يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/1/2019

فلسطين

وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني، صبري صيدم، يؤكد في بيان أن ممارسات الاحتلال ومحاولاته أسرلة التعليم في القدس، تأتي كجزء من سياسات التطهير العرقي. كما أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني بياناً حذّرت فيه من مخططات الاحتلال لتفريغ البلدة القديمة في القدس من المدارس.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة التربية والتعليم العالي

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان أن قرار إغلاق مؤسسات الأونروا في القدس المحتلة صدى تهويدي لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب المشؤوم بشأن القدس واللاجئين

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

رئيس الحكومة الفلسطينية، رامي الحمد الله، يلقي كلمة أمام القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة التي عقدت في بيروت، يدعو فيها قادة الدول العربية لتخصيص المزيد من الدعم للقدس.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يقول في مؤتمر صحافي مشترك والرئيس التشادي إدريس ديبي في العاصمة التشادية انجمينا، إنه أتى إلى تشاد من أجل استئناف العلاقاتنا الدبلوماسية رسمياً بين  البلدين. ويقول في تصريح صحافي قبل مغادرته إلى تشاد إن زبارته "اختراق دبلوماسي تاريخي" وجزء من الثورة التي أحدثتها إسرائيل في العالمين العربي والإسلامي.

المصدر: ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قبيل اختتام زيارته التاريخية إلى تشاد: "ننتهج سياسة ثابتة عبارة عن ضرب التموضع الإيراني في سورية وضرب كل من يحاول المساس بنا. هذه السياسة لا تتغير عندما أتواجد في إسرائيل وهي لا تتغير عندما أقوم بزيارة تاريخية إلى تشاد. هذه هي سياسة ثابتة ودائمة".

المصدر: ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية

لبنان

القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة ثصدر "إعلان بيروت" وتؤكد التفويض الدولي الممنوح للأنروا وفقاً لقرار إنشائها، وترفض أي قرار يهدف لإنهاء أو تقليص دورها.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)