يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/11/2019

فلسطين

الناطق الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، يُطالب في بيان في الذكرى الـ 102 لوعد بلفور بريطانيا بتصحيح خطئها التاريخي بالاعتراف بدولة فلسطين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يُطالب في بيان صحافي في الذكرى الـ 102 لوعد بلفور بريطانيا بالإعتذار للشعب الفلسطيني، والاعتراف بمسؤوليتها القانونية والسياسية عن الظلم الذي أوقعته به، والإعتراف بدولة فلسطين.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، تُطالب في بيان في الذكرى الـ 102 لوعد بلفور الحكومة البريطانية بالاعتذار عن الظلم الذي لحق بالشعب الفلسطيني جراء هذا الإعلان الغاشم، وأن تقوم بعملية تصحيح تبدأ بالاعتراف فورا بدولة فلسطين المستقلة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تقول في بيان في الذكرى الـ 102 لوعد بلفور إن القيادة الفلسطينية نجحت في إفشال كل المحاولات الأميركية الإسرائيلية لفرض الوعد الجديد أو "صفقة القرن".

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية يؤكد في تقرير الاستيطان الأسبوعي أن حكومة اليمين المتطرف في اسرائيل تنفذ مخططات لتقويض إمكانية التوصل إلى تسوية سياسية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة فتح تؤكد في بيان في الذكرى الـ 102 لوعد بلفور استمرارها في الكفاح والنضال لمواجهة كل المشاريع الاستعمارية التي تستهدف الشعب الفلسطيني وقضيته، ابتداء من وعد بلفور حتى وعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الاتحاد البرلماني العربي يصدر بياناً بمناسبة الذكرى الـ 102 لوعد بلفور، يُطالب فيه بريطانيا بالتكفير عن خطيئتها التاريخية بالعمل فعلاً لا قولاً لإعادة اللاجئين وتعويضهم ودعم استعادة حقوقهم المشروعة.

المصدر: الاتحاد البرلماني العربي

استشهد مواطن وأصيب آخرون بجروح مختلفة ودمرت مواقع وممتلكات للمواطنين، فجر اليوم السبت، جراء قصف طائرات حربية إسرائيلية عدة مناطق في قطاع غزة.

ففي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، استشهد المواطن أحمد محمد الشحري (27 عاماً) جراء إصابته بشظايا صاروخ استهدف موقعاً ومنزلاً مجاوراً غرب المدينة، إضافة إلى إصابة ثلاثة آخرين بجروح مختلفة بينها خطيرة.

كما شنت طائرات حربية إسرائيلية سلسلة غارات جوية استهدفت مواقع وممتلكات للمواطنين في مختلف مناطق القطاع بعشرات الصواريخ ودمرتها وألحقت أضراراً جسيمة فيها.

وقصفت طائرات حربية من نوع "إف 16" بعدة صواريخ مواقعا شرق وغرب مدينة غزة، ما أدى إلى تدميرها واشتعال النيران فيها وإلحاق أضرار في منازل المواطنين المجاورة لها وبث حالة من الخوف في صفوف الأطفال الآمنين.

كذلك قصفت طائرات حربية إسرائيلية مواقعاً في محافظة الوسطى، خاصة غرب مدينة دير البلح، إضافةً إلى قصف مواقع في مدينة خان يونس جنوب القطاع وغرب بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، ما أوقع دمارا وخرابا فيها وبممتلكات المواطنين القريبة من الاستهداف.

وزعم جيش الاحتلال أن القصف جاء رداً على إطلاق قذائف محلية من غزة على المستوطنات المتاخمة للقطاع.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تقول في بيان صحافي في الذكرى الـ 102 لوعد بلفور إن وعد بلفور هو وعد باطل منذ إطلاقه، وتؤكد أن الشعب الفلسطيني سيبقى متمسكًا بالمقاومة بكل أشكالها، وفي مقدمتها المقاومة المسلحة لمواجهة الاحتلال الصهيوني. و الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، يحمًل في تصريح صحافي الاحتلال الإسرائيلي تبعات قصف واستهداف مواقع المقاومة في غزة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)