Aqsa Files

--/06/1983

المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو يصدر القرار (Decision) رقم 116 م ت/5,4,1 يدين فيه سياسات الضم الإسرائيلية التي تلحق الضرر بالطابع الثقافي والديني لمدينة القدس، مستنكراً تعرض الحرم القدسي لمحاولات الاقتحام من جماعة من اليهود المتطرفين الذين ارتكبوا عملية سطو كبيرة على نفائس تاريخية نادرة من مقتنيات متحف القدس.

المصدر: قرارات الأمم المتحدة بشأن فلسطين والصراع العربي- الإسرائيلي. المجلد الثالث: 1982-1986. بيروت، لبنان: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 1994.
27/06/1983

ذكرت صحيفة "دافار" أن مجموعة من حركة أمناء جبل الهيكل سيحاولون اقتحام ساحة المسجد الأقصى بهدف الصلاة فيها في ذكرى تدمير نبوخذ نصر سور القدس قبل 2569 عاماً، وتيتوس قبل 1913 عاماً.

وينوي أعضاء المجموعة، وهم من اليهود المتطرفين، الدخول من باب المغاربة والصلاة هناك للتعبير عن احتجاجهم على حظر أدائهم الصلاة في ساحة المسجد الأقصى.

وكانت الشرطة سمحت لهم بالصلاة في منطقة باب المغاربة شرط ألاّ يتجاوز عددهم الخمسة عشر شخصاً، وأن يكونوا في موقع واحد فقط.

لكن مجموعة غيرشون سلومون هددت بالتوجه إلى محكمة العدل العليا، وفي أعقاب ذلك، أعلنت المستشارة القضائية للشرطة أن القيود التي فرضتها الشرطة قد رُفعت، وأن الصلاة ستقام في موعدها المحدد من دون تحديد عدد المصلين.

وعلى الرغم من ذلك، يأمل عدد من أعضاء المجموعة بأن يتمكنوا من الدخول إلى ساحة المسجد الأقصى والصلاة هناك، على الرغم من الحواجز التي ستقيمها الشرطة.

المصدر: اللجنة الملكية لشؤون القدس: نشرة دورية وثائقية، ع 110 (1/8/1983): 34-35.