يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/1/2019

فلسطين

اقتحم وزير الزراعة بحكومة الاحتلال المتطرف "يوري ارئيل"، المسجد الأقصى على رأس مجموعة تضم 18 عنصراً من غُلاة المستوطنين المتطرفين، برفقة حراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة.
وأدى المتطرف "أرئيل" شعائر تلمودية في منطقة باب الرحمة (بين باب الأسباط والمُصلى المرواني).
وتوزعت أعداد المُقتحمين للمسجد الأقصى من باب المغاربة اليوم وبلغت (50) مستوطنا، و(15) من طلبة المعاهد التلمودية، برفقة 40 عنصرا من شرطة الاحتلال، و6 عناصر من مخابراته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال المتحدث الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني، يوسف المحمود، إن اقتحام وزير الزراعة الإسرائيلي اوري ارئيل للمسجد الاقصى، ونزول مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون تحت المسجد الاقصى وتجوله في البلدة القديمة من عاصمتنا المحتلة، يعتبر جزءا من اعتداءات الاحتلال، ومحاكاة لاقتحامات واعتداءات المستوطنين، بل أراد بولتون من اقتحامه أن يقدم دعماً للاحتلال والعدوان على القدس والمسجد الاقصى وعلى الشعب العربي الفلسطيني وقيادته  باسم إدارة ترامب المتطرفة.

وشدد المتحدث الرسمي في بيان له على أن المسجد الاقصى لا حق فيه سوى للمسلمين، وأن القدس المحتلة عام سبعة وستين أرض عربية منذ فجر التاريخ، وهي عاصمة فلسطين الطبيعية كما نصت على ذلك الحقائق والشرائع والقوانين الدولية، وتعترف بها (138) دولة في العالم وهي تلك التي تعترف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان باستنفار عربي وإسلامي لوأد مخططات تقسيم المسجد الأقصى وباحاته قبل فوات الأوان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يقول تعقيباً على اعتقال "الإرهابي" الفلسطيني عاصم البرغوثي الذي نفذ العمليتين "الإرهابيتين" في جفعات أساف وعوفرا:

"قد ألقينا قبل عدة ساعات القبض على القاتل البغيض الذي نفذ العمليتين الإرهابيتين في جفعات أساف وفي عوفرا. أشيد في أعقاب هذه العملية بوحدة مكافحة الإرهاب التابعة للشرطة وبجيش الدفاع وفي مقدمة الأمر أشيد بالشاباك الذي يعتبر أفضل جهاز في العالم لمكافحة الإرهاب. نحن مدينون له الكثير فهذا الجهاز يؤدي مهامه بكل مهنية وإخلاص فلا يوجد أي مبرر لمهاجمته".

المصدر: ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية