ملف الإستيطان

3/4/1969

كتبت صحيفة "الأهرام" تحقيقاً عن منظمة سيناء العربية قالت فيه إن استراتيجيا المنظمة تهدف إلى كشف العدو وجعله يشعر بعجزه عن السيطرة على الأراضي التي يحتلها وإفهامه أن احتلاله لها مليئ بالعمليات المقلقة المكلفة، وكذلك إلى العمل في خطوط العدو الخلفية لإنهاكه بعمليات فدائية من الخلف بالإضافة إلى عمليات القوات المسلحة في المواجهة. كما تهدف الاستراتيجيا إلى إفقاد العدو عناصر عسكرية مهمة ثم القيام بعمليات تشل قدرات العدو والاستيلاء على أسلحته وعتاده. 

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد التاسع (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1969)، 267.
6/4/1969

قصفت وحدة الهاون التابعة لقوات العاصفة مستعمرة نئوت هككار فدمرت موتور الكهرباء وعدة منشآت حيوية فيها، وكذلك أشعلت النيران في مركز لتجمع آليات العدو، وقد تمكنت الوحدة من الانسحاب سالمة، كذلك قامت وحدة أُخرى بقصف استراحة ضباط وجنود العدو في الطريق بين بئر السبع وإيلات شمال مستعمرة الغمر، فتم تدمير أجزاء كبيرة من الاستراحة، وعدد من سيارات العدو العسكرية وقتل وجرح عدد من ضباط وجنود العدو، وعادت الوحدة إلى قواعدها سالمة. (من تصريح ناطق عسكري رقم 6 باسم قوات الكفاح المسلح الفلسطيني في 6/4/1969).

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد التاسع (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1969)، 273.
11/4/1969

أرسل مندوب سورية لدى الأمم المتحدة جورج طعمة رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة يو ثانت استنكر فيها هدم إسرائيل بيوت القرى السورية المحتلة، وهي ريتون وتل الساقي وعرازامية وخان الجوخدار.

المصدر: الكتاب السنوي للقضية الفلسطينية لعام 1969 (بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 1972)، 792.
18/4/1969

ذكرت صحيفة "أخبار الأسبوع" الأردنية أن ثلاثين عائلة من سكان المستعمرات الإسرائيلية في منطقة الجليل الشرقي والغربي نزحت من منازلها بعد أن أصبحت المنطقة هدفاً لهجمات الفدائيين الفلسطينيين. وأضافت الصحيفة أن محاولات المسؤولين الإسرائيليين إقناع هذه العائلات بالبقاء قد باءت بالفشل.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد التاسع (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1969)، 308.
20/4/1969

ذكرت صحيفة "دافار" أن وزير الزراعة الإسرائيلي حاييم غفاتي أعلن أن على إسرائيل دعم وجودها في جميع الأراضي التي تتمسك بها حالياً، وبناء مزيد من المستوطنات في تلك الأراضي.

المصدر: الكتاب السنوي للقضية الفلسطينية لعام 1969 (بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 1972)، 401.
24/4/1969

تمكنت مجموعات من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين من قتل جنديين إسرائيليين وتدمير دبابة إسرائيلية وقتل وجرح من فيها في عمليات جرت اليوم وأمس قرب مزرعة عز الدين في الهضبة السورية المحتلة ومستعمرة مساده ومنطقة نفيه أور، وقد عادت المجموعات إلى قواعدها سالمة.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد التاسع (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1969)، 324.
26/4/1969

أعلن رئيس الصندوق التأسيسي اليهودي يعقوف تسور أن خمس مستعمرات جديدة ستقام، خلال السنة المقبلة، في وادي عربة بين مستعمرة عين جدي وإيلات. وأن هذه المستعمرات ستؤمن، إلى جانب المستعمرات الخمس القائمة حالياً، حدود وادي عربة الطويلة مع الأردن. وقد أعرب تسور عن رأيه في أن استصلاح التربة في الأراضي المحتلة أمر مهم جداً لإقامة المستعمرات، ودعا إلى قيام "شراكة حقيقية" بين إسرائيل واليهود في العالم الحر لتوفير الأموال اللازمة لإقامة مستعمرات جديدة في الأراضي المحتلة.

المصدر: الكتاب السنوي للقضية الفلسطينية لعام 1969 (بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 1972)، 401.
30/4/1969

أعلن وزير الدفاع الإسرئيلي، موشيه دايان، في تل أبيب أن على إسرائيل أن تبني مستعمرات جديدة وأن تعمل على سحق تطلع عرب الأراضي المحتلة لمصر والأردن وسورية، ثم أكد أن على إسرائيل أيضاً أن تثبت قدرتها على الحفاظ على خط وقف إطلاق النار لفترة طويلة مقبلة. وادعى أن ليس في نية إسرائيل أن تتقدم أكثر داخل الأراضي العربية بالرغم من أن القوات الإسرائيلية قد تقوم بعمليات إغارة لمنع تحويل حرب المضايقات إلى حرب شاملة.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد التاسع (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1969)، 237.