ملف الإستيطان

5/6/1995

رئيس الحكومة الإسرائيلية، يتسحاق رابين، يلقي كلمة أمام مؤتمر حزب العمل، يؤكد فيها أن السلام مع سورية مع الاحتفاظ بمرتفعات الجولان غير ممكن.

المصدر: السفير، بيروت، 6/6/1995.
13/6/1995

رئيس الحكومة الإسرائيلية، يتسحاق رابين، يؤكد في تصريح صحافي أن إسرائيل لن تقدم على أكثر من انسحاب جزئي من مرتفعات الجولان في مرحلة أولى.

المصدر: الحياة، لندن، 14/6/1995.
19/6/1995

رئيس الحكومة الإسرائيلية، يتسحاق رابين، يقول في تصريح صحافي أنه عرض على الكنيست الخطوط العريضة لخطة إعادة انتشار على "مرحلتين" للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة . وقال "لا مجال لانسحاب عسكري من الضفة كما حدث في قطاع غزة وإنما إعادة انتشار على مرحلتين". وأضاف: "نأمل ان نتوصل مع الفلسطينيين قبل الأول من تموز أو بعده بقليل إلى اتفاق على المرحلة الأولى من إعادة الانتشار. ثم نريد التوصل إلى اتفاق على المرحلة الثانية التي ستجري بعد الانتخابات الفلسطينية لمجلس الحكم الذاتي". لكنه استدرك أنه سيكون من الصعب التوصل قبل تموز إلى اتفاق شامل نظراً إلى كثافة الاستيطان اليهودي حول بعض المدن الفلسطينية. وأكد أن حكومته "لن تزيل أي مستوطنة يهودية" في الضفة في إطار إعادة الانتشار. واتهم المعارضة اليمينية بأن "السلام يروعها" وبأنها تثير الفزع بين الإسرائيليين. ووجه كلامه إلى تكتل "ليكود" وأنصاره قائلا: "كنتم تزعمون قبل الانسحاب من غزة منذ سنة أن الفلسطينيين سيستغلون الفرصة لإطلاق صواريخ على الأراضي الإسرائيلية. لكن هذا لم ولن يحدث".

المصدر: النهار، بيروت، 20/6/1995.