يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/4/2020

فلسطين

رئيس الحكومة الفلسينية، محمد اشتية، يلقي كلمة خلال اجتماع عبر تقنية "الفيديو كونفرنس" مع سفراء وقناصل وممثلي مختلف دول العالم لدى فلسطين، يدعو فيها المانحين إلى دعم خطة الاستجابة الفلسطينية لمواجهة فيروس "كورونا". كما رحّب اشتية في تصريح صحافي بحزمة المساعدات من الاتحاد الأوروبي لدعم الفلسطينيين في مواجهة تفشي فيروس "كورونا"، والتي أعلن عنها ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين.

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة في جنيف، إبراهيم خريشي، يدلي بكلمة خلال مداخلة أثناء اجتماع مجلس حقوق الإنسان عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، يقول فيها إن انعدام احترام سلطات الاحتلال الإسرائيلي لحياة الفلسطينيين، ينعكس في معاملتها للأسرى في سجونها، حيث ترفض الإفراج عنهم، في ظل انتشار فيروس "كورونا".

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية يصدر تصريحاً صحافياً بمناسبة الذكرى الـ 72 لمجزرة دير ياسين، يؤكد فيه أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تستغل الانشغال العالمي بمواجهة فيروس "كورونا" لتصعيد ومواصلة عدوانها وانتهاكاتها الجسيمة بحق الشعب الفلسطيني بكل ضراوة وأبشع صور التمييز والفصل العنصري.

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يشير فيه إلى أن قوات البحرية الإسرائيلية أصابت صيادّين اثنين شمال قطاع غزة، وتواصل اعتداءاتها ضد الصيادين الفلسطينيين ، وذلك في إطار التضييق المستمر عليهم وحرمانهم من ممارسة عملهم بحرّية والوصول إلى المناطق الغنية بالأسماك.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الانسان تصدر بياناً تقول فيه إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تزيد من سياساتها العنصرية تجاه الأسرى، في ظل أزمة فيروس "كورونا"، وتتجاهل كافة المواثيق والمعاهدات الدولية التي تحمي حقوق الأسرى الفلسطينيين.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الانسان

ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين، سفين كوهان فون بورغسدورف، يعلن في بيان خلال اجتماع مع رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، عن حزمة مساعدات تبلغ حوالي 71 مليون يورو لمواجهة وباء فيروس" كورونا" في فلسطين.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الاونروا)

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، تصدر بياناً بمناسبة الذكرى الــ 72 لمجزرة دير ياسين، تحثُّ فيه المجتمع الدولي على تحمّل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية والانسانية والسياسية تجاه شعب أعزل ودولة تحت الاحتلال، ومحاسبة ومساءلة إسرائيل، وكبح جماح انتهاكاتها وممارساتها الإجرامية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، محمود الزهار، يقول في حديث خاص مع صحيفة "فلسطين"، إن قيادة الحركة تدرس مدى جدية عرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي بشأن إنجاز صفقة تبادل أسرى جديدة، وإنها حدّدت الشروط والأسماء ومن لهم الأولويات بالإفراج عنهم، وخصوصًا المرضى وكبار السن.  والقيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، يقول في حديث خاص خلال لقاء متلفز عبر "قناة الأقصى الفضائية"، إن الحركة مستعدة للانفتاح حتى مع الذين لا يتفقون معها في الرأي طالما أن هذا قد يفضي إلى دعم القضية الفلسطينية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

تلقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، مساء اليوم اتصالًا هاتفيًا من السيد إبراهيم رئيسي، رئيس القوة القضائية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وركّز رئيسي خلال الاتصال على معاناة الشعب الفلسطيني المستضعف، والحصار والظلم الذي يتعرض له الفلسطينيون في غزة، مستحضرًا يوم المستضعفين الذي يصادف الخامس عشر من شهر مارس من كل عام.

وأشار رئيسي إلى ضرورة استمرار دعم وحماية مشروع المقاومة الفلسطينية التي تقف بجانب الفلسطينيين في غزة وتدافع عن حقوقهم، بالإضافة إلى ضرورة إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين الذين يعانون داخل سجون الاحتلال.

من جانبه شكر رئيس الحركة رئيسي على الاتصال، مثمنًا دور الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دعم المقاومة الفلسطينية وإسناد قضايا المستضعفين.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)