يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/8/2022

فلسطين

استشهدت، صباح اليوم الخميس، الطفلة الفلسطينية، ليان الشاعر (9 أعوام)، من خان يونس جنوب قطاع غزة، متأثرة بإصابتها خلال عدوان الاحتلال الصهيوني الأخير على قطاع غزة. وأصيبت الطفلة ليان بشظية مباشرة في الرأس، ناتجة عن غارة جوية نفذها طيران الاحتلال، وباستشهاد الطفلة ليان يرتفع عدد شهداء العدوان الصهيوني على قطاع غزة إلى 48 شهيداً.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصيب عضو المجلس الثوري لحركة فتح، بيان الطبيب، بجروح بعد تعرضه للدعس عمداً من قبل مستوطن قرب قرية عزبة الطبيب شرق قلقيلية، حيث كان يشارك في تظاهرة دعت إليها فعاليات القرية تنديداً بالاستيطان وبالعدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني. كما اقتحمت مجموعة من المستوطنين، موقع مستوطنة "حومش" المخلاة قرب بلدة سيلة الظهر جنوب جنين، تحت حراسة وحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 18 مواطناً بينهم طفلان وأسرى محرّرون، في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، والقدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فتحت الزوارق الحربية الإسرائيلية المتمركزة في عرض بحر قطاع غزة، نيران رشاشاتها الثقيلة على بعد أربعة أميال بحرية، تجاه مراكب الصيادين، ولاحقتهم في بحر شمال غرب غزة، وأجبرتهم على مغادرته. كذلك، فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة مباشرة تجاه أراضي المواطنين شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، ما دفع المزارعين إلى مغادرة أراضيهم خوفاً على حياتهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه المجتمع الدولي بتحمّل مسؤولياته في توفير الحماية للمؤسسات التعليمية الفلسطينية، وكسر نمطية ردود الفعل الدولية المتدنية والبائسة تجاه جرائم الاحتلال الإسرائيلي. وفي بيان آخر، طالبت الوزارة الإدارة الأميركية ترجمة موقفها الرافض للاستيطان إلى خطوات عملية تضمن وقفه فوراً.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 4 - 10 آب/ أغسطس 2022، إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي نفّذت أعمال قصف واسعة بالطائرات والمدفعية، استهدفت منازل سكنية، وأراضٍ زراعية ومواقع للمقاومة وتجمعات مختلفة خلال العداون على قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن تبرع ألمانيا بمبلغ 28 مليون يورو لدعم التحول الرقمي لبرامج الأونروا التعليمية والصحية، بالإضافة إلى تداخلات تحسين المخيمات في غزة والأردن.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

المفوضة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليت، تعرب في بيان عن قلقها إزاء مقتل عدد من الأطفال الفلسطينيين في التصعيد الأخير على قطاع غزة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

معهد الأبحاث التطبيقية "أريج" يشير في بيان صحافي إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صادقت على مخطط استيطاني، لإقامة مستوطنة جديدة على أراضي فلسطينية تتبع لبلدة دير استيا في محافظة سلفيت.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، في كلمته خلال حفل تكريم الطلبة المتفوقين في امتحان الثانوية العامة وأوائل ذوي الإعاقة، اليوم الخميس، "إن قرار الاحتلال الإسرائيلي هدم مدرسة عين سامية، يأتي في إطار الحرب على الهوية الفلسطينية، وفي إطار المحاولات المحمومة لأسرلة التعليم، وهو انتهاك صارخ بحق الطلبة الفلسطينيين في التعليم في القدس العاصمة". وتابع: "نرفض هذا الإجراء، وكذلك إلغاء تراخيص ست مدارس خاصة في مدينة القدس، وسنتابع هذه الانتهاكات الخطيرة على أعلى المستويات وفي كل المحافل، ونحن تعمدنا أن نعلن النتائج من القدس لتكون رسالة للاحتلال الذي يريد احتلال مناهجنا ومدارسنا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

المتحدث باسم ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي يشير في بيان إلى لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، ووزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، مع أعضاء هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع، في قاعدة الكرياه بتل أبيب، يؤكدون فيه أن العمل المشترك والمسؤول كانت له، من بين العوامل الأخرى، أهمية بالغة في تحقيق النجاح في معركة الفجر الصادق. كما أعلن لابيد، في تصريح مشترك مع وزير المالية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، عن إعداد خطة وطنية تعني بتعزيز الاستقرار الاقتصادي والأمني لسكان منطقة غلاف غزة.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

العالم

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، خلال مؤتمر صحافي، أن بلاده بدأت عملية تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مبيناً أن هذه العملية لا تعني استغناء أنقرة عن مبادئها خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والقدس. وأشار إلى وجود خطوات متبادلة وحوار بين تركيا وإسرائيل في إطار عملية التطبيع. وأردف: "عندما زار رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، تركيا أعلنا إعادة تعيين السفراء مجدداً، الآن إسرائيل مقبلة على انتخابات، ولا أعلم ما إذا كان تعيين السفراء سيتم قبلها أم بعدها، لأن هذه الخطوة يجب أن تكون من الطرفين في آن واحد".

المصدر: وكالة الأناضول