يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/3/2020

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، تدعو فيه المجتمع الدولي إلى قمع التمييز العنصري الذي تمارسه إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، وتؤكد أنه من حقه التمتع بحقوقه الشرعية بما فيها حقه في تقرير المصير والاستقلال وحق اللاجئين في العودة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، جيمي ماكغولدريك، يدعو في حوار خاص الأطراف جميعها إلى التعاون من أجل الحد من انتشار فيروس "كورونا" في الأراضي الفلسطينية، سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة، ويتخوف من وصوله إلى غزة نتيجة الاكتظاظ السكاني، ويؤكد أنه يعمل لمنع التدهور بالموارد المتاحة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، يقول في تقرير الاستيطان الأسبوعي إن وباء الاستيطان يواصل زحفه في زمن الانشغال بالتغلب على وباء فيروس "كورونا".

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض - نابلس

حركة فتح وهيئة شؤون الأسرى والمحررين تُطالبان في بيان مشترك المجتمع الدولي بكافة مؤسساته ومنظماته الحقوقية والإنسانية، التحرك الفوري لدى حكومة الاحتلال الإسرائيلي، لإجبارها على الإفراج عن الأسرى والمعتقلين، لا سيما ذوي الأمراض المزمنة وكبار السن، الذين يعدون الأكثر عرضة للخطر في ضوء انتشار فيروس "كورونا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، تقول في بيان إنه وفي الوقت الذي تحتفل عدة بلدان حول العالم بيوم الأم، تعيش الأم الفلسطينية الأسيرة أقسى درجات التعذيب داخل أقبية الاحتلال الإسرائيلي، وتطالب مؤسسات حقوق الانسان بضرورة التحرك وإنهاء معاناة النساء الفلسطينيات القابعات في سجون الاحتلال وخاصة الأمهات منهن.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يوجه كلمة للشعب الفلسطيني في ظل تفشي فيروس "كورونا"، يعلن فيها الاستعداد لوضع كل إمكانات حركة حماس في الضفة الغربية من أجل المساهمة مع السلطة الفلسطينية لمواجهة هذا الوباء، ويقول إن حماس تتحرك في مختلف الاتجاهات إدراكاً لتواضع إمكاناتها بفعل حالة الحصار التي يضربها العدو الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، مؤكداً المتابعة المستمرة لأوضاع الأسرى في سجون الاحتلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)