يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/10/2018

فلسطين

رئيس الحكومة الفلسطينية، رامي الحمد الله، يؤكد في تصريح صحافي أن الفلسطينيين سيستمرون في المقاومة الشعبية وسيفشلون مخططات صفقة القرن.

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس اللجنة الوطنية العليا المسؤولة عن المتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية، صائب عريقات، يوجّه بلاغاً رسمياً إلى المدعية العامة يطالب فيه بالإسراع بتحقيق جنائي دولي بجرائم الحرب الإسرائيلية.

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تُدين في بيان عمليات التطهير العرقي التي ترتكبها سلطات الإحتلال والمستوطنين في طول وعرض الأراضي الفلسطينية، وتعتبر أن الإنحياز للإحتلال والإستيطان لم يبقِ للفلسطينيين مُبرراً لإنتظار (صفقة القرن).

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

أدان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، قرار الإدارة الأميركية إنهاء عمل القنصلية الأميركية في مدينة القدس، واصفاً إياه بالقرار الأحادي واللا مسؤول.

وأكد أن القرار يأتي في إطار استكمال حلقات مشروع فرض إسرائيل الكبرى على أرض فلسطين التاريخية، التي دشنها بإزاحة قضايا القدس واللاجئين وتثبيت المستوطنات غير الشرعية، وتصفية القضية الفلسطينية.

وشدد عريقات أن إنهاء  وجود القنصلية الأميركية لا علاقة له بادعاءات "الفاعلية" التي أطلقها وزير الخارجية الأميركي، بل بكل ما يمكن فعله لنيل رضا الفريق الأميركي الذي يستند إلى الأيدولوجيا والرواية اليمينية الإسرائيلية المتطرفة، والذي يقوم على تخريب أسس النظام الدولي برمته والسياسة الخارجية الأميركية لمكافأة انتهاكات سلطة الاحتلال وجرائمها.

وأضاف: أن "ذلك يؤكد صوابية قرارنا وتوجهاتنا في أن إدارة ترمب لا يمكن أن تلعب دوراً في صنع  السلام، وأنها جزء من المشكلة وليست جزءاً من الحل".

وختم عريقات بيانه بالقول: "على الرغم من ذلك، فإن دولة فلسطين ستقوم بواجباتها تجاه قضية  شعبها وحماية حقوقه غير القابلة للتصرف، وستتخذ جميع الإجراءات اللازمة رداً على هذه الخطوة الخطيرة كما فعلت دائماً".

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

زار مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي اليوم مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، للاطلاع على أعمال إزالة الركام.

وقال عبد الهادي إن "مخيم اليرموك هو وطننا الثاني لأننا تربينا به وتعلمنا فيه، والآن قطعنا 50% من الطريق بعد خروج الإرهابين من المخيم، ويجب على الجميع أن يتكاتف في هذه المرحلة لإعادة بناء وترميم المخيم".

ودعا جميع الفصائل الفلسطينية للتكاتف والعمل بيد واحدة داخل مخيم اليرموك. وأشار إلى أنه "مهما اختلفنا هناك شيء واحد لا يجب أن نختلف عليه، وهو تحسين حياة اللاجئين الفلسطينيين التي هي من أولويات عملنا".

وتفقد عبد الهادي العائلات التي بقيت داخل مخيم اليرموك، والتي يبلغ عددها نحو 40 عائلة. واستمع إلى مشاكلهم والصعوبات التي يعانون منها. وقدم لهم معونة مالية من الرئيس محمود عباس.

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يلقي كلمة في جلسة فصلية لمجلس الأمن حول الشرق الاوسط، يطالب فيها بوضع حد للاحتلال والظلم التاريخي الواقع على الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، يلقي كلمة أمام جلسة مجلس الأمن حول الشرق الأوسط عبر دائرة تلفزيونية من القدس، يحذّر فيها من أن الوضع  في غزة ينهار، مؤكداً أن السلام الدائم لن يكون ممكناً بدون التوصل إلى حل تفاوضي حول قضايا الوضع النهائي.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

مدير عام مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم"، حجاي إلعاد، يلقي خطاباً في مجلس الأمن يؤكد فيه أن انتهاكات إسرائيل لحقوق الفلسطينيين في الأراضي المحتلة هي سياسة ممنهجة وليست عشوائية، ويتطرق إلى مارسات إسرائيل في مواجهة احتجاجات غزة الأخيرة والمخطّطات التي وضعتها لاقتلاع تجمّع الخان الأحمر الرّعويّ الفلسطيني.

المصدر: مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة

إسرائيل

قبلت المحكمة الإسرائيلية العليا أمس استئناف الطالبة الأميركية من أصول فلسطينية لارا القاسم والسماح لها بالدخول إلى إسرائيل للدراسة في كلية الحقوق في الجامعة العبرية في القدس.

وكانت المحكمة المركزية في تل أبيب تبنت الأسبوع الفائت موقف الدولة القاضي بأن القاسم ناشطة في حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل (BDS) وبالتالي حظرت دخولها إلى البلد.

ورحبت الجامعة العبرية بقرار المحكمة العليا.

المصدر: مختارات من الصحف العبرية، 19/10/2018

الولايات المتحدة الأميركية

أعلنت الولايات المتحدة أنها ستقوم بدمج قنصليتها في القدس مع سفارتها ضمن بعثة دبلوماسية واحدة، وفقا لبيان صادر عن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وجاء في البيان أن هذا التحرك يهدف إلى تحقيق "كفاءات كبيرة" وتحسين "فعالية عملياتنا"، مضيفا أنه "لا يشير إلى تغيير في سياسة الولايات المتحدة بشأن القدس أو الضفة الغربية أو قطاع غزة".

وفي الوقت الذي نقلت فيه الولايات المتحدة سفارتها إلى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، احتفظت القنصلية الأمريكية العامة في القدس بمكانة مهمة مستقلة، ما يعني أنها لم تكن تعمل تحت أي سفارة. وكانت بمثابة التمثيل الدبلوماسي للولايات المتحدة بالنسبة للفلسطينيين. والآن، سيتم التعامل مع هذه المسؤوليات من قبل وحدة الشؤون الفلسطينية الجديدة داخل السفارة.

ويقول البيان إن السفير ديفيد فريدمان سيشرف على عملية الانتقال.

المصدر: CNN Arabic