ملف الإستيطان

16/5/2006

أعرب الأردن عن قلقه من نية إسرائيل تطبيق خطة تجميع المستوطنات في الضفة الغربية. وكشفت مصادر سياسية إسرائيلية النقاب عن أن رئيس الحكومة الأردنية معروف البخيت نقل في الفترة الأخيرة رسائل إلى كبار المسؤولين في تل أبيب بهذا الشأن.

وتقضي "خطة التجميع" بترسيم حدود جديدة لإسرائيل تضم الكتل الاستيطانية الكبيرة في الضفة الغربية بعد توسيعها لاستيعاب مستوطنين يتم إخلاؤهم من مستوطنات معزولة في الضفة وكذلك ضم غور الأردن والقدس الشرقية إلى إسرائيل.

المصدر: القدس: نشرة شهرية توثيقية، ع 5 (أيار/مايو 2006): 16.
16/5/2006

وزير الدفاع الإسرائيلي، عمير بيرتس، يدعو رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، إلى الإلتفاف على حكومة "حماس" وإجراء اتصالات مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، قبل اتخاذ إسرائيل خطوات أحادية الجانب، موضحاً دعم حزب العمل خطة تجميع المستوطنين في الكتل الاستيطانية الكبرى في محيط القدس وشمال الضفة الغربية لضمها لاحقاً إلى إسرائيل.

المصدر: الحياة، بيروت، 17/5/2006.
19/5/2006

ألوية الناصر صلاح الدين، الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية، تعلن مسؤوليتها عن إطلاق ثلاث قذائف صاروخية محلية الصنع من طراز "ناصر 2"، باتجاه معبر كرم أبو سالم "كيرم شالوم"، مؤكدة أن عملية القصف تأتي في إطار ما سمته الرد الطبيعي على جرائم الاحتلال المتواصلة في مدن وقرى الضفة والقطاع، متوعدة بتنفيذ المزيد من العمليات ضد جنود الاحتلال ومستوطنيه.

المصدر: الأيام، رام الله، 20/5/2006.
21/5/2006

صادق الجيش الإسرائيلي على قرار وقّعه وزير الجيش الإسرائيلي عمير بيرتس يقضي بتوسيع 4 مستوطنات في الضفة الغربية تعتبرها إسرائيل جزءاً منها وترفض التنازل عنها. ويشمل القرار 3 مستوطنات على حدود الخط الأخضر وهي "غفعات زئيف" شمال مدينة القدس، ومستوطنتي "بيتار عيليت" و"أورانيت" في الشمال الغربي من الضفة الغربية، ومستوطنة "مشخيوت" شمال الأغوار، وهذه الأخيرة أعدّت خصيصاً لاستيعاب المستوطنين الذين تم إخلاؤهم من مستوطنة "شيرات يام" في قطاع غزة.

المصدر: القدس: نشرة شهرية توثيقية، ع 5 (أيار/مايو 2006): 28.
29/5/2006

كشف تقرير ديبلوماسي أوروبي النقاب عن خطة إسرائيلية جديدة لاستقدام مزيد من يهود العالم إليها وإقامة مزيد من المستوطنات في الأراضي العربية المحتلة. وأكد التقرير أن ما يسمى بخطة "المليون وأكثر" لترحيل اليهود من زيمبابوي وجنوب أفريقيا وموزمبيق وروسيا، ضمن إطار استراتيجية ديموغرافية جديدة، تهدف إلى استيعاب مليون و300 ألف مستوطن يهودي.

وقدّر التقرير، الذي تم رفعه إلى الدوائر المعنية بقضية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي في الاتحاد الأوروبي في بروكسل عدد المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، عدا القدس، بنحو 250 مستوطنة إلى جانب مشروع إقامة 165 مستوطنة جديدة لاستيعاب المهاجرين اليهود الجدد. فيما تخطط إسرائيل لزيادة عدد المستوطنين في الجولان السوري إلى 40 ألف مستوطن في 34 مستوطنة يهودية.

المصدر: القدس: نشرة شهرية توثيقية، ع 5 (أيار/مايو 2006): 30.