يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/4/2020

فلسطين

تحادث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية،صائب عريقات، مع نائب رئيس وزراء وزير خارجية لوكسمبرغ،  جان ايسلبورن، حيث حذر عريقات، من عواقب قرار الحكومة الاسرائيلية بضم أراضي فلسطينية محتلة،  والآثار التدمرية المترتبة  على أمن واستقرار المنطقة وعملية السلام المتعثرة بسبب الاجراءات التي تتخذها السلطات الاسرائيلية من جانب واحد، وتستمر بتوسيع الاستيطان دون رادع،  ضاربة بعرض الحائط كل  القرارات الدولية والاممية ذات الشان بالقضية الفلسطينية ووقف الاستيطان.

و عبر عريقات عن تقديره للقرار الذي صدر عن الاتحاد الأوروبي، بتقديم حزمة مساعدات الى دولة فلسطين، والتي تشمل  مساعدات إنسانية، وهي استجابة مباشرة لخطة السلطة الوطنية الفلسطينية في المواجهة المتعلقة بكوفيد 19 "كورونا".

وجائت المحادثة بعد اعلان  الاتحاد الاوروبي عن  قراره بتقديم حزمة مساعدات تبلغ حوالي 71 مليون يورو لمواجهة وباء فيروس كورونا في فلسطين، حيث رحب الاتحاد الأوروبي في بيان صدر عنه مساء امس، بالتدابير الوقائية التي اتخذتها فلسطين، وكذلك بخطتها لمواجهة فيروس كوفيد 19، واكد البيان ان الاتحاد الاوروبي يُدرك التحديات المرتبطة بتنفيذ خطة المواجهة، بما فيها القيود المفروضة على تنقل الفلسطينيين، والتحديات المعقدة في قطاع غزة تحت الحصار.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يقول في تقرير الاستيطان الأسبوعي إن إسرائيل تستعد علانية لضم المستوطنات والأغوار الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة طبقاً لـ "صفقة القرن"وبدعم من الرئيس الاميركي دونالد ترامب، في ظل انشغال العالم بفيروس "كورونا".

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، يدعو في تصريح صحافي إلى توفير المتطلبات الصحية المركزة لمواجهة جائحة "كورونا"، بعد نفاد مواد الفحص المخبري، وينبّه إلى أن استمرار الحصار الإسرائيلي يؤدي إلى استنزاف المقومات الصحية والإنسانية في قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

لبنان

أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" بقيام قوات العدو الاسرائيلي، بتركيب كاميرات تجسس على أبراج مثبتة على الجدار الإسمنتي الفاصل بين الحدود اللبنانية - الفلسطينية المحتلة، قبالة طريق عام كفركلا عديسة، قابلها من الجانب اللبناني قيام جمعية "أخضر بلا حدود" بغرس عشرات الأشجار بين الطريق والجدار.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)