يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/2/2019

فلسطين

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يقول في كلمة خلال الاجتماع الأول للعام 2019 للجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، إن الحل السلمي والعادل للقضية الفلسطينية لن يتحقق سوى عبر حل الدولتين، إسرائيل وفلسطين، اللتين تعيشان جنباً إلى جنب في سلام وأمن وأن تكون القدس عاصمة للدولتين، بناء على قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أصابت (67) مدنياً منهم 14 طفلاً و3 نساء ومسعفان وصحافي، في استخدام للقوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين المشاركين في الجمعة الـ 47 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، في تصريح صحافي أن موقف الكويت واضح في رفض التطبيع مع إسرائيل وأنها ستكون آخر من سيطبع معها، مشدداً على أنه واهم من يعتقد أن الصورة الجماعية في مؤتمر وارسو تعني تغييراً في موقف الكويت الراسخ والرافض للتطبيع.

المصدر: وكالة الأنباء الكويتية، كونا

أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق شديد، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة قرية بلعين الأسبوعية، التي انطلقت عقب صلاة اليوم الجمعة من وسط القرية باتجاه جدار الفصل العنصري الجديد في منطقة أبو ليمون في الجهة الجنوبية منها.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي، والمعدني المغلف بالمطاط والقنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المشاركين من أهالي القرية، ونشطاء سلام اسرائيليين، ومتضامنين أجانب، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

من جهة أخرى، جدد أهالي قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية، عبر مسيرتهم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، دعمهم وتأييدهم لجهود القيادة الدبلوماسية التي يقودها الرئيس محمود عباس في كافة المحافل لإفشال "صفقة القرن"، وكل المؤامرات التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية.

وقال منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، مراد شتيوي، إن المئات من أبناء القرية خرجوا في مسيرتهم الأسبوعية اليوم الجمعة، والتي تخللها زجل شعبي وطني وصولاً إلى شارع القرية المغلق منذ أكثر من 15 عاماً، مشيراً إلى أن قوات الاحتلال نصبت كمائن بين أشجار الزيتون لاعتقال الشبان، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وأكد شتيوي استمرار مسيرات كفر قدوم الأسبوعية رغم وسائل القمع المختلفة التي استخدمتها قوات الاحتلال في السنوات الماضية حتى تحقيق أهدافها التي انطلقت من أجلها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا