يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/9/2019

فلسطين

وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، تُدين في بيان صحافي الاعتداء الذي تعرض له مستشفى المقاصد، مؤكدة أن حماية مستشفيات القدس واجب وطني والاعتداء عليها جريمة.

كذلك أدانت الكيلة في بيان ثانٍ  قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي لمواطنة بدم بارد، قرب حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة.

وناشدت الكيلة كافة المؤسسات والمنظمات والمجتمع الدولي بضرورة التحرك العاجل لإيقاف انتهاكات الاحتلال بحق المواطنين في كافة المناطق الفلسطينية، لا سيما في ظل الازدياد الكبير للممارسات العنجهية التي يمارسها من قتلٍ وجرحٍ وأسرٍ وهدمٍ للمنازل ومصادرة للأراضي، والإهمال الطبي الكبير الذي يمارس بحق الأسرى في سجونه.

المصدر: وزارة الصحة الفلسطينية

قال وزير شؤون القدس فادي الهدمي، أنّ الحكومة تعتبر دعم التعليم في مدينة القدس إحدى أولوياتها وستستمر بتقديم الدعم والمساندة لهذا القطاع الهام الذي يتعرض لهجمة شرسة في سبيل تهويده وأسرلته.

جاءَ ذلك خلال جولة تفقدية قام بها الهدمي في مدينة القدس تخللها زيارة مدرستي دار الطفل العربي والمطران.

وأكّد الوزير أنّ القدس بجميع مؤسساتها هي فلسطينية عربية بامتياز وستبقى كذلك، وأنّ توجيهات الحكومة واضحة بهذا الخصوص وأنّها ستعمل على مواجهة جميع المشاريع الهادفة لتهويد المدينة المقدسة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب اليوم الخميس، خمسة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وسط مدينة رام الله.

واندلعت المواجهات عقب اقتحام جنود الاحتلال مقر "النقابة العامة للعاملين في قطاع الخدمات" في المدينة، والاستيلاء على أجهزة حاسوب وأوراق وتحطيم محتويات المقر.

واعتلى الجنود أسطح بعض البنايات في شارعي راكب والبريد وسط رام الله، واقتحموا عدداً من المقاهي في تلك المنطقة، وحطموا العديد من أقفال وبوابات البنايات وسط المدينة.

وأسفرت المواجهات عن إصابة خمسة شبان بالرصاص المعدني المغلف للمطاط، وجرى نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

هذا وقالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في بيان لها إن وحدات خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت فجر اليوم الخميس مكتباً للجبهة الديمقراطية في عمارة الميدان وسط مدينة رام الله.

وأضافت: إن هذا الاقتحام هو الثاني من نوعه خلال أسبوع حيث سبق لقوات الاحتلال اقتحام مكتب آخر في عمارة طنوس ودمرت محتوياته وصادرت عددا من الحواسيب والأجهزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مؤسسة الضمير لرعاية الأسير و حقوق الإنسان تقول في بيان صحافي إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مقر المؤسسة في مدينة رام الله وسرقت وعبثت بمحتوياته.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان

منظمة العفو الدولية تقول في بيان صحافي إن المداهمة الليلية على مكاتب مؤسسة الضمير غير الحكومية الفلسطينية هي أحدث اعتداء على المجتمع المدني في الأراضي الفلسطينية المحتلة من قبل السلطات الإسرائيلية.

المصدر: منظمة العفو الدولية

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري لحماية المدنيين للفترة 3-16 أيلول/سبتمبر 2019، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية أطلقت النار باتجاه امرأة وقتلتها على حاجز قلنديا، وقتلت طفلين فلسطينيين خلال مظاهرات ’مسيرة العودة الكبرى‘ قرب السياج الحدودي بين غزة وإسرائيل، وأصابت بجروح 437 شخصًا، بينهم 200 طفل.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

لبنان

وزير الدفاع اللبناني، الياس بو صعب، يعرض في مؤتمر صحافي نتائج التحقيق الذي اجراه الجيش اللبناني في ما خص الطائرات المسيرة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)