يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/2/2020

فلسطين

استشهد شاب وأصيب آخران، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب السياج الحدودي شرق خان يونس.

وأُصيب شابان في القدم أثناء محاولة مجموعة من المواطنين انتشال جثمان الشاب محمد علي الناعم ( 27 عاما)، الذي استشهد بقصف مدفعي وإطلاق نار كثيف شرق بلدة عبسان الجديدة شرق خان يونس، ليتم بعدها سحبه بواسطة جرافة عسكرية إلى مسافة قريبة من السياج الفاصل.

من جانبه، استنكر التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين، العمل الإجرامي البشع الذي قام به الاحتلال الإسرائيلي من التنكيل والتمثيل بجثمان الشهيد محمد الناعم شرق خان يونيس.

وقال الأمين العام للتجمع محمد صبيحات، إن هذا السلوك يعتبر جريمة ضد الإنسانية، تُضاف إلى جرائم الإحتلال البشعة، التي تُمارس على مدار عشرات السنين.

وطالب كافة المؤسسات الإنسانية الدولية والأممية بإعلان موقفها بكل وضوح من هذه الأعمال البربرية والهمجية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة فتح تصدر بياناً تقول فيه إن ما قام به جيش الاحتلال الإسرائيلي شرق خان يونس من قتل الشاب محمد علي الناعم والتنكيل بجثته أمام مرأى ومسمع العالم أجمع، جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، يتحمل مسؤوليتها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع نفتالي بينت، والحكومة الإسرائيلية اليمينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يدين في بيان إعلان اسرائيل بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس الشرقية المحتلة، ويؤكد أن هذا الإعلان يأتي بتشجيع ورعاية من الإدارة الأميركية وبتوافق مع "صفقة القرن".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق بإسم حركة حماس، فوزي برهوم، يقول في تصريح صحافي إن تعمد قتل الاحتلال الصهيوني الشاب محمد علي الناعم في قطاع غزة والتنكيل بجثته جريمة بشعة تضاف إلى سجل جرائمه بحق الشعب الفلسطيني وبحق أهل غزة المحاصرين، ويتحمل العدو الصهيوني تبعاته ونتائجه. ويقول في تصريح صحافي ثانٍ إن الاحتلال الإسرائيلي هو المسؤول عن التصعيد وتفجير الأوضاع مع المقاومة في قطاع غزة، بارتكابه جريمة بشعة تجاوزت كل الحدود بتعمده قتل الشاب محمد علي الناعم والتنكيل بجثته.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تقول في بيان إن فاشية الاحتلال الإسرائيلي وانحطاطه الأخلاقي يظهران مجدداً في التنكيل بجثمان الشهيد محمد الناعم، قرب السياج الحدودي شرق خان يونس، في منظر تقشعر له الأبدان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نادي الأسير الفلسطيني يصدر بياناً يشير فيه إلى استمرار إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من 40 يوماً، احتجاز 27 طفلاً في سجن "الدامون" في ظروف تفتقر إلى الحد الأدنى من شروط الحياة الآدمية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، حسام أبو الرب، يستنكر في بيان صحافي مصادقة وزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينت، على مخطط "مشروع المصعد" في الحرم الإبراهيمي بالخليل، ويطالب المجتمع الدولي والمؤسسات الثقافية والدينية بوضع قراراتها موضع التنفيذ لخطورة ما يحدث في المسجدين الأقصى والإبراهيمي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين أن المقاومة جاهزة وفي حالة استنفار في حال تمادى الاحتلال في توسيع عدوانه ومستعدة للرد عليه.

وباركت الحركة في بيان صحافي، رد المقاومة على الجريمة التي ارتكبها العدو صباح اليوم بحق المجاهد في سرايا القدس الشهيد محمد الناعم والتنكيل بجثمانه الطاهر.

واستهدفت المقاومة الفلسطينية مساء اليوم، مدينة عسقلان ومغتصبات "غلاف غزة" برشقات صاروخية، رداً على جريمة العدو الصهيوني التي أدت لاستشهاد أحد مجاهدي سرايا القدس بخانيونس.

المصدر: سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين