يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/5/2019

فلسطين

المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يبعث بثلاث رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيسة الجمعية العامة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (إندونيسيا)، يطالب فيها المجتمع الدولي بالتمسك بقراراته والدفاع عن المبادئ المتعلقة بقضية فلسطين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بينهم طفل أصيب بصدره، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق محافظة قلقيلية، الأسبوعية المناهضة للاستيطان والتي انطلقت في إطار فعاليات إحياء الذكرى الحادية والسبعين للنكبة، اليوم الجمعة.

كما قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة قرية نعلين الأسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق واشتعال حرائق في حقول الزيتون في القرية.

وكانت المسيرة قد انطلقت عقب صلاة الجمعة بمناسبة الذكرى الـ71 للنكبة، ورفع المشاركون فيها العلم الفلسطيني ورايات النكبة السوداء.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الشرق الأوسط

تصدّت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري اليوم لأهداف معادية قادمة من اتجاه القنيطرة. وذكر مصدر عسكري أن "وسائط دفاعنا الجوي اكتشفت أهدافاً معادية قادمة من اتجاه القنيطرة وتصدت لها".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

العالم

ندّد البرلمان الألماني بحركة دولية تدعو لممارسة ضغوط اقتصادية على إسرائيل، لإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية ومنح عرب إسرائيل حقوقاً متساوية والاعتراف بحق العودة للاجئين الفلسطينيين، ووصفها بأنها معادية للسامية. وصوّت أغلبية النواب بالموافقة على وصف حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها بأنها كيان يستخدم أساليب معادية للسامية لتحقيق أهدافه السياسية.

وجاء في القرار الذي قدّمه المحافظون بقيادة المستشارة أنغيلا ميركل وشركاؤهم الديمقراطيون الاشتراكيون وكذلك حزبا الخضر والديمقراطيون الأحرار "أن حجج الحركة والأساليب التي تستخدمها معادية للسامية".

المصدر: Euronews