يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/3/2020

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان بصحوة دولية عاجلة لوقف تنفيذ "صفقة القرن" على الأرض، وتدين التصعيد الحاصل في عمليات الاحتلال الإسرائيلي التوسعية في الأرض الفلسطينية المحتلة، التي كان آخرها هدم المنازل في بلدة بيرزيت وحي الطيرة في رام الله، والقدس المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يصدر بياناً عقب لقائه المفوض العام بالإنابة للأونروا، كريستيان ساوندرز، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، يدعو فيه كافة الدول المانحة التي تُساهم في تمويل عمليات الأونروا إلى المُسارعة بسد الفجوة الكبيرة في موازنة الوكالة التي تُنذر بأزمة خطيرة للاجئين الفلسطينيين.

المصدر: جامعة الدول العربية

المفوض العام بالإنابة للأونروا، كريستيان ساوندرز، يلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة العادية 153 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، يؤكد فيها أن الخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط تشجّع ظهور تحديّات سياسية بوجه الأونروا، مشيراً إلى شاغل آخر للأونروا وهو الجهد المبذول لإنهاء وجودها في القدس الشرقية. كما أصدرت الأونروا بياناً أعلنت فيه عن تبرع الدانمارك بمبلغ قيمته 15,5 مليون دولار للأونروا لعام 2020، وإن هذا التبرع لموازنة الوكالة الرئيسة سيساعد على توفير التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية الأساسية في سائر أقاليم العمليات الخمسة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

نادي الأسير الفلسطيني يصدر بياناً يشير فيه إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت منذ مطلع العام الجاري، ثلاثة منازل تعود لأسرى في سجون الاحتلال من مدينتي رام الله وجنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، إن هدم جيش الاحتلال منازل تعود لأسرى في رام الله، هو فعل إرهابي وسلوك عصابات.

وأكد قاسم أن سياسة هدم منازل المقاومين أثبتت فشلها منذ انطلاق الثورة الفلسطينية المعاصرة، واستمرار الاحتلال بها يؤكد عجزه في مواجهة الشعب الفلسطيني.

وبيّن أن توهم المحتل في أن هذه السياسة ستكسر إرادة الشعب الفلسطيني أو توقف نضاله، يدلل على غباء هذا المستعمر المتعجرف.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري لحماية المدنيين للفترة 18 شباط/فبراير-2 آذار/مارس 2020، يشير فيه إلى نشوب جولة من الأعمال القتالية بين إسرائيل ومجموعة فلسطينية مسلحة في قطاع غزة يومي 23 و24 شباط/فبراير، مما أدّى إلى إصابة 12 مدنيًا فلسطينيًا و16 مدنيًا إسرائيليًا بجروح.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة