يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/10/2019

فلسطين

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مستهل اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح، إن الاجتماع سيبحث في الانتخابات والاستعدادات لها، والاجراءات التي يجب اتخاذها من أجل تحقيق هذا الهدف.

ورحب الرئيس ترحيباً حاراً بالمنتخب السعودي الوطني الاول الذي سيصل إلى البلاد ولأول مرة ليلعب على أرض القدس، في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لكأس آسيا وكأس العالم، وستقام على استاد فيصل الحسيني بالرام شمال القدس المحتلة، في 15 الجاري.

وقال: "هذه هي المرة الأولى التي يحضر فيها المنتخب الوطني السعودي، نوجه الشكر والتقدير إلى المملكة العربية السعودية والملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان على هذه اللفتة الكبيرة، إضافة إلى ما تقدمه المملكة من دعم في المجالات كافة الاقتصادية والمالية والانسانية والاجتماعية، وغيرها، هذه كلها محسوبة للمملكة ومن هنا من أرض الرباط نتوجه بالتحية لهم على هذه المكرمة وسيكون المنتخب السعودي ضيفا عزيزا في أرض الرباط، ارض فلسطين".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

القيادي في حركة حماس، وصفي قبها، يؤكد في تصريح صحافي أن أي دعوة للانتخابات التمثيلية للشعب الفلسطيني خارج التوافق الوطني تكريس للانقسام.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الصحة الفلسطينية تُطالب في بيان اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالضغط على دولة الاحتلال للسماح لفريق طبي فلسطيني بزيارة الأسير سامر العربيد والاطلاع على وضعه الصحي.

المصدر: وزارة الصحة الفلسطينية

شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ومجلس منظمات حقوق الإنسان يُدينان في بيان التعذيب الشديد الذي تعرّض له الأسير سامر العربيد خلال التحقيق، ويحمّلان دولة الاحتلال المسؤولية عن حياته.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان

رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، يلقي كلمة أمام الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة يؤكد فيها رفض أي تغيير في طبيعة ووضعية مدينة القدس، ورفض سياسة الاستيطان.

المصدر: المملكة المغربية، رئيس الحكومة

إسرائيل

أعلن تحالف "أزرق أبيض" مساء أمس إلغاء اجتماع المفاوضات الائتلافية الذي كان من المقرر أن يُعقد اليوم بين طاقمي المفاوضات من التحالف والليكود على أن يعقبه اجتماع بين رئيس التحالف بني غانتس ورئيس الحكومة والليكود بنيامين نتنياهو، وأكد أنه في هذه المرحلة لم تنضج الظروف بعد لعقد هذين الاجتماعين، وأنه إذا ما اقتضت الحاجة فسيعقدانهما في موعد آخر خلال الأسبوع الحالي أو الأسبوع المقبل.

وتعقيباً على ذلك قال حزب الليكود في بيان صادر عنه إنه ذهل من قرار تحالف "أزرق أبيض" فضّ المفاوضات وإلغاء الاجتماع بين رئيس الحكومة وغانتس، وأشار إلى أن التحالف قرر التوقف عن المفاوضات لتأليف حكومة وحدة والذهاب إلى انتخابات وذلك لأن يائير لبيد [رئيس حزب "يوجد مستقبل"] يقوم بتخريب حكومة الوحدة كونه لا يوافق على التناوب بين نتنياهو وغانتس انما يريد فقط التناوب بينه وبين غانتس.

المصدر: مختارات من الصحف العبرية، 2/10/2019