يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/11/2019

فلسطين

شارك رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، في مؤتمر التحالف التقدمي في العاصمة السويدية ستوكهولم، الذي تشارك فيه 70 دولة حول العالم للمساهمة في صياغة أجندة تقدمية لمستقبل العمل والاستدامة والتضامن، حيث تم انتخاب فلسطين عضوا في مجلس إدارة التحالف.

وقال رئيس الحكومة خلال مشاركته في الاجتماع الأول لمجلس الإدارة الجديد المنتخب برئاسة رئيس الحكومة السويدية ستيفان لوفين: إن على التحالف ودوله ترجمة مواقفهم الداعمة لفلسطين والقانون الدولي إلى فعل بالاعتراف بدولة فلسطين، وعدم المساواة بين القائم بالاحتلال والواقع تحت الاحتلال في البيانات السياسية.

ودعا اشتية خلال مشاركته في حلقة نقاش تبعت الاجتماع، إلى ضرورة تحقيق نقلة نوعية في التعاطي مع القضية الفلسطينية من المحادثات الثنائية التي لم تنجح خلال السنوات الماضية؛ بسبب تهرب إسرائيل من التزاماتها وانحياز الإدارة الأميركية لها، إلى المتعددة المستندة على القانون الدولي بوجود أطراف دولية عديدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الإعلام الفلسطينية تقول في بيان إن استهداف الاحتلال للصحافي معاذ عمارنة لن يطفئ عين الحقيقة، ويستدعي تطبيق قرار مجلس الأمن الخاص بحماية الصحافيين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الإعلام

وزير العدل الفلسطيني، محمد الشلالدة، يحمل في بيان سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وإدارة سجونها بشكل خاص، المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير سامي أبو دياك. ووزير العدل السابق، علي أبو دياك، يشير في بيان إلى أن حالة الأسير المريض سامي أبو دياك توثق الانتهاكات والجرائم الطبية التي ترتكبها إسرائيل بحق الأسرى الفلسطينيين، وهو إحدى ضحايا الأخطاء الطبية المتعمدة، وسياسة القتل البطيء، والإهمال الطبي الممنهج.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رحب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، بالإجماع الدولي والتصويت لصالح سبعة قرارات تخص فلسطين في اللجنة الرابعة للجمعية العامة، واعتبره مؤشراً واضحاً على موقف المجموع الدولي من القرارات الخاصة بفلسطين في الجمعية العامة، والمتسقة مع القانون الدولي، وحقوق الشعب الفلسطيني ولاجئيه.

وشدد المالكي في بيان صحافي، على أهمية الحفاظ على هذه القرارات والعمل على تنفيذها، بما يساهم في حفظ حقوق أبناء الشعب الفلسطيني حتى انجاز الاستقلال الوطني، وانهاء الاحتلال، وتحقيق الحقوق غير القابلة للتصرف، وعلى رأسها الحق في تقرير المصير، وحق عودة اللاجئين إلى ديارهم، بناء على القرار "194"، والحفاظ على الأونروا حتى تحقيق العودة. كما وجه الشكر للدول التي صوتت لصالح هذه القرارات، مؤكدا ان الدبلوماسية الفلسطينية ستقوم بكل ما في وسعها للحفاظ على حقوق أبناء الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً ترحب  فيه بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة تجديد التفويض للأونروا.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

منظمة التعاون الإسلامي تصدر بياناً ترحّب فيه بالتصويت لصالح جملة من مشاريع القرارات الخاصة بفلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة، لا سيما القرار الخاص بتجديد ولاية الأونروا.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم  السلمي، يرحّب في بيان بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة لصالح تجديد ولاية الأونروا.

المصدر: البرلمان العربي