يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/2/2019

فلسطين

الدائرة الإعلامية لحركة حماس في الضفة الغربية تصدر تقريراً تقول فيه إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت بـ2558 انتهاكًا في الضفة الغربية والقدس خلال شهر كانون الثاني/ يناير 2019.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار تصدر بياناً تعلن فيه أن التصعيد الإسرائيلي يجعل كل الاحتمالات مفتوحة على مصراعيها، وتدعو المواطنين للمشاركة في الجمعة المقبلة من التظاهرات شرقي قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت طفلين فلسطينيين، وأصابت (90) مدنيًّا منهم 32 طفلا و3 نساء ومسعف، في استخدام للقوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين المشاركين في الجمعة الـ 45 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

دانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة استشهاد الأسير الفلسطيني فارس بارود، في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وحمّلت إسرائيل المسؤولية الكاملة عن وفاته التي جاءت نتيجة ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيين من إجراءات تعسفية، ومعاملة غير إنسانية، وحرمان من الحقوق الأساسية التي كفلتها لهم الاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات الصلة.

وأكدت منظمة التعاون الإسلامي في بيان وقوفها إلى جانب الأسرى الفلسطينيين. وطالبت، في الوقت نفسه، المجتمع الدولي بالتدخل من أجل حمايتهم، والضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها المستمرة ضدهم، والإفراج الفوري عنهم.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

أصيب مواطن بقنبلة غاز في قدمه، والعشرات بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، لمسيرة قرية نعلين الأسبوعية السلمية المناهضة للجدار والاستيطان.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال هاجمت المسيرة التي انطلقت من وسط القرية، تنديداً بسياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق الأسرى في سجون الاحتلال والتي أدت إلى استشهاد الأسير فارس بارود من قطاع غزة، وكذلك إحياء لذكرى تأسيس حزب الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا