يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/1/2019

فلسطين

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يلقي كلمة لدى تفقده مقر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، يقول فيها إنه لن تكون هناك دولة في غزة  ولا تكون دولة دون غزة، وإن الأرض الفلسطينية واحدة وعلى رأسها القدس، وأي تجاوز للقدس وأي محاولة لإبعاد القدس خط أحمر لا يمكن القبول به.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اللجنة المركزية لحركة فتح توصي في بيان بعد اجتماعها برئاسة الرئيس محمود عباس، بتشكيل حكومة فصائلية سياسية من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وشخصيات مستقلة وبتجميد العمل بقانون الضمان الاجتماعي لفترة زمنية محددة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان أن الشعب الفلسطيني يدفع ثمناً باهظاً لتقاعس المجتمع الدولي تجاه إرهاب المستوطنين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

جردت اللجنة الأولمبية الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة ماليزيا اليوم من حق استضافة بطولة العالم للسباحة لعام 2019 بعدما منعت كوالالمبور اللاعبين الإسرائيليين من المشاركة.

وكان من المقرر إقامة البطولة المؤهلة لأولمبياد طوكيو لذوي الاحتياجات الخاصة عام 2020 في مدينة كوتشينج الماليزية في الفترة من 29 تموز/يوليو إلى الرابع من آب/أغسطس.

وذكرت اللجنة أنها ستبحث عن مقر جديد للبطولة في الموعد نفسه، غير أنها أشارت إلى احتمال حدوث بعض التغييرات في ضوء الظروف.

وذكر وزير الشباب والرياضة الماليزي سيد صديق سيد عبد الرحمن أن بلاده ما زالت ثابتة على قرارها بحظر دخول اللاعبين الإسرائيليين.

وقال الوزير في بيان "إذا كانت استضافة حدث رياضي دولي أهم من مساندة إخواننا وأخواتنا الفلسطينيين الذين يتعرضون للقتل والتشويه والتعذيب على يد نظام (رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين) نتنياهو، فذلك يعني أن ماليزيا قد فقدت حقاً بوصلتها الأخلاقية".

وأضاف "ماليزيا ثابتة على قرارها لأسباب تتعلق بالإنسانية والتعاطف مع المحنة الفلسطينية. لن نتنازل".

المصدر: عربي Reuters

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يلقي كلمة في مستهل جلسة الحكومة يرد فيها على خطاب الأمين العام لحزب الله في لبنان، السيد حسن نصر الله، قائلا إن حزب الله سيواجه قوة  الجيش الإسرائيلي الساحقة الفتاكة.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية

إستقبل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وزير الدفاع النيوزيلندي، رون مارك، في الثدس وقال: "لدينا علاقات ودية طيبة مع نيوزيلندا  ونريد أن نعمقها في جميع المجالات, في الاقتصاد وفي الأمن وفي الدبلوماسية".

وأضاف: "الهجمات الرئيسية التي تشن اليوم على الشعب اليهودي هي هجمات على الدولة اليهودية والمحاولة لنزع الشرعية عن أحقية الشعب اليهودي بدولة خاصة به. هذا يسمى معاداة الصهيونية وهذا هو الشكل الجديد لمعاداة السامية. نطلب ليس من جميع أصدقائنا فحسب بل ايضا من كل دولة محترمة  أن تشمل معاداة الصهيونية في تصنيف معاداة السامية وأطلب ذلك منكم أيضا".

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية