يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/12/2018

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تحذّر مجدداً في بيان من خطورة المخطط الاستعماري لإقامة كتلة استيطانية ضخمة جنوب غرب نابلس. وتُدين في بيان ثان التطهير العرقي الذي تتعرض له بلدة سلوان المقدسية فوق الأرض وما تحتها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، يوسف المحمود، إن الانهيارات الأرضيّة، والتصدعات المتلاحقة، التي تقع في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى تدل على حجم وخطورة الحفريات التي يقوم بها الاحتلال تحت الأرض.
وأشار المحمود في بيان للحكومة إلى خطورة الوضع خاصة حفر شبكات الأنفاق، كما ورد في الشكاوى التي سبق وتقدم بها الأهالي، التي أشارت المؤسسات المقدسية إلى مدى خطورتها على حياة المواطنين، وبيوتهم وممتلكاتهم وعلى المقدسات الإسلامية والمسيحية، وعلى الإرث الحضاري والثقافي العربي والإسلامي، الذي تحتضنه مدينة القدس منذ أقدم الأزمنة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قاد وزير الزراعة والتنمية الريفية بحكومة الاحتلال الاسرائيلي، أوري أرئيل، صباح اليوم اقتحاماً استفزازياً جديداً للمسجد الأقصى من باب المغاربة على رأس مجموعة من غُلاة المستوطنين المتطرفين، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.
ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في المسجد وسط محاولات متكررة لأداء شعائر وطقوس تلمودية فيه، فضلا عن الاستماع الى شروحات حول أُسطورة الهيكل المزعوم، قبل أن يغادروا المسجد من باب السلسلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي تعقيباً على عملية إطلاق النار قرب رام الله حق الشعب الفلسطيني المشروع في مقاومة الاحتلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية يصدر بياناً في دورته التاسعة والثلاثين، يؤكد فيه مواقف دول المجلس الثابتة من القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب والمسلمين الأولى وبأن القدس هي العاصمة التاريخية لفلسطين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات السعودية

في أول تعليق صحافي له حول التصويت على مشروع القرار الأمريكي في الجمعية العامة للأمم المتحدة لإدانة حركة حماس ، عبرَّ الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن ارتياحه لعدم حصول هذا المشروع علي اغلبية الثلثين المطلوبة لتمريره في الجمعية العامة، مؤكداً أن القرار كان يفتقر إلى الحد الأدنى من التوازن والموضوعية، وكان يحتوي مغالطات عديدة وأنه تجنب أي ذكر لإسرائيل بوصفها القوة القائمة بالاحتلال، ومن ثمَّ فإن عدم تمريره يُمثل تطوراً جيداً، كما يعكس نجاحاً للدبلوماسية الفلسطينية المُدعمة بالتحركات العربية والإسلامية النشطة.

المصدر: جامعة الدول العربية

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يقول في كلمة في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية إن عملية "درع الشمال" مستمرة.

المصدر: ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية