يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

22/1/2019

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة في غزة استشهاد المواطن محمود العبد النباهين (24 عاما)، وإصابة أربعة آخرين بجراح مختلفة أحدهم حالته خطيرة، في قصف مدفعي "إسرائيلي" مساء اليوم شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، بعد قليل من الإعلان عن إصابة ضابط "إسرائيلي" بجروح، قرب السياج الأمني شرق قطاع غزة.

ورسميًّا أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، استشهاد القسامي المجاهد محمود العبد النباهين إثر قصفٍ صهيوني استهدف مرصداً للمقاومة شرق مخيم البريج.

وجاء هذا التطور، بعدما ذكر موقع "حدشوت 24" العبري، أن جنديًّا "إسرائيليًّا" أصيب برصاص فلسطيني بالقرب من السياج الأمني المحاذي لجنوب قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

طالب المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، يوسف المحمود، المنظمات والهيئات الحقوقية الدولية والمجتمع الدولي بأسره بتحمل مسؤولياتهم تجاه معاناة الأسرى الأبطال في معتقلات الاحتلال الاسرائيلي.

وحذر المحمود في تصريح صحافي من الانفلات الاحتلالي في مراكمة معاناة الأسرى واستمرار التضييق عليهم، الامر الذي من شأنه دفع الأوضاع الى مزيد من التوتر.

وحمل حكومة الاحتلال المسؤولية عن الأوضاع التي يعيشها الأسرى في معتقلات الاحتلال، خاصة ما جرى خلال الساعات الاخيرة من اعتداء وبطش نفذته ما تسمى إدارة مصلحة السجون الاحتلالية في معتقل "عوفر"، أصيب فيه اكثر من مئة أسير.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان أن غياب الحماية الدولية للأسرى الفلسطينيين في المعتقلات الإسرائيلية يشجع الاحتلال على التمادي في جرائمه وانتهاكاته. وتؤكد في بيان ثان أن تعايش المجتمع الدولي مع الإعدامات الميدانية المتواصلة التي تقوم بها قوات الاحتلال جريمة بحد ذاتها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الانسان والمجتمع المدني، احمد التميمي، يُدين في تصريح صحافي الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الأسرى الفلسطينيون عامة، وأسرى سجن عوفر خاصة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حركة حماس تحمّل في تصريح صحافي "العدو الصهيوني المسؤولية الكاملة عن تداعيات التصعيد و الاعتداءات المتتالية التي تستهدف أبناء شعبنا ومقاومته، وتؤكد أن المقاومة الباسلة لن تسمح باستخدام دماء شعبنا وقوداً لحملات الاحتلال الانتخابية، وهي تملك الإرادة والوسائل لحماية دماء ومصالح أبناء شعبنا العظيم".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مسؤولو الأمم المتحدة وشركاؤها من المنظمات غير الحكومية يدعون في بيان إلى وقف الخطط التي  تستهدف تهجير اللاجئين الفلسطينيين من حيّ الشيخ جراح في القدس الشرقية.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يرحب في تصريح صحافي لدى زيارته مصنع  "ملام" التابع للصناعات الجوية الإسرائيلية بالاختبار الناجح الذي أُجري لصاروخ "الحيتس 3".

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية