ملف الإستيطان

4/9/2006

أعلنت السلطات الإسرائيلية استدراج عروض لبناء نحو 700 وحدة سكنية جديدة في مستوطنتين قرب القدس، وذلك في أكبر خطة من نوعها هذا العام. ونشرت وزارة الإسكان الإسرائيلية في الصحف طلبات عروض لبناء 348 وحدة سكنية في مستوطنة "معاليه أدوميم" شرق القدس و342 وحدة أخرى في مستوطنة "بيتار عيليت" جنوب شرق القدس.

المصدر: القدس: نشرة شهرية توثيقية، ع 9 (أيلول/سبتمبر 2006): 27.
8/9/2006

دعت رئاسة الاتحاد الأوروبي إسرائيل إلى التخلي عن التوسع الاستيطاني وعن إقامة أي مستوطنات جديدة في الضفة الغربية لتعارض ذلك مع القانون الدولي. وأعربت رئاسة الاتحاد الأوروبي عن "القلق" بعد إعلان السلطات الإسرائيلية طرح مناقصات لبناء 348 وحدة سكنية في مستوطنة "معاليه أدوميم" شرق القدس و342 وحدة أخرى في مستوطنة "بيتار عيليت" جنوب شرق القدس. ودعت رئاسة الاتحاد الأوروبي الحكومة الإسرائيلية إلى إلغاء هذه المناقصات وتجميد أي نشاط استيطاني، بما في ذلك التوسع الطبيعي للمستوطنات القائمة.

المصدر: القدس: نشرة شهرية توثيقية، ع 9 (أيلول/سبتمبر 2006): 16.
8/9/2006

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يعلن في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الألماني، فرانك شتاينماير، في رام الله أنه أجرى مباحثات معمقة ومهمة بشأن مختلف القضايا وخصوصاً الأوضاع السائدة في الأراضي الفلسطينية التي تتعرض لهجمات إسرائيلية في غزة وللاجتياحات في الضفة الغربية. وتناول أيضاً النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية التي كان آخرها إعلان توسع استيطاني جديد في منطقة القدس الشرقية، كما تم الحديث عن جهود إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وعن اجتماع دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

المصدر: القدس، 9/9/2006.
26/9/2006

تنفذ قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات دهم في حارة الشيخ، وسط الخليل وفي بلدة حلحول، وتعتقل عدداً من المواطنين، فيما ذكرت مصادر من الأوقاف أن سلطات الاحتلال ستعيد إغلاق أبواب الحرم الإبراهيمي أمام المصلين من أهالي المدينة، وذلك بذريعة تمكين المستوطنين من تأدية طقوسهم الدينية بمناسبة حلول أيام التوبة العبرية.

المصدر: الأيام، رام الله، 27/9/2006.
26/9/2006

مستوطنون متطرفون من مستعمرة تينا المقامة على الأراضي المصادرة في جنوب بلدة الظاهرية جنوبي الخليل يقومون بشق شارع استيطاني جديد على حساب أراضي المواطنين في منطقة واد الخليل جنوبي شرقي البلدة ترافقهم بلدوزرات إسرائيلية، وذلك بغرض إقامة نصب تذكاري أو معبد يهودي في المنطقة.

المصدر: الأيام، رام الله، 19/9/2006.
27/9/2006

النائب الأول لرئيس الحكومة الإسرائيلية، شمعون بيرس، يصرح خلال زيارته للعاصمة البريطانية بأن الحكومة الإسرائيلية لا تستطيع إخلاء مزيد من المستعمرات في الضفة الغربية في ظروف استمرار القصف الصاروخي الذي تتعرض له إسرائيل، مضيفاً أن التوسع الاستيطاني اليهودي في الضفة يتم من أجل تلبية حاجات الزيادة الطبيعية للمستوطنين.

المصدر: يديعوت أحرونوت، 28/9/2006.