يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/10/2019

فلسطين

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 26، تحمّل فيه حكومة الاحتلال مسؤولية اقتحامات المستوطنين المتكررة للمسجد الأقصى.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تحذّر في بيان من خطورة المخطط الاستيطاني الاستعماري الذي يستهدف منطقة جنوب غرب نابلس، وتقول إن ما تقوم به سلطات الاحتلال هو ضم فعلي للضفة الغربية وحسم مستقبل قضايا الوضع النهائي بالقوة من جانب واحد.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قدري أبو بكر، يقول في مؤتمر صحافي إن قضية الأسرى بحاجة إلى ضغط دولي وتحرك عربي لوقف انتهاكات إدارة سجون الاحتلال الاسرائيلي بحق الأسرى ووقف سياسة الاعتقال الاداري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالبت الحكومة الفلسطينية مساء اليوم جهات الاختصاص والنائب العام بالتراجع عن قرار حجب بعض المواقع الالكترونية، وفق الإجراءات القانونية واجبة الاتباع والتسلسل.

كما طالبت الحكومة، وفق بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسمها، إبراهيم ملحم، القائمين على كل المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، بتوخي المعايير المهنية والأخلاقية فيما ينشر من أخبار ومواد إعلامية، مع تأكيدها على صونها لحرية الرأي والتعبير التي تكفلها الأنظمة والقوانين الفلسطينية والدولية في آن.

وأضاف البيان أن الحكومة تابعت القرار الذي صدر عن محكمة صلح رام الله اليوم والقاضي بحجب عدد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، مؤكدة احترامها للاتفاقيات الدولية التي تكفل حماية الحريات وصونها، واحترامها الشديد لاستقلال القضاء وعدم تدخلها في شؤونه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أعاد رئيس الحكومة الإسرائيلية،بنيامين نتنياهو، كتاب التفويض إلى رئيس الدولة رؤوفين رفلين معلناً عدم تمكنه من تشكيل حكومة جديدة.

وقال نتانياهو في شريط فيديو إنه منذ ان حصل على التفويض عمل دون كلل أو فتور سراً وعلانية لإقامة حكومة وحدة وطنية واسعة وبذل كل ما في وسعه لإحضار رئيس كاحول لفان الى مائدة التفاوض لمنع جولة ثالثة من الانتخابات غير ان الأخير رفض اكثر من مرة.

ومن جانبه، أعلن رئيس الدولة رؤوفين رفلين أنه سيجري مشاورات مع الأحزاب السياسية المختلفة لإبلاغهم بعزمه تكليف بني غانتس رئيس حزب كاحول لافان لتشكيل الحكومة الجديدة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان