يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/1/2020

فلسطين

مجلس الإفتاء الأعلى الفلسطيني يصدر بياناً يؤكد فيه أن مصلى باب الرحمة جزء من المسجد الأقصى، ولن يُغلق رغم استصدار محاكم الاحتلال الإسرائيلي أمراً بإغلاقه.

المصدر: دار الإفتاء الفلسطينية

 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تحمل في بيان قادة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن جرائم المستوطنين بحق الشعب الفلسطيني أمام المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

القائم  بأعمال نائب المفوض العام للأونروا، كريستيان ساوندرز، يتهم في مقابلة مع "رويترز" جماعات مؤيدة لإسرائيل بحشد تأييد البرلمانات الأجنبية لوقف التبرعات للأونروا حتى وهي تكافح للتعافي من فقدان التمويل الذي كانت تقدمه الولايات المتحدة في عام 2018.ش

المصدر: رويترز

سلطة جودة البيئة الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه دول العالم وهيئات الأمم المتحدة، بضرورة القيام بمسؤولياتها وإعمال المبدأ "23" من إعلان ريو بشأن البيئة والتنمية، وتوفير الحماية للبيئة والموارد الطبيعية للشعوب الواقعة تحت الاحتلال، وتطبيقها على البيئة الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، تقول في بيان إن إعلان السلطات الإسرائيلية إقامة 7 محميات طبيعية، وتوسعة 12 أخريات في المناطق المصنفة (ج) في الضفة الغربية، يعتبر تصعيداً خطيراً وتكريسا للمفاهيم والممارسات الاستيطانية التي تقوم عليها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، يؤكد في حديث خاص مع الموقع الرسمي للحركة أن حماس تعمل وفق استراتيجية واضحة من سبعة محاور لمواجهة التحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية، ويتمنى أن تحقق فيها الحركة إنجازات مع الكل الوطني الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

رئيس الاتحاد البرلماني العربي، رئيس مجلس النواب الأردني، عاطف الطراونة، يدين في بيان قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالإعلان عن إنشاء محميّات طبيعية جديدة، وتوسيع محميّات قائمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: الاتحاد البرلماني العربي

أصدرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، بالتعاون مع منظمة التعاون الاسلامي، كتيباً حول "الحفريات الإسرائيلية.. بحث عن أوهام تؤسس لمدينة يهودية".

وأوضحت الهيئة، في بيان، ان الكتيب تناول ما تقوم به سلطات الاحتلال من أعمال عدة للسيطرة على القدس، وعلى أكثر من محور، وبوسائل شتى، من حيث القرارات الدولية، وسن القوانين الداخلية، والتغيير الديمغرافي والجغرافي، وفرض الأمر الواقع على مدينة القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا