يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/2/2020

فلسطين

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يقول في لقاء خاص مع تلفزيون فلسطين إن مشروع القرار الذي ستقدمه المجموعة العربية وحركة عدم الانحياز إلى مجلس الأمن يتضمن إدانة خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب والأفكار الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 42، تقول فيه إنها بادرت إلى سلسلة إجراءات لمواجهة القرار الإسرائيلي بمنع تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق العربية والعالمية، وتؤكد دعمها للخطاب الذي سيلقيه الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي سيؤكد فيه رفض الشعب الفلسطيني لصفقة القرن.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يُدين في تصريح صحافي إصدار محكمة تابعة للاحتلال حكماً على الشيخ رائد صلاح بالسجن لمدة 28 شهراً. من جهة أخرى، أصدرت حركة حماس بياناً صحافياً أشادت فيه بكل المواقف والجهود والفعاليات الوطنية والإقليمية والدولية الداعمة للحق الفلسطيني، والرافضة لصفقة القرن والمشاريع كافة التي تستهدف الشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة. كما أشاد الناطق بإسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، في تصريح صحافي بكل الأصوات الحرة التي خرجت في مختلف الدول لإسناد الشعب الفلسطيني والتضامن معه رفضاً لصفقة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينيية تصدر بياناً تٌدين فيه التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بشأن نية دولة الإحتلال وعملها المتواصل لضم الأغوار وشمال البحر الميت بالإضافة لمستوطنات الضفة الغربية المحتلة، وتقول إن الرؤية الفلسطينية للسلام التي سيطرحها الرئيس محمود عباس في مجلس الأمن والدعم الدولي لها تُشكل البديل الشرعي والقانوني لـ "صفقة القرن".

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يلقي خطاباً في مراسم غرس أشجار أقيمت بمناسبة حلول عيد الأشجار اليهودي، يقول فيه إن إسرائيل ستحصل على اعتراف أميركي بالسيادة على غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات في الضفة الغربية، بعد اكتمال رسم خريطة تلك الأراضي بموافقة الطرف الأميركي.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية