ملف الإستيطان

1/5/2016

المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى، كيوبرس، يؤكد في تقرير إحصائي أن نحو 1908 مستوطناً وعنصراً احتلالياً اقتحموا المسجد الأقصى خلال شهر نيسان/أبريل، فيما بلغ عدد المقتحمين منذ بداية العام نحو 4840 مستوطن، وهو الأعلى مقارنة بالأعوام السابقة.

المصدر: كيوبرس.
2/5/2016

وزارة الخارجية الفلسطينية تدين في بيان الدعوات العنصرية التي تطلقها الحكومة الإسرائيلية وقيادات المستوطنين، بشأن فرض القانون الإسرائيلي على المناطق الفلسطينية، كخطوة متقدمة لضمها إلى إسرائيل، خاصةً المناطق المصنفة (ج).

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية.
2/5/2016

الدعم للمبادرة الفرنسية، ويؤكد استمرار المشاورات مع كافة الأطراف الدولية والعربية لطرح مشروع قرار في مجلس الأمن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، والناتطق الرسمي باسمها، نبيل أبو ردينة، يجدد في تصريح صحافي عقب اجتماع اللجنة المركزية حول الاستيطان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.
2/5/2016

اقتحمت مجموعات من المستوطنين الحرم القدسي تحت حراسة شرطة الاحتلال ووحداتها الخاصة. وتجول المستوطنون في باحات المسجد الأقصى برفقة حاخامات يهود، قدموا شروحًا عن الهيكل المزعوم وأماكن بنائه، في حين تصدى لهم المصلون بالهتاف والتكبير. 

وعلى صعيد آخر، اقتحم مستوطنون قبر يوسف الواقع شرقي المدينة نابلس، تحت حماية شرطة الاحتلال دون التبليغ عن اعتقالات أو مواجهات.

المصدر: صحيفة الأيام، رام الله، 3/5/2016.
3/5/2016

رئيس البرلمان العربي، أحمد الجروان، يدين في بيان صحافي مشروع القانون الإسرائيلي الذي يُطالب بضمّ المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة لإسرائيل.

المصدر: البرلمان العربي.
7/5/2016

وحدة مراقبة الاستيطان في معهد الأبحاث التطبيقية (أريج) تصدر تقريراُ توثّق فيه انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي منذ مطلع العام الجاري، على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية والقدس، والتي أدت إلى مضاعفة معاناتهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة).
8/5/2016

خرج عشرات المستوطنين في مسيرة عنصرية في البلدة القديمة من القدس المحتلة، بحماية قوات كبيرة من جنود الاحتلال الإسرائيلي. وينتظم المستوطنون عشية مطلع كل شهر عبري في مسيرة عنصرية في البلدة القديمة، ويطوفون في شوارعها بالقرب من أبواب المسجد الأقصى، وسط هتافات عنصرية تدعو لقتل العرب. ومنعت قوات الاحتلال المصلين من الخروج من بابي الأسباط وحطة بعد انتهاء صلاة العشاء، بسبب مسيرة المستوطنين.

وعلى صعيد آخر، جدّد مستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى من باب المغاربة عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، تحرسها قوة معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة والتدخل السريع بشرطة الاحتلال، وأدوا طقوساً تلمودية صامتة في منطقة باب الرحمة، المعروفة باسم "الحُرش" الواقعة بين المُصلى المرواني وباب الأسباط في الأقصى، بحماية عناصر من قوات الاحتلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.
8/5/2016

وزارة الخارجية الفلسطينية تدين في بيان قرار وزارة الدفاع الاسرائيلية باقامة مدينة استيطانية جديدة بين رام الله ونابلس

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية.
8/5/2016

مركز عدالة، بالتعاون مع الائتلاف الأهلي لحقوق الفلسطينيين في القدس، وباسم جمعية أبناء لفتا المقدسية ولاجئي قرية لفتا والمجلس القروي بيت إكسا، يتوجهون إلى "لجنة تخطيط المجمعات السكنية ذات الأفضلية" باعتراضات تطالب بإلغاء المخطط المقدّم لتوسيع مستوطنة "راموت" والامتناع عن المضي بهذا المخطط الذي يوسع المستوطنة بإضافة 1,435 وحدة سكنية، و240 وحدة سكن خاصة، ومناطق تجارية ومبانٍ عامة على مساحة 419 دونمًا، أغلبيّتها من الأراضي التاريخية لقرية لفتا المهجرة وأراضي قرية بيت إكسا. 

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.
9/5/2016

استولى مستوطنون على منزل في حارة السعدية في البلدة القديمة من القدس المحتلة، بدعوى ملكيته.

ورافق المستوطنون قوة معززة من جنود وشرطة الاحتلال، والتي فرضت طوقا عسكريا حول المنزل، ومنعت اقتراب السكان من المكان.

وأفاد شهود عيان لمراسل "وفا"، بأن المنزل يعود لعائلة اليوزباشي المقدسية، ويتكون من ثلاثة طوابق، ويضم 25 غرفة، ويُطل على المسجد الأقصى، ومقدسات البلدة القديمة الاسلاميةوالمسيحية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.
10/5/2016

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض يصدر تقرير المقاطعة الدوري وفيه أخبار حركة المقاطعة ومن ضمنها الدعوة التي وجهها عشرات النواب في البرلمان الأوروبي إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، مطالبين فيها استبعاد الأندية التي اقامتها إسرائيل في مستوطنات الضفة الغربية من الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم. كما تشمل التقرير تفاصيل متعلقة بنشاطات حملة المقاطعة على المستويات المحلية والعربية والدولية والإسرائيلية.

المصدر: منظمة التحرير الفلسطينية، المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان.
10/5/2016

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا فلسطينياً بزعم طعنه ثلاث مستوطنات في مستوطنة "ارمون هانتسيف" المقامة على أراضي المواطنين بحي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.
10/5/2016

قاد الحاخام المتطرف "يهودا غليك" ومجموعات من المستوطنين اقتحاماً جديداً للمسجد الأقصى من باب المغاربة، وبحراسة كبيرة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة، والتدخل السريع بشرطة الاحتلال.

ونفّذ غليك ومجموعته جولة استفزازية في المسجد، امتدت من باب المغاربة، مرورا بالساحة الأمامية للجامع القبلي، ثم منطقة المصلى المرواني، وصولا إلى باب الرحمة قبل العودة بمسار آخر، والخروج من باب السلسلة، وسط هتافات التكبير الاحتجاجية من قبل المصلين، ورقابة حذرة من حراس وسدنة الأقصى.

وجدّد المستوطنون اقتحامهم للمسجد صباح اليوم بمجموعات صغيرة ومتتالية، في حين واصلت قوات الاحتلال فرض اجراءاتها المشددة بحق الشبان والنساء، واحتجاز بطاقاتهم الشخصية خلال دخولهم للمسجد.

وفي سياق متصل، دعت منظمات يهودية تعمل على أسطورة "الهيكل المزعوم" وعبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إعلامية تابعة لها، إلى رفع علم الاحتلال الإسرائيلي فوق قبة الصخرة بالمسجد الأقصى، خلال إحياء الذكرى السنوية لنكبة عام 1948 التي تصادف في الخامس عشر من الشهر الجاري.

ونشرت هذه المواقع ملصقات يظهر فيه مستوطن وقد اعتلى قبة مسجد الصخرة، وهو رافع علم "إسرائيل".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.
10/5/2016

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب اجتماعها في جلستها الـ 102 تحذر فيه من التصعيد الاستيطاني عشية تقرير اللجنة الرباعية.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء.
10/5/2016

وكالة "قدس برس" تصدر تقريراً ترصد فيه اقتحام نحو 316 مستوطنًا ومرشدًا يهوديًا وعناصر أمنية إسرائيلية للمسجد الأقصى خلال الثلث الأول من شهر أيار/مايو الجاري.

المصدر: وكالة قدس برس انترناشيونال للأنباء.
14/5/2016

هاجم عدد من المستوطنين منزل عائلة المواطن رياض أبو هزاع في حي تل الرميدة، حيث تقع البؤرة الاستيطانية المسماة "زمات يشاي" وأدى الاعتداء إلى إصابة زوجة المواطن برضوض وكدمات جراء الاعتداء عليها بالضرب، كما فقدت ابنته الوعي إثر قيام المستوطنين المهاجمين برش وجهها بـ"غاز الفلفل".

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال، أمس، مواطناً في الخليل بعد احتجازه قرب الحرم الإبراهيمي.  وقالت عائلة الشاب إسلام أيمن سلهب (21 عاما) إن اعتقاله من قبل قوات الاحتلال، أمس، تم بعد احتجازه وشبان آخرين قرب الحرم الإبراهيمي بحجة التدقيق في البطاقات الشخصية. 

كما هاجم مستوطنون مدججون بالسلاح وبحماية جنود الاحتلال، مساء امس، منزلاً في حارة جابر القريبة من مستوطنة "كريات أربع" شرق مدينة الخليل. وأفادت مصادر صحافية في الخليل أن العشرات من مستوطني "كريات أربع" الجاثمة على أراضي المواطنين شرق المدينة، هاجموا منزل المواطن سفيان أبو حته في حارة جابر، ووجهوا الشتائم العنصرية والمسيئة لسكانه وهددوهم بالقتل. كما احتجزت قوات الاحتلال نجلي أبو حته الطفل نور (13 عاماً) وأحمد (23 عاماً) لأكثر من ساعتين في مركز تحقيق "جعبرة" المحاذي للمستوطنة المذكورة، قبل أن تطلق سراحهما.

المصدر: الأيام، رام الله، 15/5/2016.
20/5/2016

اقتحم عدد من المستوطنين اليوم قرية "جب الذيب" شرق بيت لحم، واحتفلوا في شوارعها ابتهاجاً بالأنباء التي تحدثت عن قرب تولي أفيغدور ليبرمان وزارة الدفاع الإسرائيلية، الذي يسكن مستوطنة "نوكاديم" المقامة على أراضي بيت لحم. وقد تصدى أهالي القرية للمستوطنين ومنعوهم من مواصلة احتفالاتهم، واجبروهم على مغادرة القرية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.
21/5/2016

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يؤكد في تقرير الإستيطان الأسبوعي أن سلطات الاحتلال تسارع في عمليات تحويل البؤر الاستيطانية المنتشرة في طول الضفة الغربية المحتلة وعرضها إلى مستوطنات معترف بها.

المصدر: منظمة التحرير الفلسطينية، المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان.
21/5/2016

النائب في المجلس التشريعي عن حركة حماس، باسم الزعارير، يقول في تصريح صحافي إن مسارعة سلطات الاحتلال في تحويل البؤر الاستيطانية المنتشرة في مناطق الضفة الغربية إلى مستوطنات معترف بها وفق قوانين الاحتلال، تؤكد عنصرية هذا الاحتلال وقيادته المتطرفة، مشدداً على أن قيادة الكيان اليمينية تتنكر لأية معاهدات أو قوانين لا تنسجم مع سياسة التوسع والاستيطان والسيطرة على الأرض الفلسطينية، عملاً بعقيدتهم التلمودية الباطلة. وعدّ الزعارير الممارسات والإجراءات الإسرائيلية صفعة لمشروع التسوية ودعاة السلام الذين حددوا خيارهم السلمي خياراً وحيداً.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
21/5/2016

رئيس الحكومة الفرنسية، مانويل فالس، يحذر في تصريح خاص لصحيفة الأيام، من خطر الاستيطان الإسرائيلي على حل الدولتين.

المصدر: الأيام، رام الله، 22/5/2016
22/5/2016

وزارة الخارجية الفلسطينية تصدر بياناً تبدي فيه دهشتها من إكتفاء عدد من الجهات الدولية بالإدانات اللفظية للإستيطان، خاصة وأن الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو تواصل استخفافها بالإدانات الدولية للإستيطان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية.
29/5/2016

نصب عدد من مستوطني مستوطنة أزديبار بيتين متنقلين (كرافانين) على أراضي قرية جب الذيب شرق بيت لحم، تابعة لعشيرة الزواهرة ومساحتها الإجمالية 180 دونماً. يأتي هذا بعد أن قام نشطاء في مقاومة الجدار ومتضامنون أجانب وأصحاب الأرض باستصلاحها على مدار الأسابيع الأربعة الماضية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.
31/5/2016

عضو تكتل "ليكود" الاسرائيلي، اريئيل شارون، يوضح في حديث اذاعي موقف "الليكود" من الانسحاب من مدينة الخليل، واتفاق الحكم الذاتي.

المصدر: السفير، بيروت، 1/6/1996.