يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/2/2020

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تقول فيه إن "صفقة القرن" أدّت إلى أزمة تواجهها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لمقاربتها غير القانونية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتؤكد أنها لا تُقدم أية فرصة للسلام.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يُلقي كلمة في الاجتماع الاستثنائي مفتوح العضوية للجنة التنفيذية لوزراء خارجية الدول الاعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، يقول فيها إن "صفقة القرن" ستؤدي في حال تمريرها، إلى تصفية الحقوق الفلسطينية المشروعة، وتدمير الأسس التي قامت عليها عملية السلام.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الاجتماع الاستثنائي مفتوح العضوية للجنة التنفيذية على مستوى وزراء خارجية الدول الاعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يصدر قراراً لبحث تداعيات الإعلان عن "صفقة القرن"، يؤكد فيه أن الخطة الأميركية تفتقر إلى أبسط عناصر العدالة وتدمّر أُسس تحقيق السلام.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يلقي كلمة لدى ترؤسه الجلسة الـ41 للحكومة الفلسطينية، يؤكد فيها عدم التراجع عن الموقف الفلسطيني حتى يتراجع الأميركيون والإسرائيليون عن "صفقة القرن".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 41، تؤكد فيه الوقوف خلف موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرافض لـ "صفقة القرن"، وتقرر منع إدخال حزمة منتجات إسرائيلية الى الأسواق الفلسطينية رداً على القرار الإسرائيلي بمنع إدخال المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الإسرائيلية.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يدين في بيان اللقاء الذي عقده رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح برهان، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في أوغندا، ويصفه بالطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني وخروجاً صارخاً عن مبادرة السلام العربية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

مندوب بلجيكا الدائم لدى الأمم المتحدة، مارك بيكستين، يقول في تصريح صحافي إن مجلس الأمن سيعقد جلسة مناقشات مغلقة بشأن تفاصيل الخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط، وسيشارك مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنر كمبعوث خاص في هذا الاجتماع.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى دودين، يقول في تصريح صحافي إن عملية طعن سجان إسرائيلي هو تعبير واضح عن حالة القهر والغضب السائدة لدى الأسرى في سجون الاحتلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يثمّن في تصريح صحافي في ختام لقائه مع الرئيس الأوغندي، يوري موسيفيني، الدعم الذي تقدمه أوغندا لإسرائيل في إطار الجهود التي يبذلها لتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية