يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/2/2019

فلسطين

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، يؤكد في بيان أن أي اقتطاع من أموال المقاصة الفلسطينية مرفوض تماما، ويعتبر قرصنة لأموال الشعب الفلسطيني. ويؤكد في بيان ثانٍ موقف الرئاسة الثابت بعدم التدخل في الشؤون الداخلية الإسرائيلية، خاصة فيما يتعلق بالانتخابات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان أن التصعيد الإستيطاني الإستعماري يهدد مكونات دولة فلسطين وأسسها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، يتهم في حديث خاص لبرنامج "ملف اليوم" عبر تلفزيون فلسطين حركة حماس بإفشال حوار موسكو، ويشدد على عدم اللقاء مع حركة الجهاد الاسلامي قبل تراجعها عن موقفها واعترافها علناً بأن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أخلت قوات الاحتلال الاسرائيلي بالقوة العسكرية ظهر اليوم عائلة المواطن المقدسي حاتم أبو عصب، من منزلها بعقبة الخالدية في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، بعد الاعتداء عليها بالضرب المبرح ووسط صيحات النساء والأطفال.

يذكر أن قوات كبيرة من الاحتلال اقتحمت المنزل وفرضت طوقاً عسكرياً على محيطه، وحاولت إخراج عائلة أبو عصب وطردها من منزلها الذي تقيم فيه منذ 65 عاما، لصالح جمعيات استيطانية استناداً على قانون الاحتلال "حارس أملاك الغائبين"، علماً أن محامي العائلة انتزع قبل نحو أسبوع قراراً من محكمة الاحتلال بتأجيل عملية الاخلاء حتى نهاية الشهر الجاري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تستنكر في بيان مشاركة مسؤولين عرب في "مؤتمر وارسو" إلى جانب قادة الاحتلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يقول في كلمة في مستهل جلسة الحكومة إن مؤتمر وارسو يرمز إلى حدوث تحول تاريخي ذي أهمية بالغة بالنسبة لإسرائيل.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية

قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية - الأمنية مساء أمس حسم أكثر من نصف مليار شيكل من عائدات الضرائب التي تحولها إسرائيل إلى السلطة الفلسطينية.

ويأتي هذا القرار وفقاً لمعطيات عرضتها الأجهزة الأمنية ودلّت على أن السلطة قامت خلال السنة الفائتة بنقل مبلغ مماثل إلى عائلات فلسطينيين قتلوا في أثناء قيامهم بتنفيذ عمليات ضد إسرائيل، وإلى "إرهابيين" مسجونين في إسرائيل وأبناء عائلاتهم، وإلى سجناء أمنيين فلسطينيين أفرِج عنهم.

وجاء قرار المجلس الوزاري المصغّر هذا تنفيذاً لقانون تم تمريره في تموز/يوليو الفائت ويقضي بحسم نسبة من عائدات الضرائب التي تحولها إسرائيل إلى السلطة الفلسطينية تساوي النسبة ذاتها من المعاشات التي تصرفها السلطة لـ "إرهابيين" وأبناء عائلاتهم.

المصدر: مختارات من الصحف العبرية، 18/2/2019