في اتجاه الفلسطينيين؛  بالإضافة إلى 120 حادث اعتداء جسدي ضد الفلسطينيين.

ورصدت معطيات الأجهزة الأمنية وقوع أكثر من 60 اعتداء من طرف المستوطنين في إثر مصرع عنصر في "شبيبة التلال" نتيجة مطاردة الشرطة بعد عملية رشق حجارة ضد فلسطينيين.

وعلمت صحيفة "هآرتس" بأن مصادر رفيعة المستوى في الأجهزة الأمنية حذرت المستوى السياسي من أن الصمت إزاء عنف المستوطنين في الضفة الغربية يمكن أن يؤدي إلى تصعيد كبير في الأوضاع الأمنية. وأكدت المصادر نفسها أن صمت المستوى السياسي إزاء تصاعُد عنف المستوطنين يفسَّر بأنه موقف داعم لهذه الاعتداءات.

كما طالبت هذه المصادر قادة المستوطنين باتخاذ خطوات عملية لوقف عنف جماعات مثل "شبيبة التلال"، وأشارت إلى أن بيانات الإدانة لا تكفي في مواجهة الواقع القائم حالياً، وهناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عملية.

"يسرائيل هيوم"، 11/1/2021
نتنياهو: إسرائيل ستكون أول دولة في العالم تخرج من أزمة فيروس كورونا صحياً واقتصادياً

وصلت إلى مطار بن غوريون الدولي أمس (الأحد) دفعة أُخرى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا من إنتاج شركة "فايزر" الأميركية. وتحتوي هذه الدفعة على نحو 700.000 جرعة.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن وتيرة تطعيم السكان ستزداد وستتوسع خلال الأسبوع المقبل لتشمل المواطنين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 50 و60 عاماً. وأضاف أن إسرائيل ستكون أول دولة في العالم تخرج من أزمة فيروس كورونا صحياً واقتصادياً.

وقال وزير الصحة الإسرائيلي يولي إدلشتاين في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام في ختام جلسة عُقدت في وزارة الصحة لتقييم سير حملة التطعيم أمس، إن نحو 5 ملايين مواطن سيتلقون الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكورونا حتى منتصف آذار/مارس المقبل.

 

"يديعوت أحرونوت"، 10/1/2021
آلاف الإسرائيليين شاركوا في التظاهرات الأسبوعية التي تطالب نتنياهو بالاستقالة

شارك آلاف الإسرائيليين مساء أمس (السبت) في التظاهرة الأسبوعية التي تطالب باستقالة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بسبب تهم الفساد التي يواجهها، وذلك بالقرب من مقر إقامته في القدس. ونُظمت تظاهرات أصغر في ساحات وتقاطعات وجسور فوق طرق سريعة في مختلف أنحاء إسرائيل. ولم ترِد أنباء عن وقوع اشتباكات مع الشرطة في القدس مثلما حدث في بعض الأحيان.

وفي حولون [وسط إسرائيل] قام عدد من مناصري نتنياهو برش المتظاهرين برذاذ الفلفل، وهو ما أدى إلى إصابة عشرات الأشخاص. وقالت الشرطة أنها قامت باعتقال مشتبه به وهو شاب من سكان المدينة.

وينظم المتظاهرون احتجاجات منتظمة منذ شهور ضد نتنياهو مطالبين باستقالته بسبب محاكمته بتهم تلقّي الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة. كما يحتج المتظاهرون على تعامل الحكومة مع أزمة فيروس كورونا.

من ناحية أُخرى زعمت تقارير بثتها قنوات التلفزة الإسرائيلية أول أمس (الجمعة) أنه تم نقل نتنياهو وزوجته سارة إلى غرفة آمنة في منزلهما في القدس، بعد أن قام مشتركون في التظاهرة الأسبوعية باختراق حاجز للشرطة خارج المنزل.

ووفقاً لهذه التقارير، تم نقل نتنياهو وزوجته وعدد من الموظفين إلى غرفة جانبية آمنة في مقر الإقامة الأسبوع الفائت، حيث انتظروا نحو 40 دقيقة إلى أن تأكد حراس رئيس الحكومة وأفراد من جهاز الأمن العام ["الشاباك"] أن الوضع آمن ويسمح بعودة نتنياهو إلى مواصلة عمله.

وأظهرت قنوات التلفزة صور ناشطين وهم يجتازون حاجزاً موقتاً ويركضون نحو 90 متراً قبل أن يصلوا إلى بوابة المنزل، حيث وقف معظمهم وردد هتافات، في حين اشتبك آخرون مع الشرطة التي حاولت إبعادهم.

ونقلت قنوات التلفزة عن مصادر أمنية رفيعة المستوى أن الشرطة اعتقلت 8 متظاهرين بعد تلك الاشتباكات، وأنه منذ ذلك الحين تم تعزيز الإجراءات الأمنية في محيط المنزل وإقامة سياج إضافي في موقع الاختراق.

ووقعت الحادثة يوم السبت 2 كانون الثاني/يناير الحالي لكنْ تم تسريبها إلى قنوات التلفزة وبثها في وقت واحد مساء أول أمس فيما اعتبره بعض المحللين محاولة من مساعدي نتنياهو لإيجاد أوجه شبه بين مناصرين للرئيس الأميركي دونالد ترامب قاموا باقتحام مبنى الكابيتول في واشنطن يوم الأربعاء الفائت والمتظاهرين المناهضين لنتنياهو في إسرائيل.

وقالت قناة التلفزة 13 نقلاً عن مصادر لم تذكر أسماءها أن حراس نتنياهو لم يقوموا إلا باتباع البروتوكول، وأن نتنياهو نفسه ظن أن الاحتياطات التي تم اتخاذها لم تكن ضرورية، لكنه تأثر عاطفياً بالحادثة.

وأصدرت حركتا "الرايات السوداء" و"كرايم مينستر" اللتان تتظاهران أسبوعياً ضد نتنياهو، بيانين نفتا فيهما المزاعم بأن ناشطيهما حاولوا اقتحام مقر إقامة رئيس الحكومة ووصفتا التقارير بأنها مجرد أكاذيب.

مقالات وتحليلات
من الصحافة الاسرائلية: مقتطفات من تحليلات المعلقين السياسيين والعسكريين
"معاريف"، 11/1/2021
مصادر مسؤولة في مصلحة التشغيل الإسرائيلية تتوقع أن يصل عدد طالبي العمل الجدد حتى نهاية الشهر الحالي إلى 150.000 شخص
يوفال بنجو - مراسل اقتصادي
  • أفادت تقارير مصلحة التشغيل الإسرائيلية أنه منذ تشديد إجراءات الإغلاق الثالث في إسرائيل لمنع تفشي الإصابات بفيروس كورونا [في الأسبوع الفائت]، تم تسجيل 20.742 طالب عمل جديداً حتى يوم أمس (الأحد)، ومنذ بدء الإغلاق الثالث بلغ عدد طالبي العمل الجدد 80.668.
  • ومن بين هؤلاء 65.083 شخصاً تم إخراجهم إلى عطلة غير مدفوعة الأجر، وتصل نسبتهم من بين طالبي العمل الجدد إلى 80.6%، في حين فُصِل 15.585 شخصاً منهم من العمل، أو قدموا استقالاتهم.
  • ووفقاً لمعطيات مصلحة التشغيل، فإن 23% من الذين سُجِّلوا في مصلحة التشغيل يعملون في مجال المبيعات. كما أنه بتأثير القرار القاضي بإغلاق مؤسسات التعليم ازداد عدد طالبي العمل في أوساط العاملين في مؤسسات التعليم أكثر من ثلاثة أضعاف، من 5.1% إلى 16.2%.
  • وفي ضوء تشديد إجراءات الإغلاق توقعت مصادر مسؤولة في مصلحة التشغيل أن يصل عدد طالبي العمل الجدد حتى نهاية كانون الثاني/يناير الحالي، في حال استمرار الإغلاق حتى ذلك الوقت، إلى 150.000 شخص.
  • من ناحية أُخرى أعلنت مصلحة الضرائب أمس أن كل صاحب مصلحة مستقلة تصل مداخيله إلى 400 مليون شيكل حتى شهريْ تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر 2020 وتضررت بنسبة 25% يمكنه أن يقدم طلباً للحصول على منحة اشتراك في المصاريف الثابتة بقيمة 500.000 شيكل.
  • كما أعلنت وزيرة شؤون الهجرة والاستيعاب أنها تعمل على إقرار شبكة أمان اقتصادية للمهاجرين الجدد في قطاع الأعمال بقيمة 80 مليون شيكل بغية مساعدتهم على تجاوز أزمة فيروس كورونا.

 

"يديعوت أحرونوت"، 10/1/2021
المصالحة بين قطر وجيرانها يمكن أن تؤدي إلى علاقات مع إسرائيل
إيتمار أيخنر - محلل سياسي
  • المصالحة بين قطر وجيرانها في الخليج الفارسي في موازاة التقارب السياسي والاقتصادي بين الدول الخليجية وبين إسرائيل يمكن أن تؤدي إلى اختراق في العلاقات بين القدس والدوحة. هذا ما جاء في ورقة وزارة الاستخبارات التي نُشرت في الأسبوع الماضي في أعقاب التطورات في الخليج.
  • قررت قطر قطع علاقاتها الاقتصادية الرسمية مع إسرائيل في سنة 2009، في أعقاب عملية "الرصاص المصبوب" في قطاع غزة، لكن العلاقات بين الطرفين موجودة وتشمل حواراً وتنسيقاً معيناً في المسألة الفلسطينية. في سنة 2017 قطعت السعودية ودولة الإمارات و البحرين ومصر علاقاتها مع قطر بحجة أنها تدعم الإرهاب ، وبعد وقت قليل أعلنت قطر إقامة علاقات كاملة مع إيران. في الأسبوع الماضي سُجلت انعطافة، فقد رُفع الحظر الذي فرضته دول الخليج على قطر وبدأت عملية مصالحة بين قطر وجيرانها.
  • القوة الاقتصادية لقطر، التي تُعتبر من الدول الغنية في العالم من حيث الناتج الفردي، تعتمد حصرياً على إنتاج الغاز الطبيعي. وهي المصدِّرة الأولى في العالم للغاز الطبيعي السائل. وقطر في منافسة دائمة للمحافظة على مكانتها هذه التي تمنحها نفوذاً سياسياً إقليمياً وأيضاً دولياً واسعاً.
  • بحسب وثيقة وزارة الاستخبارات، إقامة علاقات رسمية مع قطر تساعد إسرائيل بصورة خاصة في المجال السياسي- من أجل بناء "جسر" مع معسكر الإخوان المسلمين، ولتهدئة التوترات مع تركيا، والمحافظة على الاستقرار الأمني والاقتصاي في قطاع غزة.
  • في الجانب المدني-الاقتصادي في إمكان قطر أن تزود اقتصاد الطاقة الإسرائيلي بشحنات من الغاز السائل والاستثمار في الصناعة الإسرائيلية، وأن تكون مستهلِكة للمنتوجات الزراعية ومنظومة المياه والزراعة والمزارع. كما توجد إمكانية للتعاون بين إسرائيل وقطر في مجالات الطيران والسياحة وتبادُل العمال الأجانب.
  • من الناحية الأمنية، يمكن أن تكون قطر مستهلِكة محتمَلة لمنظومات سلاح وتكنولوجيا إسرائيلية. لكن الذين كتبوا الوثيقة يعتقدون أنه من المتوقع أن تستمرالتوترات بين قطر وجيرانها بعد المصالحة، ويمكن أن تجعل من الصعب التوصل إلى صفقات مع قطر في هذا المجال.
  • وزير الاستخبارات إيلي كوهين قال: "الاتفاق بين السعودية وقطر يقرّب التطبيع بين قطر وإسرائيل. بعد التقارب بين الدول الخليجية من المتوقع أن تتخلى قطر عن العلاقة بالأطراف الإسلامية المتطرفة، وأن تعزز علاقاتها مع دول الخليج ومع الغرب عموماً، ومع إسرائيل خصوصاً. العلاقات بين إسرائيل وقطر تحمل إمكانية كبيرة للطرفين، من بين أمور أُخرى، من خلال التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات."