يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/3/2020

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تُدين في بيان الاعتداءات الاستيطانية المتواصلة في مختلف المناطق الفلسطينية، وتقول إن "صفقة القرن" ضاعفت إرهاب المستوطنين عبر ميليشياتهم وتشكيلاتهم ومنظماتهم المسلحة، وفتحت شهيتهم لإبتلاع وسرقة المزيد من الأراضي الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المسجد الأقصى 20 مرة ومنع الأذان في الحرم الإبراهيمي 49 وقتاً في الشهر المنصرم، وتؤكد أن سياسة الاحتلال لن تثني أبناء الشعب الفلسطيني عن مواصلة مسيرة المرابطة وديمومة التواجد في المسجدين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح، أسامة القواسمي، إن ما عرضه الرئيس الأميركي دونالد ترامب لما سمي أنه خطة سلام، إنما هي خطة وضعت بأيد إسرائيلية متطرفة، مبنية على أساس إعطاء إسرائيل كل شيء، وسلب حقوق الشعب الفسطيني بشكل كامل، وخلق كيان مسخ مقسم وغير متصل، ولا يصلح للحياة تحت مسمى دولة فلسطين.

جاء ذلك لدى استقبال القواسمي وفداً طلابياً من جامعة نورث ايسترن من مدينة بوسطن، وشرح لهم مخاطر الخطة الاميركية على حقوق الإنسان في فلسطين والعالم، وأنها تؤسس لأبشع أنظمة الابرتايد في التاريخ، وقال: "من المعيب والمخجل أن يتبنى البيت الأبيض هكذا خطة، في الوقت الذي ترفع فيه راية حقوق الإنسان والحريات والديمراطية".

وأوضح أن هناك فرقا كبيرا بين مواقف الشعب الأميركي وممثليه في أعصاء الكونغرس، وبين موقف البيت الأبيض المعادي لحقوق الشعب الفلسطيني، والذي يقف معزولا أمام إجماع العالم على رفض الخطة، والتمسك بالقانون الدولي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تصدر بياناً حول زيارة وفد من الحركة برئاسة رئيس المكتب السياسي، اسماعيل هنية، العاصمة الروسية موسكو ولقائه ووزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتسوية النزاع مع الفلسطينيين المعروفة باسم "صفقة القرن" تعتبر فرصة القرن بالنسبة إلى إسرائيل.

وجاء تأكيد نتنياهو هذا في سياق خطاب متلفز تم بثه في مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأميركية - الإسرائيلية ["أيباك"] المنعقد في واشنطن الليلة قبل الماضية، وشدّد فيه أيضاً على أنه بعد استكمال عملية رسم الخرائط، ستفرض إسرائيل سيادتها على الأراضي التي قضت "صفقة القرن" بضمها إليها في المناطق [المحتلة]، وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستعترف بهذا الضم. كما شدّد على أن هذا اليوم سيكون تاريخياً، إذ ستتغير خريطة الدولة، وسيتغير مستقبلها على نحو جيد.

وأضاف نتنياهو أن إسرائيل ستبقي الباب مفتوحاً أمام إمكان التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين، مشيراً إلى أنها على استعداد دائم للتفاوض معهم على أساس "صفقة القرن".

وانتقد نتنياهو المرشح الأبرز في الانتخابات التمهيدية في الحزب الديمقراطي الأميركي بيرني ساندرز على خلفية تصريحاته بأن "أيباك" تقدم منصة للتعصب، ووصفها بأنها مغرضة ومشينة.

وحذر رئيس الحكومة من خطر إيران، وأشار إلى أنه سيمنعها من الحصول على ترسانة أسلحة نووية طالما بقي في منصبه.

المصدر: مختارات من الصحف العبرية، 3/3/2020

العالم

اعتدى العدو الإسرائيلي ظهر اليوم بصاروخ من فوق الجولان السوري المحتل على سيارة مدنية في عين التينة بريف القنيطرة.

واستشهد في 27 شباط/فبراير الماضي مدني جراء اعتداء طائرة مسيرة إسرائيلية بصاروخ على أطراف بلدة حضر بريف القنيطرة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا