يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/3/2019

فلسطين

أعدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، بعد منتصف ليلة الثلاثاء، شابين في مدينة نابلس.

واكدت وزارة الصحة استشهاد الشابين رائد هاشم محمد حمدان (21 عاما)، وزيد عماد محمد نوري (20 عاما) برصاص قوات الاحتلال.

وفتحت قوات الاحتلال فتحت النار صوب المركبة التي كان يستقلها الشابان حمدان، ونوري، عند مفرق الغاوي بشارع عمان شرق مدينة نابلس ما أدى الى استشهادهما على الفور.

وأضافت أن قوات الاحتلال منعت الطواقم الطبية من الوصول الى السيارة واسعاف المصابين قبل أن يعلن عن استشهادهما، وأن احدى سيارات الاسعاف اصيبت بعدة أعيرة نارية.

وأشارت الى أن قوات الاحتلال احتجزت جثماني الشهيدين قبل أن تنقلهما الى جهة غير معلومة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد مواطن وأصيب آخر مساء اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي على حاجز "النشاش" عند المدخل الجنوبي لبلدة الخضر، غرب بيت لحم.

وأفادت وزارة الصحة باستشهاد الشاب أحمد جمال محمود مناصرة (26 عاما) وهو من قرية واد فوكين، جراء إصابته بالرصاص الحي في الصدر والكتف واليد، على مدخل الخضر، وأن جثمانه نقل إلى مستشفى بيت جالا الحكومي، إضافة إلى إصابة المواطن علاء غياظة من نحالين بجروح حرجة في بطنه، تم نقله إلى مستشفى اليمامة حيث أدخل فورا إلى غرفة العمليات.

وأكد شهود عيان أن ما جرى هو قيام قوات الاحتلال المتمركزة في البرج العسكري المقام على المدخل الجنوبي لبلدة الخضر، بإطلاق الرصاص الحي على سيارة مواطن برفقة زوجته وأبنائه ما أدى لإصابته برصاصة في البطن، وكان المواطن مناصرة يقود مركبته خلفه تماما، وترجل من سيارته محاولا إسعاف المصاب، ونقله إلى المستشفى، وعندما عاد إلى حاجز "النشاش" لأخذ مركبته أطلق جنود الاحتلال الرصاص عليه بشكل مباشر ما أدى لارتقائه شهيداً.

وقال محافظ بيت لحم كامل حميد إن ما جرى هو إعدام مباشر لشاب في مقتبل العمر، محملا سلطات الاحتلال مسؤولية ما يجري، مطالبا المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإيقاف همجية المحتل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تُدين في بيان قرار المجر افتتاح مكتب تجاري بتمثيل دبلوماسي لها في القدس، وتستدعي السفير الفلسطيني في بودابست للتشاور. وتُدين في بيان ثانِ إرهاب المستوطنين وإرهاب دولة الإحتلال المنظم ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

الملك الأردني، عبدالله الثاني، يقول في كلمة خلال زيارة إلى محافظة الزرقاء إنه لن يغير موقفه بالنسبة للقدس وإن القدس خط أحمر.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يلقي كلمة في مستهل لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو،.  يقول فيها إن التحالف بين إسرائيل والولايات المتحدة يشهد أقوى مراحله، مشيداً بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاقية النووية مع إيران.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية

عقد لقاء قمة مشترك بمشاركة كل من رئيس الحكومة الإسرائيلية، ،بنيامين نتنياهو، والرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسياديس، ورئيس الحكومة اليونانية، ألكسيس تسيبراس، ووزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في القدس. وقال نتنياهو في مستهل اللقاء: "إنه سادس لقاء قمة يجمع إسرائيل وقبرص واليونان. لقد بدأنا تلك اللقاءات قبل عدة سنوات لتصبح إحدى أفضل الشراكات على مستوى العالم. فنقيم التعاون في كل شيء، بدءًا من إطفاء الحرائق وانتهاءً بالطاقة. إننا نخطط لتشييد أنبوبة غاز تسمى East-Med Pipeline والتي ستمر من إسرائيل، عبر قبرص واليونان، إلى أوروبا. مما سيفيد أسواقنا الاقتصادية، ويمنح مواطنينا الاستقرار والازدهار، كما سيساهم في تنويع موارد الطاقة لدى القارة الأوروبية".

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية