يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/3/2019

فلسطين

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوجه كتاب تكليف إلى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، محمد اشتية، بتشكيل الحكومة الفلسطينية الـ18.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الحكومة الفلسطينية المكلف، محمد اشتية،  يعلن في ردٍ على تكليف الرئيس محمود عباس له موافقته على تشكيل الحكومة الفلسطينية الـ 18.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم بمقر الرئاسة في رام الله، وفد حزب ميرتس الإسرائيلي، برئاسة زعيمة الحزب تمار زاندبرغ.

وأكد الرئيس تمسك الجانب الفلسطيني بتحقيق السلام العادل والشامل على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين، لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.

وأشار إلى أنه على قوى السلام في الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التعاون والسعي المشترك لتثبيت حل الدولتين كخيار عملي ينهي الاحتلال، ويمد جذور السلام بين الشعبين لتعيش الأجيال القادمة بأمن واستقرار جنبا إلى جنب، مؤكدا دعمه لكل الجهود التي تبذلها قوى السلام للخروج من المأزق الحالي الذي وصلت إليه العملية السياسية جراء تعنت الحكومة الإسرائيلية ورفضها الالتزام بما تم الاتفاق عليه بين الجانبين وبرعاية دولية.

وقال الرئيس: "نسعى دائما إلى السلام وليس لنا أي خيار آخر، وهذا الموقف اتخذناه منذ عام 1988، ولا نزال ملتزمين به حتى الآن، ومطلبنا حل الدولتين حسب حدود 1967، والحوار على القضايا المعلقة، ونحن نمد أيدينا إلى أي حكومة تؤمن بذلك، وهذا هو موقفنا ولن نتراجع عنه".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان أن تطبيق قرار توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من شأنه الحد من الإعدامات الميدانية المتواصلة التي ترتكبها قوات الاحتلال.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية صباح اليوم عن استشهاد مواطن يبلغ من العمر (22 عاما) برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي قرب مدينة أريحا.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب، إن الشهيد هو الشاب سلامة صلاح سلامة الكعابنة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

منع حراس المسجد الأقصى عنصرين من شرطة الاحتلال اقتحام مصلى الرحمة في الجهة الشرقية من المسجد الأقصى بأحذيتهما، وسط استنفار المصلين في المكان.

وكان موظف بسلطة آثار الاحتلال، برفقة حراسة معززة، اقتحم مصلى الرحمة في الأقصى، وشرع بأخذ قياسات لباب الرحمة من الداخل؛ في خطوة استفزازية جديدة للمصلين في المسجد.

يذكر أن دائرة الأوقاف الإسلامية أفادت باقتحام شرطي ارهابي يوم أمس مصلى الرحمة وهو ينتعل حذاءه العسكري وتعمد تلويث السجاد، علماً أنه أدخل قبل شهور زجاجة خمر الى المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي تعقيبًا على جريمة قتل الشاب سلامة كعابنة على حاجز للاحتلال قرب مدينة أريحا، أن الشعب الفلسطيني لن يسكت وسيدفع الاحتلال ثمن جرائمه.

والناطق باسم الحركة، فوزي برهوم، ينتقد في تصريح صحافي تشكيل حكومة فلسطينية دون توافق وطني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأونروا تعلن في بيان أن صندوق أوبك للتنمية الدولية دعَم الأونروا من خلال صندوق فلسطين بتقديم 141,3 مليون دولار أمريكي على شكل قروض لقطاع المشاريع الصغيرة الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يقول في كلمة في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية إن إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي وله فقط وليست لجميع مواطنيها.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية