يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/5/2020

فلسطين

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، تصدر بياناً بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة تشيدُ فيه بجهود الصحافيين في تغطية الأحداث وتقصي الحقائق وخصوصا في هذا الوقت العصيب الذي يقف به الشعب الفلسطيني وقيادته صامدين امام محاولات القوى الشعبوية المتطرفة تصفية القضية الفلسطينية، ويواجهون في ذات الوقت خطر وباء يتفشى ويهدد البشرية جمعاء.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يرحب في تصريح صحافي بالتقرير الهام والشجاع للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، الذي تؤكد من خلاله أن الولاية الجغرافية للمحكمة الجنائية تقع على الأرض الفلسطينية المحتلة التي تشمل الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة.

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين تصدر بياناً  بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، تطالب فيه الاتحاد الدولي للصحافيين والمنظمات الدولية الحقوقية بالعمل على حماية الأسرى الصحافيين الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال، وبذل الجهود للضغط على الحكومة الإسرائيلية لإطلاق سراحهم.

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نادي الأسير الفلسطيني يصدر بياناً صحافياً بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، يقول فيه إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنتهج سياسة اعتقال الصحافيين والنشطاء في محاولة لتقويض دورهم المجتمعي والثقافي والسياسي، ومنعهم من الكشف عن جرائم الاحتلال.

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مركز الميزان لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، يعبر فيه عن استنكاره الشديد لانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي المرتكبة بحق الصحافيين والصحافيات والعاملين في حقل الإعلام في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك العاجل للتحقيق في هذه الانتهاكات واتخاذ التدابير الفورية لحمايتهم.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي، يصدر بياناً يرحب فيه بتقرير المحكمة الجنائية الدولية الذي أكدت فيه ولايتها الجغرافية على الأراضي الفلسطينية المحتلة التي تشمل الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، ويؤكد أنه يُمثل خطوة هامة نحو تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني.

المصدر: البرلمان العربي

القيادي في حركة حماس، محمود الزهار، يحذّر في مؤتمر صحافي من التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي بما في ذلك الأعمال الفنية، ويعتبرها جريمة سياسية كبرى وخطيئة تاريخية وعدواناً مباشراً على الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، يقول في حديث خاص مع الموقع الرسمي لحركة حماس إن الاعتقالات على خلفية العمل الاجتماعي أو الرأي مرفوضة، وعلى السلطة أن تنهيها بشكل كامل، ويؤكّد أن الحركة لن تدّخر أي وسيلة أو شكل من أشكال المقاومة لمنع ضم أراضي الضفة. وقال الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، في تصريح صحافي بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة إن الاحتلال الإسرائيلي يواصل جرائمه وانتهاكاته بحق الصحافيين والمؤسسات الإعلامية، ويُطالب الاتحاد الدولي للصحافيين والمؤسسات الدولية والحقوقية بالتحرك العاجل لوقف هذه الاعتداءات.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)