يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/9/2019

فلسطين

قال رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، إن الحكومة تعمل على بذل كافة الجهود، وعلى كافة المستويات، لحشد الدعم السياسي والمالي للأونروا، وضمان تجديد تفويض عملها، لضمان استمرار تقديم الخدمات للاجئين في كافة أماكن تواجدهم.

جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه بمدينة رام الله، المفوض العام  للأونروا، بيير كرينبول.

وثمن اشتية دور الأونروا في دعم اللاجئين الفلسطينيين وإقامة المشاريع التنموية في المخيمات، مشددا على أهمية التنسيق المستمر مع الحكومة على مبدأ تكامل الأدوار في تنفيذ المشاريع، لضمان تقديم الخدمات على أكمل وجه للاجئين.

وأكد اشتية أن الأونروا مهمة كباقي قضايا الحل النهائي، وأن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحاول إرضاخ القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني من خلال الحرب التي تشنها على الأونروا، ومحاولة تجفيف مصادر التمويل لها، ضمن الحرب الممنهجة بالشراكة مع اسرائيل، في محاولة لتصفية القضية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تقول في بيان إن اقتحام رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو للخليل تحت حراب الإحتلال اسقط إفتراءاته.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أكد نائب رئيس الحكومة وزير الإعلام الفلسطيني، نبيل أبو ردينة، أن الشعب الفلسطيني وقيادته برئاسة الرئيس محمود عباس، صامدون ومتمسكون بأرضهم مهما فعلت إسرائيل، وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك لدى استقبال أبو ردينة في رام الله اليوم مفوض العلاقات الدولية في الحزب الإشتراكي السويدي، يوهن هالس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، رئيس مكتب العلاقات الوطنية، حسام بدران، يؤكد في تصريح صحافي تعقيباً على دعوات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد أردان، لتقسيم المسجد الأقصى، أن رهانات الاحتلال بتقسيم الأقصى سيفشلها الشعب الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يُدين بشدة في تصريح صحافي اقتحام رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين مدينة الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي، يُدين في بيان صحافي اقتحام رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين لمدينة الخليل الفلسطينية، ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوضع حد لهذه الانتهاكات السافرة.

المصدر: البرلمان العربي

المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة، عبدالله بن يحيى المعلمي، يلقي كلمة أمام اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف يؤكد فيها تقديم كل سبل الدعم للشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية

إسرائيل

عقّب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على استقالة مبعوث الرئيس الأميركي لشؤون المفاوضات الدولية، جيسون غرينبلات، قائلاً: "أود أن أشكر جيسون غرينبلات لعمله الدؤوب من أجل الأمن والسلام ولعدم تردده ولو للحظة بقول الحقيقة عن دولة إسرائيل في وجه جميع المسيئين لسمعتها. شكرا لك يا جيسون".

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية

التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، برئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون في لندن.

وقال نتنياهو في مستهل اللقاء إن جونسون كان "صديقًا رائعًا للشعب اليهودي ولدولة إسرائيل. إنني أشيد بوقوفكم الحازم ضد معاداة السامية وبدعمكم لأمن إسرائيل. بحيث تشهد علاقاتنا أفضل حقبها حاليًا سواء من الناحية الاقتصادية أو التجارية أو التكنولوجية أو فيما يخص التعاون في مجال الدفاع. إنها جميعًا أشياء رائعة".

وأضاف: " إذ نواجه التحدي الذي تشكله التصرفات العدوانية والإرهابية الإيرانية، فيهمني أن أتحدث معكم حول سبل العمل المشتركة للتصدي لهذه الأشياء بما يصب في صالح السلام. وأريد أن أشكركم على هذه الفرصة للقيام بذلك".

وقبيل مغادرته إلى العاصمة البريطانية لندن، قال نتنياهو، "إنه ليس الوقت المناسب لإجراء مباحثات مع إيران وإنما هذا هو الوقت المناسب لزيادة الضغط على إيران".

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية

الولايات المتحدة الأميركية

أعلن البيت الأبيض استقالة مبعوث الرئيس الأميركي لشؤون المفاوضات الدولية، جيسون غرينبلات.

وكتب الرئيس دونالد ترامب في تغريدة على تويتر "بعد حوالي ثلاثة أعوام له مع إدارتي، سيغادر جيسون غرينبلات منصبه للعمل في القطاع الخاص. لقد كان صديقاً مخلصاً وعظيماً ومحامياً رائعاً".

وقال مسؤول في الإدارة الأميركية للحرة إن المبعوث الخاص بشؤون إيران براين هوك، وأفي بركوفتز مساعد مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، سيلعبان دورا أكبر في فريق السلام في الشرق الأوسط.

المصدر: قناة الحرة