يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/7/2019

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه المجتمع الدولي مواجهة الحملة الاستعمارية المتصاعدة لضم المناطق (ج).

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بشق طرق استيطانية بمنطقة "المرمالة" في الأغوار الشمالية. وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن عدداً من الجرافات الثقيلة التابعة للاحتلال، بدأت منذ صباح اليوم بشق طرق في منطقة "المرمالة" القريبة من مستوطنة "مسكيوت"، بالأغوار الشمالية، مع تواجد عدد من المستوطنين في المنطقة.

وتتعرض الأغوار الشمالية، شرق محافظة طوباس، لسياسة تهويد ممنهجة من قبل سلطات الاحتلال، تتمثل بهدم المساكن والاستيلاء على الأرض أو تحويلها إلى مناطق عسكرية مغلقة، والتضييق على المواطنين لحملهم على الرحيل منها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مبعوث الرئيس الأميركي لشؤون المفاوضات الدولية، جيسون غرينبلات، يقول في في مقابلة مع صحيفة "الأيام" الفلسطينية، إنه بالإمكان إعادة فتح مكتب تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن حال العودة للمفاوضات، وإنه بإمكان الفلسطينيين الاتصال مع البيت الأبيض مباشرة دون الحاجة للمرور بالسفارة الأميركية بعد إغلاق القنصلية الأميركية العامة في القدس

المصدر: صحيفة الأيام (رام الله)

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً في ذكرى معركة "العصف المأكول". وتبارك في بيان ثانٍ عمليات المقاومين الفلسطينيين التي استهدفت جنود الاحتلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر تقريراً ميدانياً حول الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين والمباني المدنية في قطاع غزة، للفترة 3-6 أيار /مايو 2019.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يدعو في تصريح صحافي في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا الموقّعة على الاتفاق النووي، إلى فرض عقوبات قاسية على إيران بعد قرارها رفع مستوى تخصيب اليورانيوم الذي قالت إنه بمثابة ردّ على معاودة فرض العقوبات الأميركية عليها.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية

ألقي صباح اليوم القبض على مرتكب اعتداء الدهس الذي وقع بالقرب من قرية حزما شمالي شرقي القدس الليلة الماضية مما أدى الى إصابة خمسة جنود من الجيش بجروح. وجرى أيضاً اعتقال والده. ويستدل من التحقيق الأولي أن منفذ الدهس رصد المقاتلين الخمسة لدى تواجدهم إلى جانب الطريق في إطار مهمة قتالية وعندها صدمهم بسيارته فلاذ بالفرار. ووصفت حالة ثلاثة من المقاتلين بالمتوسطة، فيما وصفت حالة الآخرين بالطفيفة نقلوا جميعاً إلى مستشفيي هداسا جبل سكوبوس وشعاريه تصيديق في القدس لتلقي العلاج الطبي.

وفي حادث آخر حاول "إرهابي" يقود سيارة تحمل لوحة ترخيص فلسطينية مساء أمس دهس شرطي قرب دوار تسوفيم في "السامرة" دون وقوع إصابات. ويستدل من التحقيقات أن الشرطي أطلق النار على السيارة بعد أن أسرعت صوبه ولم ينصع سائقها للأوامر بالتوقف ثم لاذ بالفرار. وتقوم قوات من الشرطة والجيش بأعمال التمشيط بحثاً عنه.

المصدر: مكان، هيئة البث الإسرائيلي

يستدل من التحقيق الذي أجراه الجيش الإسرائيلي بشأن العملية النوعية التي تعثرت في خان يونس جنوب قطاع غزة قبل نحو 8 أشهر أن اللفتنانت كولونيل ميم الذي يُحظر نشر اسمه قتل عن طريق الخطأ بنيران أطلقها ضابط آخر برتبة لفتاننت كولونيل أيضاً في القوة ويدعى أ. وبحسب نتائج التحقيق فإن هذا أ أطلق النار صوب عناصر حماس بعد أن انكشف أمر القوة مما أدى أيضاً إلى إصابة ضابط آخر بجروح متوسطة. كما قتل سبعة حمساويين دون أن يتمكن "الإرهابيون" من إطلاق النار.

وتعقيباً على ذلك قال رئيس هيئة الأركان الجنرال افيف كوخافي إن تحليل تسلسل الأحداث يظهر حصول أخطاء وعثرات أدت إلى انكشاف أمر القوة وإخفاق المهمة التي كانوا ينوون القيام بها. وأشاد مع ذلك برباطة جأش الضابط أ الذي ساهم في تخليص أفراد القوة من المكان. وقرّر الجيش استخلاص العبر من الحادث وعدم الشروع بإجراءات بحق جنود أو ضباط.

وأشاد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ببسالة المقاتلين والطياريْن اللذين هبطا داخل القطاع لتخليص المصابيْن وأفراد القوة. وأكد رئيس الحكومة أنه سيتم استخلاص العبر من القصور في العملية.

المصدر: مكان، هيئة البث الإسرائيلي