يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/7/2019

فلسطين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً يستنكر فيه استمرار الاعتداءات الإسرائيلية ضد الصيادين الفلسطينيين في مياه غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تحذر فيه من خطورة تصريحات مبعوث الرئيس الأميركي لشؤون المفاوضات الدولية، جيسون غرينبلات، الهادفة لفرض مفاهيم جديدة للصراع.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

منظمة التحرير الفلسطينية تشيد في بيان بتصريحات المقرّر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، مايكل لينك، والتي وصف فيها سلوك إسرائيل بأنه يمثل إهانة للقانون الدولي.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

إسرائيل

ألغت المحكمة المركزية في الناصرة اليوم قرار بلدية العفولة حظر دخول أشخاص من غير سكان المدينة المتنزه البلدي، وألزمت البلدية ورئيسها بفتح المتنزه أمام الجمهور دون فرض أية قيود. وبذلك قبلت المحكمة التماساً قدّمه مركز "عدالة" بهذا الموضوع. ويذكر أن جمعيات وشخصيات عربية اعتبرت قرار بلدية العفولة نوعاً من التمييز العنصري ضد المواطنين العرب.
وعقب هذا القرار أعرب المحامي فادي خوري من مركز "عدالة" عن ارتياحه العميق إزاء انتهاء هذا الفصل قائلاً: "إن المحكمة تبنت المواقف الواضحة والجلية التي أبداها المركز أمامها بخصوص عدم قانونية قرار بلدية العفولة في هذا المضمار، وأن المحكمة أكدت على أن بلدية العفولة اتخذت قراراً يتنافى والقوانين المرعية، بل أكثر من ذلك فالمحكمة بيّنت للجميع أنه لا يوجد قانون يمنح أية بلدية كانت في البلاد صلاحية إغلاق متنزهات وحدائق عامة أمام الجمهور".
وكانت شخصيات اعتبارية وأحزاب عربية ونقابة المحامين متمثلة برئيسها المحامي "آفي حيمي" قد توجهت إلى المستشار القانوني للحكومي أفيحاي مندلبليت كي يتدخل لإلغاء قرار بلدية العفولة واعتبرت ما قامت به البلدية ينم عن دوافع عنصرية لتمييز المواطنين العرب واليوم المحكمة المركزية في الناصرة تقول كلمة الفصل في هذه القضية.

المصدر: مكان، هيئة البث الإسرائيلي

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يحذّر في تصريح صحافي في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، حزب الله ولبنان من توجيه ضربة عسكرية ساحقة. ويقول في تصريح صحافي ثانٍ خلال لقائه مع طلاب كلية الأمن القومي، إن الشيء الإيجابي الوحيد الذي أعطته الاتفاقية النووية الإيرانية هو تقارب بين إسرائيل وبين دول عربية رئيسية.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية