يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/1/2020

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه إقدام دولة الاحتلال الإسرائيلي على تدمير المحاصيل الزراعية شرق قطاع غزة، وتعتبره جريمة ضد الإنسانية يحاسب عليها القانون الدولي. وتقول في بيانٍ ثانٍ إن قرارات وزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينت، الهادفة لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية وفي مقدمتها الأغوار، وتعميق الاستيطان في المناطق المصنفة "ج"، تضعه على رأس قائمة مجرمي الحرب. وتُدين في بيانٍ ثالث قرار الاحتلال الإسرائيلي إبعاد رئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري عن المسجد الأقصى وتدعو لحراك عربي إسلامي لحمايته.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يؤكد في مقال نشره في صحيفة  "الغارديان" البريطانية، تحت عنوان "من واجب الاتحاد الأوروبي الإعتراف بفلسطين" أنه على الاتحاد الأوروبي الإعتراف بفلسطين والتدخل السياسي للحفاظ على فرص السلام.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

صوت مجلس النواب الاردني بالأغلبية على مقترح مشروع قانون يحظر استيراد الغاز من إسرائيل تقدمت به اللجنة القانونية النيابية.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها المجلس، برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة، وحضور رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز وهيئة الوزارة.

وأعلن الطراونة عن موافقة النواب بالاغلبية على تحويل مقترح مشروع قانون يحظر استيراد الغاز من إسرائيل للحكومة مع إعطائه صفة الاستعجال.

وأضاف انه بحسب قرار اللجنة القانونية النيابية فإنه يحظر على الحكومة بوزاراتها وشركاتها ومؤسساتها استيراد مادة الغاز من اسرائيل، وتم إحالة القرار للحكومة لوضعه بصيغة مشروع قانون بما يتوافق مع أحكام الدستور وتقديمه لمجلس النواب لاقراره ومروره بمراحله الدستورية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يقول في تصريح صحافي في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية أن إسرائيل بدأت في ضخ الغاز الطبيعي إلى مصر، وتحولت إلى دولة عظمى في مجال الطاقة، ويعتبر ذلك حدثاً اقتصادياً ودبلوماسياً وتحالفاً أقامته إسرائيل في شرق المتوسط.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية