يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/5/2019

فلسطين

المجلس الثوري لحركة فتح يؤكد في بيان تمسكه الثابت بموقف القيادة الرافض لــ"صفقة القرن".

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

حركة حماس تقول في بيان إن رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، بعث برسائل إلى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ورؤساء وملوك وأمراء الدول الإسلامية المشاركة في القمّة الـ 14 العادية للمنظمة، شدد فيها على رفض وبطلان كلّ المشاريع والخطط التي تسوّق لها الإدارة الأمريكية وتروّج لها، عبر ما يسمّى بـ "صفقة القرن".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، والمفوض العام للأونروا، بيير كرينبول، يؤكدان في بيان استمرار العمل لتوفير الدعم للأونروا.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

استقبل الملك عبدالله الثاني في قصر الحسينية كبير مستشاري الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر، الذي يزور الأردن ضمن جولة له في المنطقة.

وجرى، خلال اللقاء، بحث المستجدات الإقليمية، خصوصا الجهود المبذولة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأكد الملك ضرورة تكثيف جميع الجهود لتحقيق السلام الشامل والدائم على أساس حل الدولتين الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق قرارات الشرعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

إسرائيل

صادقت اللجنة الخاصة لبحث اقتراح قانون حل الكنيست الحادية والعشرين برئاسة عضو الكنيست ميكي مخلوف زوهر (الليكود)، ليلة يوم أمس الثلاثاء، على طرح اقتراح قانون حل الكنيست الحادية والعشرين على طاولة الهيئة العامة في الكنيست للتصويت عليه بالقراءة الثانية والثالثة وإقراره نهائيا.

صوت ثمانية أعضاء كنيست مع طرح الاقتراح، فيما عارضه أربعة أعضاء كنيست وامتنع عضو كنيست واحد، وذلك بعد أن رفضت اللجنة عشرات التحفظات عليه.

بحسب الاقتراح سيتم حل الكنيست الحادية والعشرين وإعلان موعد إجراء انتخابات الكنيست الثانية والعشرين يوم الثلاثاء الموافق 17 أيلول / سبتمبر 2019.

وخلال بحث الاقتراح أدخلت عليه تعديلات تشريعية تتعلق بقانون تمويل الأحزاب، وذلك من أجل تسهيل سداد القروض التي أخذتها الأحزاب لتمويل مشاركتها في انتخابات الكنيست الحادية والعشرين. ستتمحور التسهيلات حول تأجيل موعد سداد القروض، تغيير حجمها، طرح إمكانية أخذ قرض لأحزاب جديدة في مقابل كفالة بنكية، وتوفير إمكانية أخذ قرض لحزب لم يأخذ قرضا في الانتخابات الأخيرة خلال الـ 10 أيام القريبة على أن يعتبر القرض كأنه سبق وأخِذ قبل موعد إجراء الانتخابات. هذا البند هو ذو صلة بحزب كاحول لافان الذي لم يأخذ قرضا.

وفي وقت سابق حددت اللجنة المنظمة برئاسة عضو الكنيست ميكي مخلوف زوهر الإجراءات المتعلقة ببحث اقتراح القانون في الهيئة العامة للكنيست. وفق اتفاق توصل إليه ممثلو الكتل فإن بحث اقتراح قانون حل الكنيست الحادية والعشرين سيبدأ اليوم الأربعاء الساعة 12:00 ظهرا على أن ينتهي الساعة 12:00 ليلا ولكن سيتاح لكتل المعارضة طلب تقصير البحث وإنهاءه قبل الوقت المحدد أو تمديد مدته عدة ساعات إضافية.

الجدير ذكره أن المصادقة النهائية على الاقتراح منوطة بتأييد 61 عضو كنيست أو أكثر من بين أعضاء الكنيست المائة والعشرين.

المصدر: الكنيست