يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

22/9/2019

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن جلسة مجلس الأمن التي عقدت في نيويورك للاستماع إلى التقرير الربعي للأمين العام للأمم المتحدة حول الاستيطان في الأرض الفلسطينية المحتلة وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2334، عكست حقيقة الدعم الدولي لفلسطين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، ظافر ملحم، يستهجن في تصريح صحافي قيام شركة الكهرباء الإسرائيلية وبموافقة من حكومة الاحتلال بقطع التيار الكهربائي عن مناطق امتياز كهرباء القدس

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تُحمّل في بيان المجتمع الدولي المسؤولية عن نتائج فشله في انهاء الاحتلال وجرائمه.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

إسرائيل

أوصت القائمة المشتركة مساء اليوم الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بتكليف رئيس "كاحول لفان"، بيني غانتس، بتشكيل الحكومة.

وقال النائب أحمد الطيبي من القائمة المشتركة إن السياسيين يمرون بمواقف تتطلب منهم إبداء قيادة شجاعة.
وأفيد أن التجمع الوطني الديمقراطي وهو أحد مركبات القائمة المشتركة أصدر بياناً أعلن فيه عن رفضه للتوصية على غانتس. جاء ذلك خلال اجتماع ممثلي القائمة مع الرئيس ريفلين في مقره. وتشكّل هذه التوصية سابقة إذ أن الأحزاب العربية لم تقم بتقديم توصية مماثلة منذ قيام الدولة.

وقال النائب أحمد الطيبي إن القائمة وضعت نصب عينيها ضرورة إسقاط حكومة بنيامين نتنياهو.

وأصدر التجمّع الوطني الديمقراطي بياناً أعلن فيه رفضه للتوصية على بيني غانتس كمرشّح لتشكيل الحكومة. وكان ممثّلو التجمّع في القائمة المشتركة قد عبّروا عن هذا الموقف في اجتماعات القائمة المشتركة داعين إلى عدم التوصية على غانتس وذلك بسبب أيديولوجيته الصهيونية ومواقفه اليمينية، التي لا تختلف كثيراً عن مواقف الليكود، على حد تعبيرهم.

وعقّب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على توصية القائمة المشتركة بالقول إنه من المحظور إقامة حكومة تستند إلى أحزاب عربية تناهض دولة إسرائيل وتمجد إرهابيين. وأضاف أنه سيعمل من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة إذ لا يوجد حل آخر.

المصدر: مكان، هيئة البث الإسرائيلي