يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/4/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ200 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الثلاثاء - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وقصفت مدفعية الاحتلال المناطق الشرقية لمدينة خان يونس، ومخيم النصيرات وسط القطاع، وواصلت إطلاق قذائفها تجاه منطقة قليبو ومحيط جامعة القدس المفتوحة شمال شرق بلدة بيت لاهيا شمالي القطاع. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اعتصم أهالي الأسرى وممثلو القوى الوطنية والإسلامية ومؤسسات وفعاليات محافظة طولكرم، اليوم الثلاثاء، أمام مكتب "الصليب الأحمر" نصرة ودعماً للأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي. ورفع المشاركون في الوقفة صور الأسرى، ورددوا الهتافات الوطنية المنددة بممارسات الاحتلال العدوانية، والمشدّدة على ضرورة الضغط نحو إنقاذ حياتهم وتحقيق حريتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، البلدة القديمة في مدينة نابلس. وأفادت مصادر أمنية، بأن عدداً من آليات الاحتلال اقتحمت البلدة القديمة في نابلس ومحيطها، وانتشرت في عدة حارات داخل البلدة، والسوق الشرقي دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، شاباً من بلدة طمون جنوب طوباس. وقال مدير نادي الأسير في طوباس، كمال بني عودة، إن الاحتلال اعتقل الشاب أثناء مروره عبر حاجز الحمرا العسكري بالأغوار الشمالية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلن مدير مستشفى أريحا الحكومي، فجر اليوم الثلاثاء، عن استشهاد الشاب شادي عيسى جلايطة (44 عاماً)، وهو أب لثلاثة ابناء، برصاص الاحتلال في أريحا. وقال مراسل "وفا" إن الشهيد شادي، هو شقيق الأسير فادي جلايطة (46 عاماً)، الذي دخل الأربعاء الماضي، عامه الـ24 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، علماً أنه محكوم بالسجن مدة 25 عاماً، وتوفي والده وهو بالسجن. كما أصيب مواطنان برصاص قوات الاحتلال، خلال اقتحامها مخيمي عقبة جبر، وعين السلطان، جنوب وشمال مدينة أريحا، وقرية الديوك الفوقا وعدة أحياء في المدينة. وأفادت مصادر صحية بإصابة فتى في مخيم عقبة جبر، برصاصة في الصدر، ووصفت إصابته بالخطيرة ونُقل إلى مستشفى رام الله الحكومي، وبإصابة ثانية في الركبة وصلت إلى مستشفى أريحا الحكومي. وقالت مصادر محلية، إنه جرى اقتحام المخيمين بالتزامن من قبل قوات الاحتلال التي داهمت وفتشت عدداً من المنازل. واندلعت مواجهات واشتباكات متفرقة بين قوات الاحتلال ومجموعات من المواطنين، وسط دعوات عبر مكبرات المساجد للتصدي لعمليات الاقتحام الإسرائيلية للمخيمين. وأفادت مصادر أمنية في غرفة العمليات المشتركة بأريحا لـ"وفا"، باعتقال قوات الاحتلال عضو حركة "فتح" في منطقة عين السلطان التنظيمية، خميس أبو داهوك، من مخيم عين السلطان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت حركة حماس، اليوم الإثنين، تصريحات وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ومحاولته تحميل حماس مسؤولية تعطيل الوصول لاتفاق. وقالت الحركة في تصريحٍ صحفي: إن تصريحات بلينكن لا تمت للواقع بصلة، وهي تتناقض مع الحقيقة التي تؤكد أن حماس قدمت مرونة أكثر من مرة، لتسهيل التوصل لاتفاق يوقف حرب الإبادة والعدوان على شعبنا، وكانت تصطدم بتعنت ومماطلة نتنياهو وحكومته، الذين يضعون العراقيل والعقبات أمام الاتفاق، ويسعون لإطالة أمد حربهم المسعورة ضد شعبنا، وأن قضية أسرى الاحتلال ليست ضمن أولوياتهم. وأشارت إلى أن مطالب حماس والمقاومة واضحة منذ اليوم الأول، وهي نفسها التي قدمتها خلال شهر آذار /مارس الماضي، وكانت موضع ترحيب من كل الأطراف والوسطاء، وهي تمثل الموقف الوطني لشعبنا ومصالحه بضرورة وقف إطلاق النار بشكل دائم وانسحاب قوات الاحتلال وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم في كل مناطق القطاع وتكثيف الإغاثة والبدء بالإعمار. وشدّدت الحركة على أن الدور الأميركي الشريك الكامل في حرب الإبادة ضد شعبنا، والذي يواصل دعم الاحتلال بالسلاح والذخائر والغطاء السياسي، يكمل دوره العدائي ضد شعبنا باتهامات باطلة لحماس.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت وزارة الصحة بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 32 شهيداً و59 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأكدت ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34183 شهيداً و77143 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وقالت: لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، على منزلين في قرية جلبون شرق جنين. وقال رئيس مجلس قروي جلبون، إبراهيم أبو الرب، لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وداهمت منزلي المواطنيْن واستولت على سطحي المنزلين، وحولتهما إلى نقطة عسكرية. وأضاف أن قوات الاحتلال نصبت حاجزاً عسكرياً عند مدخل القرية، وداهمت عدداً من أحيائها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم مستعمرون، صباح اليوم الثلاثاء، يقودهم عضو الكنيست الإسرائيلي السابق، المتطرف" يهودا غليك" باحات المسجد الأقصى. وأضافت مصادر محلية، بأن 372 مستعمراً بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، في أول أيام عيد الفصح اليهودي. وكانت منظمات الهيكل المزعوم، دعت إلى اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك، لتقديم "قربان" عيد الفصح اليهودي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصدر نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، ورقة يشير فيها إلى مجموعة من السياسات والمعطيات الخاصة بحملات الاعتقال وقضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال بعد مرور 200 يوم على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

إسرائيل

انطلقت صواريخ من قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، باتجاه مدينة سديروت وتم اعتراضها بحسب ما قالت السلطات الإسرائيلية، بيد أن النيران اشتعلت في مستودع أحد المنازل في المدينة. ووصلت إلى المكان قوات الإطفاء والإنقاذ والشرطة وممثلون عن البلدية. وأُفيد أنه لم تقع خسائر بشرية أو إصابات. وعثر في مكان الحادث على جزء من الصاروخ الذي تم اعتراضه. ورداً على ذلك قام الجيش الإسرائيلي بمهاجمة مصادر إطلاق الصواريخ.

المصدر: i24News

أفاد بيان للجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن الطائرات المقاتلة التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي استكملت عدة غارات جوية خلال الليل على مواقع إطلاق صواريخ تستخدمها حماس تقع في جنوب غزة. وشوهدت منصات الإطلاق وهي ترتفع، لكن تم ضربها قبل إطلاق أي عملية باتجاه الأراضي الإسرائيلية. وتابع البيان أن قوات الجيش الإسرائيلي واصلت عملياتها القتالية الإستباقية في الممر الأوسط لقطاع غزة. وقضت القوات خلال احدى العمليات على عدد من المسلحين بنيران القناصة. وفي منطقة البريج، قصفت طائرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي بضربة مستهدفة ودقيقة عددًا من المسلحين الذين وجدوا مختبئين بالقرب من ملجأ مدني في المنطقة. وبلغ مجموع الأهداف التي تم قصفها خلال يوم أمس من قبل طائرات سلاح الجو الإسرائيلي وطائرات إضافية حوالي 25 هدفًا في جميع أنحاء قطاع غزة، بما في ذلك البنية التحتية العسكرية ونقاط المراقبة والمسلحين ومواقع الإطلاق.

المصدر: i24News

أظهر استطلاع جديد للرأي أجراه المعهد الإسرائيلي للديمقراطية، أن أقل من ربع الإسرائيليين يعتقدون أن على إسرائيل إعادة بناء مستوطناتها في قطاع غزة عندما تنتهي الحرب، وفق ما ذكرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أمس الإثنين. وعندما سُئلوا عما يجب فعله الآن بعد أن تغادر معظم القوات الإسرائيلية قطاع غزة، قال 33 بالمئة إنهم يعتقدون أنه يجب تسليم السيطرة على القطاع إلى قوة دولية، بينما قال 24 بالمئة إنه يجب أن يتمركز عدد صغير من القوات الإسرائيلية هناك لـ"الحفاظ على السيطرة العسكرية". وأشار 19 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع إلى أنه يجب بناء المستوطنات اليهودية في غزة، بينما أكد 13 بالمئة أنه يجب تسليم إدارة القطاع إلى السلطة الفلسطينية". وبالنسبة للمستجيبين اليهود، قال 22.5 بالمئة إنه يجب إنشاء المستوطنات، وهو ما يشير إليه المعهد بانخفاض قدره 3 نقاط مئوية، منذ ديسمبر/ كانون الأول عام 2023.

المصدر: قناة الحرة

لبنان

أطلق العدو الإسرائيلي رشقات نارية بالأسلحة الثقيلة باتجاه أطراف بلدة الناقورة وجبل اللبونة. وحلّق الطيران الاستطلاعي المعادي، حتى صباح اليوم، فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وقرى قضائي صور وبنت جبيل. كما قصفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدتي بيت ليف، عيتا الشعب، أطراف طيرحرفا وعلما الشعب. وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي على بلدة يارون وأطرافها، بين منطقة المحمودية وبلدة العيشية مرتين، مرتفعات الجبور عند أطراف جبل الريحان وجبل أبو راشد. كما استهدفت طائرة مسيّرة سيارة في منطقة أبو الأسود مما أسفر عن ارتقاء شهيد.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيان عن استهداف تجمع لجنود العدو في محيط موقع "العاصي"، وأصابوه إصابة مباشرة.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

أكد رئيس بعثة الجامعة العربية في الأمم المتحدة، ماجد عبد الفتاح، أن العمل جار لضمان حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في المنظمة الدولية، ووقف العدوان على غزة ووصول المساعدات إليها. وقال عبد الفتاح في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الثلاثاء، إن المجموعة تبحث في الدعوة لاستئناف أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة لإصدار قرار بأغلبية ساحقة لحصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وتعنّت إسرائيل في تنفيذ قرار وقف إطلاق النار. وأضاف أن تحرك المجموعة يقوم على التعامل مع "الفيتو" الأميركي، وتعنّت دولة الاحتلال بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2728 الخاص بوقف إطلاق النار، بالإضافة إلى العمل على زيادة الاعترافات من الدول الأوروبية بالدولة الفلسطينية. وأوضح عبد الفتاح أن واشنطن ملزمة وفق ميثاق الأمم المتحدة بتقديم توضيحات إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة حول أسباب عرقلة حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

ذكر وزير الخارجية المصري، السفير سامح شكري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيرلندي، اليوم الثلاثاء، أن الأمر فى الأمم المتحدة يتم من خلال البعثة المراقبة لفلسطين والقرار التي تتخذه مدعوم من المجموعة العربية. وأضاف: "هناك إعتراف من حوالي 135 دولة بالدولة الفلسطينية ولكن يجب أن يتخذ مجلس الأمن قرار بهذا الشأن له تأثيره ومن المنتظر للجمعية العامة أن تأتي بتصويت واسع لدعم الإعتراف لدولة فلسطين كعضو كامل فى الأمم المتحدة، وقد يؤدي إلى اتخاذ دول لم تعترف بعد بهذا خاصة دول أوروبية". وتابع: "هناك تقدير للتوقيت الملائم لعدد من الدول لإتخاذ قرار بهذا الشأن، ودائماً نسعي للتعامل مع الأزمات الخاصة بالحرب فى غزة للوصول إلى إنهاء الأعمال العسكرية وتوفير المساعدات للشعب الفلسطيني ومنع تصفية القضية من خلال التهجير وكيفية إدارة وتحقيق مصالح الشعب الفلسطيني عندما يتم الإنتهاء من الحرب والأعمال العسكرية وما يتعدي ذلك فى إطار الحل الكامل للقضية". وأشار إلى أنه لابد أن يكون هناك إرادة سياسية لدي أحد طرفي الصراع، والسلطة الفلسطينية احتضنت الإعتراف بدولة إسرائيل ودائماً تدعو إلى الحل السلمي للصراع على أساس حل الدولتين والحقوق المشروعة على الجانب الفلسطيني، وعلى الجانب الآخر هناك تصاريح المسئولين تشير أنه ليس هناك إحتضان لإقامة دولة فلسطينية، معقباً: "لا أعلم إذا كانت دعوات المجتمع الدولي دعوات لفظية وهناك ضرورة أن تتعدي دعم حل الدولتين لفظياً إلى إتخاذ إجراءات ملموسة".

المصدر: موقع صدى البلد المصري

قال المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، اليوم الثلاثاء، "إننا ملتزمون بالعمل لمنع مزيد من الانهيار الأمني في المنطقة"، و"التزامنا بتجنيب الأطفال ويلات الحروب يمتد للعالم بأسره، هناك جيل كامل من الأيتام في قطاع غزة". وفيما يخص المفاوضات والوساطة القطرية، قال: "هناك حالة إحباط لدى الوسطاء بسبب عدم التوصل لاتفاق في شهر رمضان، لقد أبدينا إحباطنا من الهجوم المتكرر على جهود الوساطة خاصة الجهود المبذولة من قطر، حيث أن وزراء في حكومة بنيامين نتنياهو أدلوا بتصريحات تتحدث بشكل سلبي عن الدور القطري". وأضاف أن "تركيا من أهم الدول الداعمة لجهود الوساطة التي تقودها قطر لوقف الحرب على غزة". أما بخصوص العملية العسكرية على رفح، أفاد أنه "لا يمكن لأي طرف في المجتمع الدولي أن يقبل بالهجوم على رفح التي تعاني أصلاً، ويجب علينا أن نعمل جميعاً على وقف الهجوم الإسرائيلي المرتقب على رفح ووقف الحرب نفسها".

المصدر: الجزيرة

الولايات المتحدة الأميركية

اعتقلت الشرطة الأميركية العشرات من المتظاهرين المؤيدين للقضية الفلسطينية في جامعتي نيويورك وييل، بينما أغلقت جامعة هارفارد يارد بواباتها وألغت الفصول الدراسية أمس الإثنين، حيث سعت بعض الجامعات الأميركية المرموقة لنزع فتيل التوترات في الحرم الجامعي بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وقامت الشرطة باعتقال أكثر من 100 متظاهر مؤيد للفلسطينيين كانوا قد اعتصموا في منطقة كولومبيا الخضراء، وظهرت مخيمات مماثلة بالجامعات في جميع أنحاء البلاد حيث تكافح المدارس لتحديد الخط الفاصل بين السماح بحرية التعبير وبين الحفاظ على حرم جامعي آمن وشامل. وفي جامعة نيويورك، اتسع المعسكر الذي أقامه الطلاب الأربعاء الماضي ليصل إلى مئات المتظاهرين أمس. وقالت الجامعة إنها حذرت الحشد بضرورة المغادرة، ثم استدعت الشرطة بعد أن أصبح المشهد غير منظم. وقالت أيضا إنها علمت بتقارير عن "هتافات تخويف وعدة حوادث معادية للسامية". ونقلت شبكة "سي إن إن" - عن شرطة نيويورك - اعتقالها لطلاب وأعضاء بهيئة التدريس بجامعة نيويورك خلال مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في الجامعة.

ففي جامعة كولومبيا؛ ساد التوتر جامعة كولومبيا وأغلقت بوابات الحرم الجامعي أمام أي شخص ليس لديه بطاقة هوية جامعية، واندلعت الاحتجاجات داخل الحرم الجامعي وخارجه. وقادت امرأة داخل الحرم الجامعي نحو 20 متظاهراً إلى الشارع بالخارج وهي تهتف "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر".

هارفارد مغلقة؛ وفي ماساتشوستس، ظهرت لافتة – أمس - تقول إن ساحة جامعة هارفارد مغلقة أمام الجمهور. وقالت إن الخيام والطاولات لم يسمح لها بالدخول إلى فناء الجامعة إلا بإذن مسبق. وعلقت لافتة تقول "الطلاب الذين ينتهكون هذه السياسات يخضعون لإجراءات تأديبية". وكان حراس الأمن يقومون بفحص الأشخاص للحصول على بطاقات هوية جامعية. وفي اليوم نفسه، قالت لجنة التضامن مع فلسطين لطلبة جامعة هارفارد إن إدارة الجامعة علقت مجموعتهم. وقالت لجنة التضامن مع فلسطين في بيان إنه تم تعليقها لأسباب فنية وإن الجامعة لم تقدم توضيحاً مكتوباً بشأن سياساتها عندما سُئلت. وكتبت المجموعة في بيان "لقد أظهرت لنا جامعة هارفارد مراراً وتكراراً أن فلسطين تظل الاستثناء لحرية التعبير". وقال المتحدث باسم شرطة نيو هيفن إن ضباط الشرطة اعتقلوا حوالي 45 متظاهراً في جامعة ييل، واتهموهم بجنحة التعدي على ممتلكات الغير. وأضاف أنه تم إطلاق سراحهم جميعاً بناء على وعود بالمثول أمام المحكمة لاحقاً.

المصدر: الجزيرة

العالم

أدان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، سلسلة الغارات الإسرائيلية على رفح في الأيام القليلة الماضية التي أسفرت عن مقتل أشخاص معظمهم من الأطفال والنساء، مكرراً تحذيره من أي توغل واسع النطاق بالمنطقة التي تتم فيها "محاصرة 1.2 مليون مدني قسراً". وفي بيان صدر اليوم الثلاثاء، أكد السيد تورك مجدداً أن مثل هذه العملية ستؤدي إلى مزيد من الانتهاكات للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، كما أنها "ستؤدي إلى المزيد من الجرائم الفظيعة، التي سيُحاسب المسؤولون عنها".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان إن عواقب الهجوم العسكري الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 200 يوم، مفزعة من حيث ضخامتها واستهدافها المباشر والمتعمد للمدنيين الفلسطينيين.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان