يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/9/2019

فلسطين

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يؤكد في تصريح صحافي أن جميع الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل ستنتهي إذا نفذ الجانب الإسرائيلي فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت وأي جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حذّر رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، من إمكانية إعلان إسرائيل ضم مناطق من الضفة الغربية، ضمن محاولات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لكسب الأصوات في الانتخابات المقبلة.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الثلاثاء في مكتبه بمدينة رام الله، القنصل الإسباني العام في القدس اغناسيو غارسيا هولديكاساس، حيث أطلعه على آخر التطورات والمستجدات السياسية.

وقال اشتية إن "أرض فلسطين ليست جزءا من الحملة الانتخابية لنتنياهو، وإذا كان يعتقد أنه بضم الكتل الاستيطانية سيربح الأصوات الانتخابية على المدى القريب، فهو وإسرائيل الخاسران على المدى البعيد".

وتابع رئيس الوزراء: "نتنياهو هو المدمر الرئيسي لعملية السلام، وأي حماقة يرتكبها سوف تعكس نفسها سلبا عليه محليا ودوليا".

ودعا اشتية، إسبانيا ودول الاتحاد الأوروبي للمسارعة والاعتراف بالدولة الفلسطينية، لما في ذلك من دعم لحل الدولتين، في ظل المخاطر التي تواجه إقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تُطالب في بيان المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه القرار العنصري بشـأن جثامين الشهداء.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، يلقي كلمة في الجلسة الثانية المغلقة لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في دورته الـ 152، يدعو فيها للعمل الحثيث بالأمم المتحدة للحصول على أوسع تصويت لتفويض الأونروا.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، يؤكد في تصريح صحافي أن تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بضم المستوطنات في الضفة وغور الأردن لن تغير من الحقائق شيئاً.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المفوض العام للأونروا، بيير كرينبول، يلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة العادية (152) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، يقول فيها إن الهجمات المتواصلة والمتصاعدة سياسيًا ضد الدور الذي تضطلع به الأونروا وخدماتها وتمويلها وشرعيتها، تشكل بأجمعها جزءا من استراتيجية تهدف إلى إضعاف أو محو المعايير الرئيسية لحلّ الدولتين.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، يلقي كلمة في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية 152، يُدين فيها إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عزمه ضم المستوطنات اللاشرعية في الأراضي الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية أنها تعمل من خلال جميع الوسائل الدبلوماسية والسياسية والقانونية المتاحة لإطلاق سراح الأردنيين عبدالرحمن مرعي وهبة عبدالباقي اللذين اعتقلتهما السلطات الاسرائيلية بعد عبورهم جسر الملك حسين.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة: إن الوزارة تواصل جهودها للافراج عن المعتقلين، واستدعت اليوم السفير الاسرائيلي في عمان مطالبة بالافراج الفوري عنهما، وإعلام الوزارة بكافة تفاصيل الاعتقال والتهم الموجهة لهما ومجريات التحقيقات وضمان حقوقهما القانونية.

وأوضح القضاة أن القنصل الأردني في تل أبيب زار اليوم المواطن عبدالرحمن مرعي في مركز احتجازه لمتابعة القضية وتقديم الاسناد له والاطلاع على ظروف الاحتجاز، وأن شقيقة المواطنة هبة عبدالباقي تمكنت اليوم من العودة إلى أراضي المملكة عبر جسر الملك حسين بعد متابعة الوزارة لموضوع منعها من المغادرة. وشدد القضاة على أن الوزارة تتابع بشكل مستمر ومكثف ويومي كل ما يتعلق بمن يتم اعتقالهم وكذلك الأردنيين في السجون الإسرائيلية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قدري أبو بكر، يقول في تصريح صحافي إن الأسير بسام السايح سقط شهيداً بجريمة طبية ممنهجة.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

تمكنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، فجر اليوم من السيطرة على حوامة صهيونية مسيرة شرق رفح جنوب قطاع غزة.

وقالت الكتائب في بيان لها ظهر اليوم: إن الحوامة "كانت في مهمة خاصة داخل قطاع غزة وتحمل كاميرات حرارية ونهارية، وجهازاً معدًّا لتنفيذ المهمة، حيث تم التعرف على نوايا العدو وإحباطها بفضل الله تعالى".

 من جهته، اعترف جيش الاحتلال بسقوط طائرة إسرائيلية مسيرة خلال تحليقها جنوب قطاع غزة.

وقالت الإذاعة العبرية العامة (رسمية): إن الجيش فتح تحقيقا في ملابسات الحادث.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يلقي كلمة  في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية  (152) التي عقدت في القاهرة، يقول فيها إن الســـنوات الـــثلاث الماضـــية كانت زمنـــاً ضـــائعاً بالنســـبة للقضـــية الفلسـطينية.

المصدر: جامعة الدول العربية

مجلس جامعة الدول العربية يجتمع على المستوى الوزاري في القاهرة في دورة غير عادية ويصدر بياناً بشأن إعلان رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نيته ضم أراضٍ من الضفة الغربية المحتلة إلى السيادة الإسرائيلية.

المصدر: جامعة الدول العربية

مجلس جامعة الدول العربية يجتمع على المستوى الوزاري في القاهرة في دورته العادية  (152) ويصدر قرارات بشأن متابعة تطورات  القضية الفلسطينية.

المصدر: جامعة الدول العربية

لبنان

الأمين العام لحزب الله في لبنان، السيد حسن نصر الله، يلقي كلمة في ختام ذكرى عاشوراء يرفض فيها أي مشروع حرب على إيران، ويؤكد أن حزب الله جزءٍ من محور المقاومة، وأن الحرب المفترضة إن حصلت ستشكل نهاية إسرائيل ونهاية الهيمنة والوجود الأميركي في المنطقة.

المصدر: إذاعة النور