يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/6/2019

فلسطين

أفاد المسؤول الإعلامي بدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، فراس الدبس، بأن نحو 1200 مستوطن، من بينهم الحاخام المتطرف يهودا غليك، اقتحموا المسجد الأقصى، اليوم الأحد، بحماية مشددة ومعززة من قوات الاحتلال الخاصة في انتهاك صارخ لحرمة المسجد ولشهر رمضان الكريم.

وتأتي اقتحامات اليوم تلبية لدعوة ما تسمى بـ"منظمات الهيكل" المزعوم لمناسبة ما أسمته "يوم القدس" أو "توحيد القدس".

وكانت قوة معززة من قوات الاحتلال الخاصة الإسرائيلية اقتحمت المسجد الأقصى صباح اليوم، وداهمت المصلى القبلي لإخراج المعتكفين منه بالقوة إلا أنها عادت وانسحبت منه، وأغلق المصلون أبواب المصلى، في حين انتشر المعتكفون في باحات المسجد الأقصى وصدحت حناجرهم بهتافات التكبير الاحتجاجية ضد اقتحامات جديدة واستفزازية للمستوطنين، واعتدت قوات الاحتلال على المصلين بالدفع والضرب وأصابت عدداً منهم واعتقلت نحو ستة مصلين، وأقدمت قوات الاحتلال على إغلاق أبواب المصلى القبلي في المسجد الأقصى بسلاسل حديدية وأطلقت قنابل الغاز السامة على المصلين داخل المصلى، وفرضت حصاراً عسكرياً محكماً على عشرات المصلين المعتكفين بداخله، علماً أن قوات الاحتلال أغلقت فجر اليوم بابي الأسباط وحطة، ومنعت المصلين من دخول مسجدهم بحجة أنه لا يوجد اعتكاف اليوم بالأقصى.

في الوقت نفسه، اعتدى الاحتلال على حارس المسجد الأقصى، خليل الترهوني، بالضرب بصورة وحشية على رأسه، ولم تسمح للمسعفين من تقديم العلاج له لأكثر من ساعة، فيما احتجز حارس الأقصى عصام نجيب واحتجز هويته وسلمه أمر استدعاء فوري لمركز الاعتقال والتوقيف "القشلة" في باب الخليل بالقدس القديمة.

وطوال فترة الاقتحامات شهد المسجد توتراً شديداً تصدى خلاله المصلون للمستوطنين بهتافات التكبير، في حين عززت قوات الاحتلال انتشارها في المسجد الأقصى لحماية الإرهابيين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه اقتحام المسجد الأقصى من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تدين في تصريح صحافي اقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المعتكفين.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه أن الاحتلال الإسرائيلي يتحدى القمة الإسلامية وقراراتها باعتدائه عمداً على المسجد الأقصى.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

الأمين العام المساعد، رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، يدين في تصريح صحافي قرار الاحتلال الإسرائيلي بناء أكثر من 800 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الشرق الأوسط

تصدت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري مساء اليوم لعدوان إسرائيلي على مطار التيفور بريف حمص الشرقي ودمرت صاروخين من الصواريخ التي استهدفت المطار.

وقال مصدر عسكري في تصريح لـ سانا إن "وسائط دفاعنا الجوي تصدت لعدوان إسرائيلي ودمرت صاروخين من الصواريخ التي استهدفت مطار التيفور". وأضاف المصدر "أسفر وصول صواريخ أخرى عن ارتقاء شهيد وجرح جنديين آخرين وإصابة مستودع ذخيرة وإلحاق أضرار مادية أخرى ببعض الأبنية والعتاد".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا