Aqsa Files

17/10/1997

المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو يصدر القرار (Decision) رقم 152 م ‏ت‏/3،7،1 يوصي فيه المؤتمر العام باعتماد مشروع قرار يذكّر بقرارات اليونسكو السابقة المتعلقة بصون التراث الثقافي لمدينة القدس الشرقية، ويدعو المدير العام إلى تنفيذ أعمال ترميم قبة الصخرة بالتعاون مع دائرة أوقاف القدس.

المصدر: قرارات الأمم المتحدة بشأن فلسطين والصراع العربي - الإسرائيلي. المجلد الخامس: 1992-1998. بيروت، لبنان: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 2001.
20/10/1997

حاول العشرات من أتباع الحركات اليهودية المتطرفة، وخصوصاً أعضاء جماعة أمناء جبل الهيكل يتقدمهم زعيمهم غيرشون سلومون، اقتحام المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة وباب الأسباط، في محاولة لإقامة صلوات وطقوس يهودية داخل ساحات المسجد في نطاق الاحتفالات بمناسبة عيد العرش اليهودي، لكن حراس الأقصى، بتنبههم ويقظتهم، أحبطوا هذه المحاولات. 

وادعت شرطة الاحتلال أنها أوقفت خمسة من أنصار الحركة اليمينية المتطرفة ومنعتهم من الدخول إلى الحرم القدسي عبر باب السلسلة في البلدة القديمة. 

وعقّب مفتي الديار الفلسطينية الشيخ عكرمة صبري على محاولة اقتحام الأقصى لصحيفة "الحياة" بقوله إنها محاولات لجس النبض يمارسها يهود متطرفون للوقوف على مدى استعداد الفلسطينيين للدفاع عن مقدساتهم، محملاً حكومة الليكود كامل المسؤولية إزاء ما جرى.

المصدر: اللجنة الملكية لشؤون القدس: نشرة دورية وثائقية، ع 280 (31/10/1997): 38-39.