يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/7/2019

فلسطين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أصابت 95 مدنياً فلسطينياً منهم 33 طفلاً و4 نساء وصحافي ومسعفة متطوعة، في استخدام للقوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين المشاركين في فعاليات الجمعة الـ 65 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة بعنوان "بوحدتنا نُسقط المؤامرة".

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

مركز عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لدائرة العمل والتخطيط في منظمة التحريرالفلسطينية، يصدر تقريره الشهري حول أبرز الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني خلال شهر حزيران/يونيو 2019، يشيرفيه إلى سقوط 3 شهداء وإلى افتتاح نفق تهويدي في القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري لحماية المدنيين للفترة 18 حزيران/يونيو – 1 تموز/يوليو 2019، يشير فيه إلى إصابة ما مجموعه 494 فلسطينياً بجروح على يد القوات الإسرائيلية خلال الفترة التي يغطّيها هذا التقرير في مظاهرات جرت في سياق "مسيرة العودة الكبرى"، والتي لا تزال تُقام بالقرب من السياج الحدودي مع إسرائيل منذ يوم 30 آذار/مارس 2018.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

أصيب أربعة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفرقدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، التي جاءت اليوم إحياء للذكرى الثامنة لانطلاقها.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة وأطلقوا وابلاً كثيفاً من الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط صوبهم، ما أدى لإصابة 4 شبان بالرصاص "المطاطي".

كذلك، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، نتيجة قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية نعلين غرب مدينة رام الله، الأسبوعية السلمية المناهضة للجدار والاستيطان.

وذكرت مصادر محلية في القرية، أن جنود الاحتلال أطلقوا الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المواطنين الذين خرجوا عقب صلاة اليوم الجمعة، إحياء لذكرى استشهاد ابن القرية نصر عميرة عام 1949، في عملية عرفت باسم "الغرباوي"، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

\سيبدأ مايكل لينك، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، زيارته الرسمية السنوية إلى المنطقة في الفترة من 8 وإلى 12 من تموز/يوليو 2019.

وسيقوم المقرر الخاص بجمع معلومات مباشرة عن الوضع الحالي لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة. ولكن بسبب عدم استجابة إسرائيل لطلب المقرر الخاص بالسفر إلى الأرض الفلسطينية المحتلة، سيعقد اجتماعات في عمان، بالأردن.

وخلال مهمته الرسمية، سيجتمع المقرر الخاص مع المسؤولين وقادة المجتمع وممثلي المجتمع المدني، من بين آخرين. وسيناقش حالة حقوق الإنسان في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة مع التركيز على جمع الأدلة والمعلومات التي ستشكل تقريره القادم.

هذا وسيقدم المقرر الخاص تقريره السنوي حول نتائجه واستخلاصاته إلى الجمعية العامة في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

 

المصدر: أخبار الأمم المتحدة