يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/10/2019

فلسطين

أخلت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اليوم المصلين من باحة مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى. وفي السياق ذاته، قالت دائرة الاوقاف الاسلامية في القدس، إن 50 مستوطناً متطرفاً اقتحموا باحات المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح، وسط انتشار مكثف لشرطة الاحتلال.

وكانت قوات الاحتلال، اعتقلت صباح اليوم محافظ القدس عدنان غيث، وأمين سر حركة فتح بالمحافظة شادي مطور، وأفرجت عنهما ليلاً مقابل كفالة مالية.

واستنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ما يتعرض له المسجد الأقصى من تدنيس واسع لساحاته، وأداء طقوس تلمودية، بحجة الأعياد اليهودية وغير الاعياد، واقدام سلطات الاحتلال على اخراج المصلين من ساحات مصلى باب الرحمة الذي يستهدف بشدة في محاولة من قبل الاحتلال لإعادة اغلاقه بعدما نجح المقدسيون من اعادة الصلاة فيه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 25، ترفض فيه التهديدات الإسرائيلية المتعلقة بالاقتصاد الوطني، وتؤكد أن أزمة الأموال مع الجانب الإسرائيلي ما زالت قائمة.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان أن الاحتلال يجنّد الأعياد الدينية لخدمة الاستيطان ونظام الفصل العنصري.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً حول الأحداث في شمال شرق سورية تقول فيه إنها تتفهم حق تركيا في حماية حدودها.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

لبنان

الرئيس اللبناني ميشال عون يلقي كلمة في افتتاح المؤتمر السنوي الاول للقاء المشرقي، يًدين فيها السياسة الإسرائيلية المدعومة التي تناقض كل القوانين والمواثيق والأعراف الدولية، وتسعى لفرض أمر واقع جديد.

المصدر: رئاسة الجمهورية اللبنانية