يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/7/2019

فلسطين

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أن نتائج تشريح جثمان الأسير الشهيد نصار طقاطقة، تفيد بتعرضه لإهمال طبي متعمد نتج عنه التهاب رئوي حاد.

وأكدت الهيئة في بيان أن عملية التشريح استمرت لخمس ساعات، وأنه تم أخذ عينات من جسمه، ومن الأدوية التي أعطيت له بعد اعتقاله من قبل الأطباء التابعين لإدارة السجون، وسيتم فحصها لمعرفة مدى تأثيرها على جسد الشهيد طقاطقة.

وأضافت الهيئة أن "حكومة الاحتلال وإدارة السجون تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة، كون هذا النوع من الالتهاب ينتج عنه أعراض خارجية على الجسد، وكان من المفترض تحويله فورا لإحدى المستشفيات المدنية لتلقي العلاج، لكنه ترك وحيدا يصارع المرض في زنزانته الانفرادية في عزل نتسيان، كما ظهرت على ذراعيه وقدميه آثار القيود الحديدية". 

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نائب رئيس الحكومة الفلسطينية، وزير الإعلام، نبيل أبو ردينة، يؤكد في كلمة في لقاء مع عدد من كبار الإعلاميين والصحافيين والكتاب المصريين في القاهرة، أن القدس هي مفتاح السلام والحرب وأن لا قيمة لأي خطة أو ورشة اقتصادية دون القدس واللاجئين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، يدعو في حديث خاص لبرنامج "ملف اليوم" عبر تلفزيون فلسطين إلى الحفاظ على الحوار الفلسطيني اللبناني والابتعاد عن أية محاولات تهدف الى استغلال تباينات وجهات النظر في تطبيق القوانين حول اللاجئين الفلسطينيين. ويؤكد في تصريح صحافي بعد لقائه رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، في بيروت أن لا أزمة بين فلسطين ولبنان، وأن قضية العمالة الفلسطينية عابرة تحل بالحوار.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تقول في بيان إن وفداً من حركة حماس برئاسة نائب رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية، أسامة حمدان، التقى المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران، حسين أمير عبد اللهيان، في مقر السفارة الإيرانية في بيروت. وترد في بيان ثانٍ على تصريح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، والذي اتهم فيه حركة حماس بتسييس التحركات ضد إجراءات وزير العمل بشأن العمالة الفلسطينية في لبنان.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأمين العام المساعد، رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يؤكد في تصريح صحافي  أهمية استمرار العمل العربي المُنسّق لمواجهة المُخططات الإسرائيلية في القارة الأفريقية. ويحمّل في تصريح صحافي ثانٍ إسرائيل مسؤولية استشهاد الأسير طقاطقة ويطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية.

المصدر: جامعة الدول العربية