يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/8/2019

فلسطين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أصابت 66 مدنياً فلسطينياً، منهم 28 طفلاً وصحافيان و4 نساء إحداهن مسعفة، في استخدام للقوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين المشاركين في فعاليات الجمعة الـ 69 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة بعنوان "جمعة مجزرة وادي الحمص".

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، يقول إن تعمّد الاحتلال الإسرائيلي استهداف الصحافيين في مسيرات العودة وكسر الحصار وفي الاحتجاجات في وادي الحمص هو امتداد لتاريخ طويل من جرائمه ضد الإعلام الفلسطيني.

وأكد قاسم أن جرائم الاحتلال ضد الصحافيين محاولة بائسة لطمس حقيقة عدوانيته وعنصريتة، ولإفساح المجال لروايته الكاذبة التي تتهاوى في كل مرة أمام بشاعة جرائمه.

وبيّن أن هذا السلوك من جيش الاحتلال يضرب بعرض الحائط كل القوانين والأعراف الدولية والإنسانية التي تستوجب محاكمة ومعاقبة قادة الاحتلال، إضافة إلى كل جرائمه العنصرية التي مارسها منذ إقامة كيانه الغاصب.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يطالب في كلمة خلال لقاء مع سفراء وقناصل دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى فلسطين، بالتدخل العاجل والملموس لوقف جرائم سلطات الاحتلال وسياساتها التعسفية والمتواصلة بحق الأسرى الفلسطينيين.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع إثر قمع قوات الاحتلال المتضامنين مع أهالي واد الحمص في بلدة صور باهر شرق القدس.

وأدى مئات المواطنين صلاة الجمعة بالقرب بين طرفي الجدار الفاصل العنصري الذي يفصل أراضي واد الحمص عن بعضها البعض، دعماً وإسناداً لأهالي الحي.

وأطلقت قوات الاحتلال وابلاً من قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين فور انتهاء صلاة الجمعة، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق، إضافة إلى إصابة المصور الصحافي اياد حمد بعد الاعتداء عليه بالضرب. كما اعتقل الاحتلال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب شابان بجروح ورضوض اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 16 عاماً لصالح مستوطني "قدوميم" المقامة عنوة على أراضي القرية.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، مراد اشتيوي، بأن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين بإطلاق الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت، ما أدى إلى إصابة شابين بجروح ورضوض جراء سقوطهما أثناء ملاحقة الجنود لهما وتم علاجهما ميدانياً من قبل طاقم الهلال الأحمر.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت القرية في ساعات الفجر الأولى بأعداد كبيرة وقام جنود الاحتلال بتصوير بعض منازل القرية والطرقات التي يسلكها المشاركون في المسيرة أثناء انطلاقهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اغتيل الفلسطيني حسين علاء الدين الملقب بأبو حسن الخميني، وذلك خلال مشاركته في مسيرة فلسطينية تشارك فيها جميع القوى، لدعم الحقوق الفلسطينية أثناء مرورها عند الشارع الفوقاني في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وأكد قائد القوة الفلسطينية المشتركة، العقيد بسام السعد، أن القيادة السياسية الموحدة ستجتمع بشكل طارىء لاتخاذ الإجراء اللازم وتوقيف المتورطين.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)